فوائد الشوفان

أهمية الشوفان فى التخسيس او زيادة الوزن و للرياضيين مع الحليب لا يستهان بها بسبب القيمه الغذائيه به فما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله وماهي مكوناته حتي يصبح مهم لدي كل من يهتم بنظام غذاء صحي ومن يبنون عضلاتهم والرضع وكبار السن نجده عنصر مهم لمن يريد نظام غذاء معين ومن يهتمون ببشرتهم ومن يسعون إلي خفض أوزانهم لذلك نعدد في هذا المقال من فوائده في جوانب عده.

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان
فوائد الشوفان
  1. كل من يتبع حمية غذائية الان لخفض الوزن نجد أن الشوفان مكون رئيسي في قائمة الوجبات لديه لاحتوائه علي قيمة غذائيه عاليه حيث أنه غني بالألياف والمعادن المتعدده مثل الحديد والمنجنيز والماغنسيوم والسيلينيوم غير الكربوهيدرات والدهون وبروتين أيضا ونستطيع عمل وجبة كامله منه ولاحتواء الشوفان علي الألياف فإنه عند تناوله مطبوخا مع الماء يعطي إحساسا بالشبع والامتلاء لمدة طويله بعد الاكل.
  2. يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم لاحتوائه علي مادة beta glucan والالياف التي تمنع امتصاص الدهون للجسم وبالتالي يقلل من الداخل للجسم ويساعد في خفض الوزن.
  3. للشوفان مؤشر جلايسمي منخفض وبالتالي عند تناوله يقلل من وجود السكر في الدم ويخفض من إفراز الأنسولين وبالتالي يكون السكر الموزع علي خلايا الجسم قليل ومنه يخفض من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.
  4. يحسن من معدل الأيض وبالتالي يحسن الحرق وإعطاء الطاقة.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

أيضا يمكن للشوفان زيادة الوزن إذا ما تم تناول كميات كبيرة منه دون حساب سعرات الجرامات التي تتناولها حيث يعطي الشوفان عند تناول 100 جم منه 389 سعر حراري وعند إضافة بعض أنواع الفاكهه علية أو اللبن كامل الدسم أو استخدامه في وصفات لزيادة الوزن ويمكن استخدام طريقة استعمال جروث فورميلا للكبار بجانب وجبات الشوفان أيضا للتخلص من النحافة والحصول علي الوزن المثالي الذي يحلم به البعض.

فوائد الشوفان مع الحليب والعسل والموز

  1. تستخدم هذه الوجبة لزيادة الوزن حيث تحتوي علي سعرات حراريه عاليه.
  2. وتستخدم أيضا للأطفال كوجبة صحية لهم.
  3. وتستخدم للأطفال ممن يعانون من حساسية الغلوتين حيث أن مكوناتها خالية من الجلوتين.

فوائد الشوفان للوجه

  1. يعد الشوفان مفيدا للبشرة وخاصة الوجه ونضارته حيث يحتوي الشوفان علي مواد مضادة للأكسدة.
  2. كما أنه يحتوي علي مادة تكون في قوام الجل تساعد البشره علي الاحتفاظ برطوبتها.
  3. يستخدم أيضا في تقشير البشره والتخلص من الجلد الميت.
  4. عند وضعه علي الوجه فإن العناصر التي توجد به تتغلغل في البشره وتقوم بتغذيتها.
  5. يستخدم أيضا كمضاد للالتهاب ومرطب.

فوائد الشوفان للصحة العامه

يفضل لو أن مائدة الطعام تحتوي علي الشوفان وأن تكون وجبة الشوفان أحد وجبات اليوم للقيمة الغذائية العالية التي يحتويها الشوفان وفوائده للصحة العامه كمضاد للأكسده وأنه يساعد علي خفض مستوي السكر وبالتالي خفض اعراض مرض السكر في الدم وأيضا مستوي الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب وتقوية المناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى