اسباب خروج دم مع البراز

ما سبب نزول الدم مع البراز دون الم وهل خروج الدم من المؤخرة خطير؟

يمكنك معرفة اسباب خروج دم مع البراز دون الم وقد يكون منفصلا والاجابة على متى يكون هذا العرض خطيرا على الصحة وما هم علاجه المتبع من متابعة هذا المقال حيث هيماتوشيزيا وهو المصطلح الطبي له، وهو في الواقع حدث شائع اذ ان العديد من البالغين يعانون منه وتختلف كمية الدم من شخص لأخر في الحالات الحرجة.

اسباب خروج دم مع البراز عند الرجال والنساء

اسباب خروج دم مع البراز
اسباب خروج دم مع البراز

فيما يلي اسباب ظهور الدم في البراز الاكثر شيوعا عند كلا من النساء والرجال وتشمل التالي:

  1. الشق الشرجي: يوصف بانه قطع صغيره في بطانة الانسجه من فتحة الشرج ويؤدي الي اصابة في المنطقة، وعدم قدرة العضلات علي الاسترخاء.
  2. البواسير: هي تورم الاوعيه الدمويه في فتحة الشرج او المستقيم ويشعر المصاب بها بالالام، تظهر علي هيئة كتل في انسجة القناه الشرجية، وقد يتعرض اي شخص لها، اكثر شيوعا لدي النساء الحوامل والافراد الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و 65 عاما.
  3. الناسور الشرجي: هو واحد من العديد من الاسباب المحتملة للدم في البراز وهو قناة صغيرة تكون بين الجلد وبالقرب من فتحة الشرج والقناه الشرجية، يسبب الالم والنزيف عند تمرير البراز، والجراحة هي العلاج الوحيد للحالة الطبية.
  4. التهاب المعدة والامعاء: هي عدوي فيروسية او بكتيرية في المعدة والامعاءن تؤدي الي الاسهال، ويوصف المرضي بالإسهال الدموي، تشمل الاعراض الاخري تشنجات المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، والصداع، والقئ.
  5. القرحة الهضمية: هي وجود قروح في بطانة الاثني عشر او المعدة، وغالبا ما تكون عدوي بكتيريه تسببها ديدان، تسببها ايضا بعض الادوية مثل ايبوبروفين والاسبرين وتشمل الاعراض حرقه في القلب والغيثان والانتفاخ والقئ وفقدان الوزن.

اسباب خروج دم مع البراز للاطفال

قد تختلف الاسباب عند الاطفال نظرا لضعف جهازهم المناعي وحساسية اجسامهم مما يجعلهم اكثر عرضة للعدوى والالتهاب ومن الاسباب التي تؤدي الى ظهور بعض الدماء عند تبرز الطفل هي:

  1. الامراض التلوثيه: اي البكتريا او فيروس التي تلوث الامعاء.
  2. الشق الشرجي: يشبه الجرح البسيط في فتحة الشرج والذي يميل للنزف
  3. الامراض الالتهابيه: حيث وجود قرحه في منطقة فتحة الشرج او نهاية القوولون.

اسئله شائعه

  1. ما اسباب خروج دم مع البراز عند القطط؟
    1. عدوي جرثوميه مثل كلوستريديا، والسالمونيلا.
    2. ابتلاع القطط لمواد التنظيف في المنزل.
    3. وجود ديدان في امعاء القط مثل مثل الشريطيه والخطافيه.
  2. خروج دم مع البراز عند الحامل؟ يرجع ذلك اساسا الي زيادة هرمون البروجسترون، والذي يحدث اثناء فترة الحمل ويتسبب في انخفاض حركة الامعاء والامساء والذي بدوره يؤدي الي حدوث شقوق في الشرج ونزيف.
شاهد ايضا: دوفالاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى