فوائد البروكلي

تحتوى الخضروات على الكثير من الفوائد التي لا تحصى ومنها فوائد البروكلي (للرضع، للمرأة، للرجال، للشعر، للبشرة، للكبد، للقلب، للرحم، للحمل) لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية ومضادات أكسدة التي تحمى من السرطان، فالبروكلي نوع من النباتات الفصلية الصليبية وهو من مجموعة الملفوف كالقرنبيط والكرنب وفيما يلي سنسلط الضوء على فوائد البروكلي قبل النوم وما هي أضراره.

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي
فوائد البروكلي

سنعرض لكم في النقاط الآتية أهم فوائد البروكلي كما تحدثنا سابقاً عن فوائد الشوفان الذي ينصح بها خبراء التغذية لفوائدها الصحية المتعددة وهي:

  1. للوقاية من السرطان: خاصة الرئة والقولون ويعود ذلك إلي مركب سولفورفان الذي يحتوى على الكبريت والمسؤول عن إعطاء الصليبيات نكهتها المميزة المائلة للمرارة، كما البروكلي على حمض الفوليك الذي له دور هام في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدى لدى النساء.
  2. الحماية من الأمراض المزمنة: لأنه يحتوى على الألياف التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والإصابة بمرض السكر والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمي وتقليل مستوى الكولسترول في الدم وتحسين حساسية أنسجة الجسم للأنسولين وتعزيز عملية فقدان الوزن.
  3. تعزيز صحة العظام: والوقاية من هشاشتها لاحتوائها على فيتامين (ك، ج) والكالسيوم ونقصهم يؤدي إلي ارتفاع خطر الإصابة بكسور العظام.
  4. الوقاية من الشيخوخة: يساهم في الحفاظ على صحة الجلد والوقاية من علامات التقدم بالسن والتجاعيد لاحتوائها على مضادات الأكسدة، إذا لفيتامينات (أ، هـ) دور في الوقاية من تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس والحفاظ على بشرة صحية شابه من خلال تقشير الوجه في المنزل.
  5. تعزيز عملية الهضم: يساعد في الوقاية من الإمساك وخطر الإصابة بسرطان القولون وتخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز وتنظيم الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.
  6. تحسين صحة القلب والشرايين: لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.
  7. لخسارة الوزن: يعد منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلي كونه غنياً بالألياف والتي تعزز الشعور بالشبع لفترة أطول.
  8. للحوامل: لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك مثل فوائد التمر للحامل.
  9. للجهاز العصبي: لاحتوائه على كمية مرتفعة من البوتاسيوم التي تساعد على صحة الجهاز للإنسان كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ ولعلاج النوبات العصيبة يمكنك استخدام كبسولات كونفنتين.
  10. يقى من نزلات البرد: لاحتوائه على فيتامين C الذي يساعد على علاجها والقضاء عليها من خلال ادوية علاج البرد والانفلونزا.
  11. لصحة العين: لإحتوائه على مادة أللوتين كاروتينويد التي تمنع سرطان العين ولأنه مصدر جيد من فيتامين A الذي يساهم في تشكيل الشبكية.

أضرار تناول البروكلي

يعتبر آمن للنساء والحوامل والمرضعات ولكن غالباً تظهر أعراض جانبية بسبب محتواه العالي من الألياف فقد يسبب تناوله انتفاخ زيادة في الغازات عند بعض الأشخاص وقد يسبب حساسية في حال لمس الجلد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة.

شاهد ايضاً: فيتاماونت للسيدات

القيمة الغذائية للبروكلي

القيمة الغذائية

المقدار

السعرات الحرارية

34 سعرة حرارية

الماء

89.3 غرام

البروتين

2.82 غرام

إجمالي الدهون

0.37 غرام

الكربوهيدرات

6.64 غرام

الألياف الغذائية

2.6 غرام

السكر

1.7 غرام

الكالسيوم

47 مليغرام

الحديد

0.73 مليغرام

الماغنسيوم

21 مليغرام

الفوسفور

66 مليغرام

البوتاسيوم

316 مليغرام

الصوديوم

33 مليغرام

الزنك

0.41 مليغرام

فيتامين C

89.2 مليغرام

الثيامين

0.07 مليغرام

الريبوفلافين

0.12 مليغرام

النياسين

0.64 مليغرام

فيتامين ب 6

0.18 مليغرام

الفولات

63 ميكروغرام

فيتامين A

31 ميكروغرام

فيتامين E

0.78 ميكروغرام

فيتامين K

101.6 ميكروغرام

الأحماض الدهنية المشبعة

0.11 غرام

الأحماض الدهنية غير المشبعة

0.11 غرام

الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية

0.03 غرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى