دواء سيبوتكس

دواء سيبوتكس هو علاج فعال لحالات الإدمان حيث يخفف كثيرا من لأعراض الإنسحابية وقد يمنعها تماماً للمدمنين ، علاج قوى يساعد المدمنين في التخفيف عنهم وتسهيل عملية الإقلاع عن المخدرات

وصف دواء سيبوتكس

  • يتكون من مادة البوبرينورفين المضادة للمستقبلات الأفيونية بالمخ، البوبرينورفين مادة عبارة عن شق طبيعي بالإضافة إلى شق صناعي تدخل في صناعته الكيمياء للمساعدة في علاج الحالات الشديدة.
  • يتم استخدام كميات كبيرة من دواء سيبوتكس لعلاج مدمنين الهيروين والأفيون، ويتم الاستعانة بجرعات أقل لعلاج حالات الشعور بالألم البسيطة والضعيفة.ط
  • يتواجد دواء سيبوتكس في صورة حبوب ثمانية ملجم ، وحبوب ستة عشر ملجم تناولها عبر الفم وأخرى باستخدام الحقن، ونوع ثالث يتم تناوله من خلال وضعها تحت اللسان، والنوع الرابع وهو عبارة عن لصقات توضع على الجلد وكل نوع حسب الاستخدام وحسب حجم الألم .
  • و هو عبارة عن عقار متوفر ويباع من خلال الصيدليات وبالرغم من ذلك هناك دائماً من يستخدم بدائل الأفيونات ليقوم ببيعها كمخدر للمدمنين، حيث يقومون بسحب الدواء الموجود في المستشفيات وإخفائه ثم إعادة بيعها في السوق السوداء.
دواء سيبوتكس
دواء سيبوتكس

فوائد استخدام SUBUTEX

  • هناك أدوية تستخدم في علاج الإدمان عن تناول جرعات كبيرة منها تؤدي إلى صعوبات في التنفس على عكس مادة البوبرينورفين، زيادة الجرعة منها لا تتسبب في حدوث صعوبات في التنفس في التنفس كما أنها آمنة على الصحة.
  • يستمر تأثير المادة الفعلة لمدة يوم كامل أو قد يمتد إلى يومين دون ظهور أي أعراض إنسحابية للمخدرات عند مقارنتها بالأدوية الأخرى التي تعطي عن طريق الحقن فتزول مفعولها بشكل سريع على عكس دواء السيبوتكس الذي يستمر تأثيره ويزيل الشعور المستمر بالحاجة إلى المخدر.
  • ضعيف التأثير على هرمونات الذكورة وعليه فإن الناحية الجنسية لا تتأثر مثلما تأثرها ببعض أنواع المخدرات الأخرى.
  • يرتبط بمستقبلات الأفيون الموجودة في العقل وفي الجهاز العصبي لإزالة الأعراض الإنسحابية للمخدرات .
  •  أيضا سيبوتكس أقوى بكثير لعلاج الآلام من المورفين، سبب استخدامه هو صعوبة علاج المخدرات لذلك اتجهت الدول لمثل هذه الأدوية للحد من التعاطي والأضرار على الجسم.

شاهد ايضاً: دواء ديكسازون

سبب إدراج سيبوتكس بجدول معالجة الادمان

منظمة الصحة العالمية قامت بإدراج سيبوتكس ضمن جدول علاج الإدمان بسبب تأثيره العقلي والجسدي المشابه لتأثير المخدرات وتم إجازته فقط لمستشفيات علاج الإدمان، وقامت هيئة الغذاء والصحة العالمية بالسماح لاستخدامه هذا الدواء في العلاج نظراً لأهميته.

ولأنه يعتبر أفضل من الأدوية الأخرى التي لها الآثار الجانبية، وقد استمر العلاج بسيبوتكس كبديل للحد من أعراض عملية انسحاب المخدرات من الجسم، ومع كثرة الاستمرار في تناوله فظهر كبديل للمخدرات وقام المدمنين بتعاطيه .

الآثار لجانبية لدوء سيبوتكس

آلام البطن والأنف، تمدد الأوعية وسيلان الدموع، أعراض الإنفلونزا وحدوث سيلان الأنف، الرؤية الضبابية، التوتر، الضجر لأتفه الأمور، حالة ضيق التنفس، اللامبالاة، هلاوس بصرية.

الكمية الأمنة للاستخدام من سيبوتكس

يأتي في صورة أقراص، عبارة عن مكافئ بيولوجي لالبوبرينورفين ونالوكسون التي تأخذ عن طرق وضعها تحت اللسان.

الجرعة تبدأ بنسب مبدئية من البوبرينورفين إلى النالوكسون بمعدل 2 مللي جرام / 0.5 مللي جرام أو بمعدل 4 مللي جرام / 1 مللي جرام اليوم الأول، ثم يليها جرعة 16 مجم / 4 مللي جرام.

السوبوتيكس يكون أكثر فعالية عند تناوله على النحو الذي ينص عليه الطبيب، العلاج الشامل المعتمد على المخدرات بجانب السوبوتيكس يعتبر الأكثر فعالية لإتمام الشفاء، كما يجب أن  يتضمن العلاج أشكالا متعددة من العلاج السلوكي وأيضاً برامج المساعدة الذاتية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى