أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا

يبحث العديد من الناس عن علاج عين السمكة من الصيدلية، فهو مرض يصيب أسفل القدم وقد يمكن علاجه في المنزل بالليمون أو بخل التفاح أو بالثوم وعادةً ما ترتبط عين السمكة باسم الثؤلول وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وتحديدًا الأنواع 1، 4، 57، 60، 63، 65، 66.

علاج عين السمكة في المنزل

مرض عين السمكة هو مرض مُعدي وهو شائع جدًا خاصة عند الأطفال، وفقًا لبحث أُجري عام 2020 يتسبب هذا الفيروس في تراكم بروتين الكيراتين على الجلد مما قد يؤدي إلى ظهور الثآليل، وينتشر في الأماكن الدافئة والرطبة مثل أرضيات غرف تبديل الملابس وحول حمامات السباحة أو سطح بلاطها فهي تعتبر أرض خصبة لفيروس الورم الحليمي البشري، ومن أهم العلاجات المنزلية لها:

  • الثوم: يتم خليط الثوم مع زيت الخروع من اكثر الوصفات فاعليه لعلاج عين السمكة عن طريق لف المنطقة المصابة بشاش قطن بعد ان يبلل بالخليط.
  • الريحان: بعد طحن أوراق الريحان وتوضع على مكان الإصابة وتغطي لمدة تتراوح بين 10 14 يوم.
  • خل التفاح: يستخدم في التغيير على الاصابة يوما حتى يتم الشفاء النهائي منها.
  • البصل: تثبت شرائح البصل على المنطقة المصابة بواسطة الشاش الطبي ويتم تغييرها لمدة اسبوعين.

مرهم علاج عين السمكـة

علاج عين السمكة
علاج عين السمكة

علاج مرض عين السمكة ليس من الأسئلة الصعبة فهو مرض غير مضر ويختفي دون علاج على الرغم من أنه قد يستغرق عامًا أو عامين، وإذا كانت الثآليل مؤلمة أو منتشرة فقد ترغب في محاولة علاجها باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وإذا لم تساعد أساليب الرعاية الذاتية التي تتبعها فيجب عليك التحدث مع طبيبك فقد يصف لك:

  • مقشر قوي (حمض السالسليك): تعمل أدوية الثآليل القوية الموصوفة طبيًا التي تحتوي على حمض السالسليك عن طريق إزالة طبقات من الثؤلول قليلًا في المرة الواحدة وقد تحفز أيضًا قدرة جهازك المناعي على محاربة الثؤلول مثل (مرهم اكرتين) أو (مرهم كيرلا) اللذان يمكنك الحصول عليهما من صيدلية سيف مباشرة أو عبر الاتصال بالخط الساخن.
  • العلاج بالتبريد (Cryotherapy): يتم وضع النيتروجين السائل على عين السمكة، تتسبب هذه التفاعلات الكيميائية في تكوين بثرة حول عين السمكة، وينسلخ الجلد الميت في غضون أسبوع أو نحو ذلك، كما يحفز العلاج بالتبريد جهاز المناعة لديك لمحاربة عين السمكة، قد تحتاج إلى العودة إلى عيادة الطبيب تكرار العلاج كل أسبوعين أو كل أربعة أسابيع.

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة

إذا لم ينجح حمض السالسليك وأدوية التجميد، فقد يوصيك طبيبك بأحد العلاجات التالية:

  • أحماض أخرى: يحلق طبيبك سطح الثؤلول ويضع (حمض ثلاثي كلور أسيتيك) باستخدام عود أسنان خشبي، وقد يتطلب تكرار العلاج كل أسبوع، تشمل الآثار الجانبية الحرقان والوخز.
  • العلاج المناعي: تستخدم هذه الطريقة الأدوية لتحفيز جهاز المناعة لديك لمحاربة هذا المرض الجلدي، قد يحقن طبيبك الثآليل بمادة غريبة أو يضع محلولًا أو كريمًا على الثآليل.
  • عملية جراحية بسيطة: يزيل طبيبك الثؤلول باستخدام إبرة كهربائية، لا تُستخدم هذه الطريقة عادةً إلا إذا فشلت العلاجات الأخرى.
  • العلاج بالليزر: يعمل العلاج بالليزر على كي الأوعية الدموية الدقيقة حيث يتم التخلص من الانسجة المصابة في النهاية ويسقط الثؤلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى