الهرم الغذائي

يعد الهرم الغذائي من أفضل الطرق لحساب العناصر الغذائية اللازمة لأي شخص، ولذلك يجب التعرف على مكوناته وفوائده للاطفال والكبار، واهميته في الوقاية من الاصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان بجميع أنواعه وهذا بسبب تأثيره الإيجابي على الصحة العامة للإنسان ورفع كفاءة جهاز المناعة.

مكونات الهرم الغذائي

الهرم الغذائي
الهرم الغذائي

تم إطلاق مصطلح الهرم الغذائي لأول مرة عام 1972م في السويد حتى بدأت وزارة الزراعة الأمريكية في استخدامه وتطويره حتى وصل الى اخر تحديثاته عام 2011م، ليصبح أهم معيار لقياس جودة التغذية التى يحصل عليها الفرد، حيث أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الانسان بالاضافة الى نسبها الصحية وذلك عن طريقة تقسيم العناصر الغذائية على من قمة الهرم التي تمثل النسبة الاصغر الى قاعدته التى تحتوى على العناصر التي يجب تناولها بنسب أكبر، وسنقوم بعرض ترتيب جميع العناصر على النحو التالي:

  1. السكريات  الحلوى المشبعة بالدهون: تضم المجموعة الأولى في الهرم الغذائي التي تمثل النسبة الأصغر من حيث احتياج الجسم لها وهي مثل الشيكولاتة و الحلويات بجميع انواع، فهي عناصر يجب الحرص الشديد عند تناولها، لما تحتويه من دهون مشبعة يمكن أن تسببه من بعض الأضرار التي تنتج عن الإفراط في تناولها.
  2. منتجات الألبان: تحتل الألبان ومشتقاتها مثل الحليب والزبادي والجبن بأنواعها المختلفة المجموعة الثانية، هي تشمل على الكالسيوم والمواد الأساسية اللازمة لصحة العظام والمفاصل والأسنان، ولكن لاحتوائها على قدر من الدهون المذابة يجب تناولها بشكل معتدل.
  3. مجموعات البرويتنات: تحتوي المجموعة الثالثة التي تتوسط الهرم الغذائي مجموعة البروتينات وهي عبارة عن اللحوم والاسماك بأنواعها بالإضافة الى قائمة البقوليات مثل الفول والفاصوليا وغيرهم، وهي العناصر المسئولة عن توفير المصادر الاهم لبناء العضلات بالطاقة اللازمة للجسم.
  4. الخضروات والفاكهة: تشكل المجموعة الرابعة اهمية عظمى بالنسبة للصحة العامة للشخص ويرجع ذلك الى احتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن بالاضافة الى انها غنية بالسوائل اللازمة للجسم مثل البروكلي والفلفل والرمان، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مما يجعلها أكثر الأطعمة الصحية للانسان.
  5. الكربوهيدرات والحبوب: وهي تحتل قاعدة الهرم الغذائي التي تمثل النسبة الاكبر من الأطعمة المفيدة للانسان وذلك لتميزها بقدرتها الكبيرة على الاشباع كما انها غنية بالمعادن والألياف اللازمة لصحة الجسم، وينطبق ذلك على الكربوهيدرات البسيطة مثل البطاطس والأرز والمكرونة والكربوهيدرات المركبة مثل البطاطا الحلوة بالاضافة الى الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان.

فوائد الهرم الغذائى

يتميز الهرم الغذائي العديد من المميزات والفوائد وهي على النحو التالي:

  • يعتبر مؤشر رئيسي على تناول الفرد لجميع المواد الأساسية له بالنسب الصحية.
  • معرفة اذا كان الشخص في حاجة إلى المكملات الغذائية أم لا مثل جروث فورميلا او غيره.
  • التعرف على النسب الصحية للأطعمة المختلفة والخفض من مستوى السكريات والدهون.
  • التخفيف من احتمالات الاصابة ببعض الامراض مثل السرطان وارتفاع سكر الدم وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان نتيجة الأنظمة الغذائية الخاطئة.
شاهد ايضاً: نظام غذائي للتخسيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى