صحة

لبوس برونتوجيست

يعد لبوس برونتوجيست 400 prontogest من أهم التحاميل التي تستخدم لوقاية الحامل من الإجهاض، فالكثير من السيدات وخاصة سيدات الجيل الجديد تعاني من الضعف الشديد في الجسم بشكل عام، وهذا الضعف يجعلها تعاني من مشكلات تثبيت الحمل مما يتسبب في الإجهاض لأول مرة في حملها، أو حتى حالات إجهاض متكررة، ولذلك فعند تلقي المرأة خبر حملها تخشى عدم إتمام هذا الحمل بطريقة آمنه وسليمة مما يجعل دكتور النساء يلجأ إلى إعطائها مثبتات للحمل تساعدها على تخطي مرحلة الخطر خلال أشهر حملها مثل لبوس برونتوجيست،

وهو أحد الأدوية التي من شأنها مساعدة الأم على الاحتفاظ بالجنين، وتثبيته في الأشهر الخطر من الحمل، حيث يعمل هذا العلاج على تثبيط هرمونات الجسم الأنثوية، وهي البروجسترون والاستروجين التي من شأنها زيادة الإمداد الدموي في الرحم والمحافظة على ثبات الجنين داخله.

لبوس برونتوجيست
لبوس برونتوجيست

دواعي استعمال لبوس برونتوجيست prontogest

لبوس prontogest أحد أنواع العلاجات الهامة الخاصة بالنساء، ولكنه لديه استخدامات عدة لا يعلمها الكثير منا وتتلخص دواعي استعمال لبوس برونتوجيست فيما يلي:-

  1. يستخدم برونتوجيست لبوس في حالات بعض النساء والتي قد تعاني من مشاكل في إفراز الهرمونات الخاصة بالإخصاب، وهو أحد الأسباب الرئيسية في تأخر الحمل عند النساء التي تعاني من فقده.
  2. يتم استعمال prontogest أيضا في التعامل مع بعض حالات الإجهاض التي  تعاني منها الكثير من النساء حول العالم، وخاصة عند تكرار عمليات الإجهاض الشديدة، فقد يساعد برونتوجيست لبوس بأمر الله في الحفاظ على الجنين وحمايته بشكل كبير من الإجهاض.
  3. كما يستخدم لبوس prontogest أيضا في استخدامات مختلفة تماما مثل استعماله في فترة الإصابات النفسية الشديدة، وألام ما قبل الحيض والآلام بشكل عام، كما يستخدم أيضاً في فترة ما بعد الولادة، ويعمل علي تحسين الحالة النفسية، ويزيل الاكتئاب في فترة ما بعد الولادة، وتحسين الحالة النفسية للمعدة، وعلاج الاضطرابات.
  4. كما يقوم العديد من الأطباء باستخدامه دائما في إجراء بعض العمليات الجراحية خاصة خلال فترة الحمل الصعبة.

جرعة وطريقة استعمال لبوس برونتوجيست

تحدد الجرعة المناسبة من لبوس برونتوجيست وفقا لما يحدده الطبيب المتخصص، وذلك لأنه هو من يقوم بتحديد الجرعة، وذلك على حسب حالة الجسم ومدى تحمل المرأة، وفي حالة عدم وجود الطبيب المختص فيتم تحديد الجرعة حسب الاحتياجات، وهي كالتالي:-

  1. تصل الجرعة من لبوس برونتوجيست إلى أخذ واحدة فقط، أو اثنين بحد أقصي يومياً، ولا تزيد الجرعة عن ذلك.
  2. نتعامل مع جرعة اللبوس وفقا لمعايير محددة، فلا يجب أن تزيد هذه الجرعة من لبوس برونتوجيست عن أربعمائة مليجرام فقط، وهو ما يعادل لبوس واحدة فقط يوميا، وإذا تم أخذ اثنين فلابد ألا يزيد وزن الواحدة عن مائتي مليجرام أي أن مجموع الاثنين لا يزيد عن أربعمائة مليجرام فقط.
  3. وأما عن طريقة استخدام لبوس برونتوجيست فله طريقة معينة وهي إدخال اللبوس من خلال فتحة المهبل، وهذا وفقا للحالة الخاصة بالمرأة، وهذه الطريقة هي المناسبة لهؤلاء النساء الذين يعانون من القولون، أما بالنسبة للسيدات التي لا تستطيع استخدامها من المهبل فيمكنهم استخدام التحاميل عن طريق فتحة الشرج
  4. يستخدم 400 prontogest من خلال فتحة الشرج أيضا فقط مع السيدات اللاتي يعانين من التهابات حادة في المهبل.

أشكال وتركيزاتprontogest

متوافر لبوس برونتوجيست على شكلين، الأول عبارة عن لبوس شرجي ويسمي “ريدكتيل” وهو عبارة عن تركيزين مختلفين أما 400 ملليجرام أو بتركيز 200 مليجرام والشكل الثاني هو اللبوس المهبلي” فيجنال” وهذا يكون على تركيز واحد فقط وهو أربعمائة مليجرام، وفي هذا الأمر الطبيب المختص فقط هو من يقرر أي تركيز من هذه التركيزات يتناسب مع الحالة التي تستخدمه.

