الاكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

ما هو الاكل الممنوع في بداية الحمل؟

هناك أنواع من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى من الخضروات والفواكه الممنوعة التي تؤثر على صحة الجنين لذلك تتجه كل النصائح الي تجنبها، ويجب علي المرأة الحامل معرفتها للحفاظ على سلامة حملها حيث تكمن خطورة الثلاثة اشهر الأولي فى كونها الفترة التي يتشكل فيها الأجهزة الرئيسية للجنين لذلك تعتبر مرحلة حرجة يسهل فيها تأثر الجنين بالعوامل الخارجية بسبب هذا يجب مراعاة المأكولات المفيدة.

الأكل الممنوع عن الحامل في الشهور الأولي

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولي

يجب توخي الحذر أثناء اختيار الطعام المتناول من قبل المرأة الحامل أثناء فترة حملها وذلك للحفاظ علي صحة كلا من الأم والجنين والحرص علي نموه بشكل صحي ومعافي وسنوضح تفصيلياً أهم الأطعمة الممنوعة علي مدار شهور الحمل الأولي:

  1. الأسماك النيئة والغير مطبوخة: لأنها تحتوي علي أنواع من البكتيريا ويؤثر سلبا علي صحة الحمل والجنين ومنها:
    1. السوشي.
    2. التونة.
    3. المحار.
    4. الفسيخ.
    5. الماكريل.
    6. سمك أبو سيف.
    7. سمك القرش.
  2. منتجات الألبان غير المبسترة: مثل حليب الأبقار غير المبستر وجبن الماعز وجبن الريكفور والجبن الطري مثل الفيتا لأنها  مصنوعة من الحليب غير مبستر لأنها قد تحتوي علي ببكتريا الليستريا  لأنها قد تصيب الأم بالعدوي أو قد تسبب حدوث إجهاض أو ولاده الجنين ميتا أو تشوهات للجنين.
  3.  البيض النيئ اللحوم النيئة: لأنها تحتوي علي أنواع مختلفة من البكتيريا  تسبب عدوي  السالمونيلا وعدوي البكتيريا القولونية تؤثر علي صحة الحمل والجنين بشكل سلبي.
  4. الطعام المعلب والمصنع: ولذلك لتفادى انتقال مادة BPA الكميائية التي توضع فب المعلبات لتحافظ عليها أطول فترة ممكنة فعلا تشكل مصدر قلق وخطورة علي صحة الحمل.
  5. الكافيين: يمكن أن يمر الكافيين عبر المشيمة، وتأثيراته غير واضحة وللحفاظ علي  سلامتكِ قد يوصي الطبيب بعدم تناول أي كافيين أو تقليل جرعته الي 200 ميللغرام يوميا أثناء الحمل.

الفواكه والخضروات الممنوعة للحامل في الشهور الأولي

هناك مجموعة من الخضروات والفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولي لأنها من الممكن أن نؤدي الي مضاعفات سلبية تؤثر سلباً علي صحة الحمل وسلامة الجنين وركزنا في حديثنا عن الفواكه لأنها من أكثر الأغذية التي تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة إلا انه توجد بعض انواع من هذه المأكولات التي قد تؤثر سلبيا علي صحة الحمل في الشهور الأولي وهي:

  1. الفواكه:
    1. التمر.
    2. الأناناس.
    3.  البابايا.
    4. البطيخ المر.
    5. العنب.
  2. الخضروات:
    1. البقدونس.
    2. النعناع.
    3. البروكلي.
    4. البطاطا.
    5. الثوم.
    6. البصل.

مشروبات تضر بالحامل بالأشهر الأولي

هناك بعض أنواع من المشروبات التي تضر بصحة الحمل وخاصة في الشهور الأولي و وسنوضح ما هي هذه المشروبات  ومخاطرها علي الحمل وهي:

  1. القرفة.
  2. الزعفران.
  3. الخروع.
  4. المشروبات الغازية.
  5. الزنجبيل.
  6. مشروب السنامكي.
  7. المشروبات الكحولية.
  8. مشروبات أخرى.
  9. العصائر المعلبة.
  10. مشروبات تحتوي علي مواد تحلية صناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى