اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة

اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة
اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة

اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة هو أمر يجب أن نأخذه بعين الاعتبار نظرا للتأثيرات الخطيرة التي تتسبب في حدوثها تلك التفاعلات في البيئة والتي يتأثر بها كل الكائنات الحية سواء الإنسان، أو الحيوان، أو النبات، والتي تؤثر أيضا على التوازن البيئي.

اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة

في الواقع أننا نعاني بصورة كبيرة هذه الأيام من اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة، سواء التفاعلات الكيميائية التي تحدث بصورة طبيعية أو التي من صنع الإنسان، وتتمثل خطورة التفاعلات الكيميائية على البيئة فيما يلي:

  1. الأمطار الحمضية

ينتج من تلوث الهواء العديد من الآثار المدمرة وعلى رأسها الأمطار الحمضية التي تنتج بسبب ذوبان الغازات الحمضية المتصاعدة من دخان المصاعد في بخار الماء بالجو وتتمثل خطورة هذا المطر في التالي:

  • تساعد هذه الأمطار في تفتيت الصخور عندما تسقط على الأرض.
  • تتسبب في إذابة بعض الفلزات الثقيلة من التربة وبعدها تنتقل إلى البحيرات مما يؤثر على الكائنات الحية التي تعيش في هذه البحيرات.
  • تمثل هذه الأمطار خطورة كبيرة عند سقوطها على كلا من المناطق الريفية التي تبتعد عن التلوث والمناطق المزدحمة المتكدسة بالمصانع ووسائل المواصلات مما يجعل العالم في مشكلة خطيرة بسبب هذه الأمطار.

وتتكون هذه الأمطار الحمضية نتيجة المناطق الصناعية الضخمة التي تستهلك كمية كبيرة من الوقود، ونتيجة لاحتراق هذا الوقود فإن الغازات الحمضية مثل ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين وأكسيد النيتروجين تدافع بكميات هائلة وتتسبب في تكوين الأمطار الحمضية.

ومع وجود الأكسجين والأشعة فوق البنفسجية فإن هذه الأكاسيد النيتروجينية تتحول إلى حمض النيتريك الذي يظل عالقا في الهواء، ويهبط مع مياه الأمطار مكونا الأمطار الحمضية.

  1. التأثير على طبقة الأوزون

وتسبب التفاعلات الكيميائية في التأثير على طبقة الأوزون التي تحمي الكائنات الحية على سطح الأرض من وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس إليها.

وتأثرت طبقة الأوزون واتسعت الفجوة الموجودة بها بسبب إطلاق الصواريخ إلى الفضاء والطائرات النفاثة وغيرها، ونتيجة هذا الاتساع أصبحت الأشعة فوق البنفسجية تصل غلى الأرض بقدر أكبر من النسبة الطبيعية ويؤثر على الكائنات الحية.

آثار التفاعلات الكيميائية علي الإنسان

تصل جميع اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة للإنسان ويتأثر بها حيث أن تلوث الهواء والماء والتربة وتغير المناخ وغيرها من التأثيرات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان ولكن هناك أثار أكثر خطورة مثل:

  • سمية المواد الكيميائية

ويمكن أن يصاب الإنسان بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون الذي ينتج من عوادم السيارات ونتيجة استنشاق هذا الغاز ودخوله إلى الدورة الدموية فغنه يرتبط مع هيموجلوبين الدم مما يتسبب في حرمان خلايا الجسم من الأكسجين الذي يعتمد عليه الجسم في حرق السكريات ومد الجسم بالطاقة اللازمة له، ولذلك فإن هذا التسمم يؤدي في النهاية إلى وفاة الإنسان.

  • الإصابة بالسرطان

وبسبب اعتمادنا المفرط على المواد الكيميائية في مواد التنظيف وصنع الأدوية وأسمدة النباتات وغيرها، فإن بعض هذه المواد الكيميائية تتسبب في تعرض الإنسان للعديد من المخاطر والإصابة بالأمراض السرطانية نتيجة الاستخدام غير الآمن على الإنسان والبيئة أيضا لتلك المواد الكيميائية.

آثار التفاعلات الكيميائية على عناصر المناخ

ومن أمثلة تأثير التفاعلات الكيميائية على تغير المناخ عملية التمثيل الضوئي في النبات، حيث أن التفاعلات الكيميائية تحدث عندما يمتص النبات غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو ويحوله إلى غاز الأكسجين ولكنه نتيجة حرق الوقود الأحفوري كالفحم فإن نسبة ثاني أكسيد الكربون أصبح موجود بنسبة كبيرة ي الغلاف الجوي وهو ما أثر على استنفاذ الأوزون وعودة الطاقة مرة أخرى نحو الأرض مسببة الاحتباس الحراري.

سبل حماية البيئة من التلوث

وهناك العديد من السبل التي يمكن من خلالها حماية البيئة من التلوث ومنها:

  • الاهتمام بزيادة المساحات الخضراء وزراعة الأشجار للحد من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • عدم إلقاء القمامة في الشوارع.
  • التخلص من مخلفات المصانع بطريقة آمنة وعدم إلقائها في المياه لحمايتها من التلوث.
  • سن قوانين تجرم أي عمل يتسبب في تلوث البيئة.

وأخيرا إن توازن البيئة هام جدا فيجب الانتباه إلى اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة حتى لا نؤذي بيئتنا والكائنات الحية بها ونحمي أنفسنا من خطر التلوث الذي يلتهم بيئتنا يوما بعد يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.