ما هي خواص لبوس برونتوجيست

هذا الدواء يساعد بشكل كبير في إفراز هرمون البروجسترون أثناء فترة تحرر البويضات طوال فترة الدورة الشهرية، ومن ثم تنمو في بطانة الرحم، والتي تتسبب في حدوث هبوط مفاجئ عند انتهاء الدورة الشهرية، حيث يساعد هذا الدواء على تقوية عملية التبويض خلال هذه الفترة، كما يعمل على المحافظة على بطانة الرحم، وبالتالي فتكون هذه أول بداية الحمل، كما يساعد برونتوجيست في المحافظة على الحمل ومنع حدوث انقباضات في الرحم والتي تكون بمثابة مؤشرات توحي بتهتك بطانة الرحم والإمداد الدموي فيها، مما يؤدي إلى حدوث إجهاض وخسارة الجنين.

متى يتوجب على المريضة إيقاف استخدام لبوس برونتوجيست

ينصح باستخدام لبوس 400 prontogest في حالات أمراض النساء وعلاج العقم، وخاصة إذا كانت السيدة الحامل تعاني من اضطرابات الهرمونات، ومشكلات التبويض، أو معاناة في تأخر الحمل، كما يستخدم في بعض الحالات التي تحتاج إلى تثبيت الحمل إذا تطلب الأمر ذلك فهذا اللبوس يحتوي علي هرمون البروجسترون الذي يساعد في إنقاص حدة انقباضات الرحم، كما يساعد أيضا على انتظام دورة التبويض لدى المرأة، ولكن متى يجب إيقاف استخدام لبوس برونتوجيست؟!

في حالة استخدام لبوس prontogest للحمل لا يجب أن تتوقف الحامل عن استعمال اللبوس إلا بعد إجراء اختبار للحمل، وذلك يكون بعد مرور 18 يوم من استخدام برونتوجيست، وفي بعض الحالات يطلب من الحالة عدم التوقف عن استعماله حتي مرور بعض الأسابيع من الحمل، وهذا يختلف من حالة مرضية إلى أخرى، وذلك وفقا لإرشادات الطبيب المعالج.

لبوس برونتوجيست قبل الحمل

يستخدم لبوس برونتوجيست قبل الحمل كأحد الوسائل اللازمة لتجهيز الرحم لعملية حقن الجنين داخله، وفي هذه الحالة يستخدم العلاج كالتالي:-

  • العلاج سوف يبدأ من يوم نقل الأجنة.
  • يستخدم لبوس prontogest 200 مليجرام في الصباح، وفي وقت الغداء، وعند النوم، أو من 200 مليجرام في الصباح والمساء، وفقا لإرشادات الطبيب، وإذا كانت هناك اختبارات معملية على وجود حمل يستمر استخدام نفس الجرعة حتى الأسبوع السابع حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل طبقا لتعليمات الطبيب.

لبوس برونتوجيست كأفضل مثبتات الحمل

يعتبر هذا الدواء الأكثر اختبار لدى جميع الأطباء لكونه فعال جدا بأمر الله في تثبيت الحمل والمحافظة على الجنين، وكذلك المحافظة على صحة السيدة طوال فترة الحمل، ولكن ينصح بعدم استخدام هذا اللبوس في الفترة التي تحمل بها الأنثى، وهذا سيكون وفقا لما ينصح به الطبيب المعالج، وإلا فلا داعي لذلك، وهذا لا يشير إلى وجود أثر سلبي لهذه التحاميل خلال فترة الحمل.

لبوس برونتوجيست بعد الولادة والرضاعة

لا يستخدم للسيدات حديثي الولادة اللاتي يرضعن، كما أنه لا يستخدم مع المسنات أو السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس، ولا يمكن بالطبع استخدامه مع الأطفال.

هل لبوس برونتوجيست يسبب المغص

يسبب لبوس برونتوجيست بعض التشنجات والمغص أثناء الدورة الشهرية، كما أنه يسبب آلام واحتقان شديد في منطقة الحوض المحيطة بالرحم.

هل لبوس برونتوجيست يزيد الوزن

لبوس prontogest لا يسبب زيادة في الوزن، ولكن مثل غيره من الأدوية فإذا حدث وكان هناك زيادة في الوزن بعد استعماله فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج والمتابع للحالة وذلك لمعرفة الأسباب وكذلك علاجها.

كيفية حفظ لبوس برونتوجيست

يتم حفظ لبوس برونتوجيست كما يلي:-

  • يجب أن يتم حفظ لبوس prontogest بعيدا عن أشعة الشمس، والحرارة المباشرة، ويجب أن يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 6 درجات مئوية.
  • ومن الضروري أن يتم حفظ اللبوس بعيدا عن متناول الأطفال.
  • يجب أن يستخدم هذا الدواء قبل انتهاء الصلاحية للاستفادة من المادة الفعالة به.

الارشادات الواجب اتباعها عند استخدام لبوس برونتوجيست

يتم استخدام لبوس prontogest عن طريق إتباع تعليمات الطبيب والتي يضعها لتناسب الحالة المرضية التي يتم علاجها، ولكن هناك تعليمات عامة لاستخدام لبوس برونتوجيست وهي أنه لا يمكن تناوله عن طريق الفم نهائي، ويجب أن تكون الجرعة المستخدمة لا تزيد عن 400 مليجرام بحد أقصى، وكذلك 200 مليجرام بحد أدنى، وذلك على أن يتم استخدام لبوس برونتوجيست في اليوم الثاني عشر أو الرابع عشر من الدورة الشهرية، وذلك في حالة استخدامه كعلاج لاضطرابات الهرمونات والحمل في فترة ما قبل الحيض، وذلك يتم تحديده من خلال التقويم الخاص بالمرأة بالنسبة لليوم الأول من الدورة الشهرية، وتقوم بالعد إلى الأمام إلى يوم 12 و يوم 14 .

ومن الجدير بالذكر أن لبوس برونتوجيست يتم ادخاله في المهبل، ولكن هذا إذا لم يكن هناك أي التهابات بالمهبل، أو التهابات بالمثانة، أو حرقان بالبول، أو حتى في حالات الولادة الحديثة، أو عند استخدام وسائل منع الحمل الموضعية مثل الغطاء، أو الوقائي الذكري حيث أن هذا اللبوس لا يعمل بشكل جيد في وجود الدهون.

الآثار الجانبية للبوس برونتوجيست prontogest

يعد لبوس prontogest ضمن العلاجات الهرمونية والذي يتسبب في بعض المضاعفات أحيانا عند استخدامه، مما يحدث تأثير كبير على الصحة بشكل واضح، ومن الآثار الجانبية المصاحبة لاستعمال لبوس برونتوجيست:-

  1. عند استخدام prontogest لفترات طويلة فقد يتسبب في العديد من الاضطرابات في الهرمونات التي تصاحب زيادة كبيرة في الوزن مثل الكورتيزون.
  2. يسبب لبوس برونتوجيست أنواع كثيرة من الانتفاخات في داخل الجسم والتي تؤدي إلى آلام كبيرة داخل المعدة، والبطن بشكل عام، والتي يليها انتفاخ شديد في المعدة، وفي كل الجسم، كما يسبب أيضاً حالات اسهال متعددة.
  3. كما أن prontogest من الممكن أن ينتج عنه بعض الأضرار التي قد تصل إلي احتباس شديد للسوائل داخل الجسم.
  4. عند استخدام برونتوجيست بكثرة يكون لديه تأثير كبير فقد يؤدي إلى طفح جلدي في بعض الأحيان، وظهور حبوب على البشرة، ويحدث ذلك خاصةً في البشرة الحساسة.
  5. يؤثر اللبوس بشكل كبير على حالة الإنسان النفسية والمزاجية فقد تصل حالة الإنسان أحياناً إلى الشعور والإحساس بالاكتئاب.
  6. لبوس برونتوجيست له مؤثرات عديدة على الجسم فإن المرأة قد تشعر بثقل شديد في الثديين، كما أنه قد يحدث انتفاخ، وتضخم الثديين مع الإفراط في استخدام اللبوس.

موانع استعمال برونتوجيست prontogest

  • لا يستخدم لبوس prontogest مع كبار السن أبداً.
  • لا يمكن استخدامه مع المرضى الذين يعانون من مرض سرطان الثدي.
  • لا يمكن استخدامه مع حالات الرضاعة للأطفال.
  • لا يمكن استخدام لبوس prontogest في حالات الإصابة بأمراض الكبد أو أي أمراض خاصة بالكلي.
  • لا يمكن استعمال لبوس برونتوجيست في حالات الإصابة بأمراض القلب.
  • في حالة المرضى الذين يعانون من حالات الاكتئاب، أو عدم الاستقرار في الحالة النفسية، أو المزاجية السيئة فلا يمكن استخدامه عندها أيضاً.

    سعر لبوس prontogest

    يتوافر لبوس prontogest بأسعار مناسبة في جميع الصيدليات على أن يكون سعر العبوة الواحدة من لبوس برونتوجيست هو 148 جنيها، وذلك في حالة العبوة ذات التركيز 400 مليجرام، وهذه العبوة تحتوي علي عدد 30 لبوسة، حيث تحتوي العبوة الواحدة على 6 شرائط.

مما سبق يكون قد تم عرض جميع الحالات التي يتوجب فيها استعمال لبوس برونتوجيست، وكذلك طرق استخدامه، وموانع استخدامه، وكذلك الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق