صحة

دوفالاك

duphalac
duphalac

يُعد دوفالاك duphalac من الأدوية المهمة التي يتم تناولها من قبل المرضى الذين يعانون من الإمساك بصورة مستمرة؛ فهذا العلاج يعمل على تسهيل عملية التبرز بواسطة أحد المواد الموجودة داخل المركب الدوائي، والتي تجعل البراز رطباً مما يسهل خروجه، وهي اللاكتولوز وتعتبر من أكثر المركبات الملينة للمعدة، كما يستخدم الدواء لعلاج مرضىي الاعتلال الدماغي فهو يقوم بتوصل الدم للدماغ والذي تمنعه مادة الأمونيا.

دواعي استعمال duphalac شراب

من المعروف أن لكل دواء أسباب مرضية معينة ليتم تناوله للعلاج من المرض ومن أهم دواعي استعمال دوفلاك ما يلي:-

  • يساهم دوفالاك على علاج الإمساك وتسهيل عملية التبرز من خلال زيادة النسبة المائية، والتي تسهل تلك العملية.
  • يساهم في علاج الاعتلالات التي تنج عن الفشل الكبدي فتسبب شبه شلل للدماغ، فدوفالاك يساعد على الشفاء منها تماماً.
  • يساعد duphalac في علاج الكبد من التلف الكلي أو الجزئي.

جرعات العلاج المستخدمة من duphalac حسب إرشادات الطبيب

  • تبدأ الجرعة الأولى للبالغين من تناول 15 حتى 45 مل مرة واحدة اليوم، ثم تناول من 15مل حتى 30 مل يومياً.
  • تبدأ الجرعة بصورة يومية ومستمرة لفترة حسب ارشادات الطبيب من 10 حتى 15 مل في اليوم.
  • ويمكن تناول جرعة من 5 حتى 10مل، وبعدها يتم استخدام جرعة يومية مقدار 5 مل.
  • بالنسبة للأطفال عمر شهور،  يتم تناول جرعة يومية مقدارها 5مل يومياً.
  • تبدأ الجرعة بالنسبة لأطفال من سن سنة حتى ست سنوات، من 5مل حتى 10 مل، ويتم تناول الجرعة بصورة يومية حتى 10مل.
  • يتناول الأطفال الجرعة بدءاً من سن سبع سنوات وحتى أربعة عشر سنة، جرعات تبدأ من 15مل، فالجرعة اليومية للطفل 15مل يومياً.

الجرعة للبالغين المصابون بالإمساك الدائم

يتناول البالغين الدواء بجرعة 15مل بصورة يومية من خلال الشرب عن طريق الفم، ويستخدم الدواء مرة واحدة يومياً ويتناول المريض الأدوية الخاصة به بصورة طبيعية حتى تتمكن القناة الهضمية والأمعاء من أداء وظيفتها على الوضع الصحيح.

الجرعة للبالغين مرضى الاعتلال الدماغي الكبدي

يتناول مرضي الاعتلال الدماغي والمصابون بداء الكبد الدواء عن طريق الفم، وتبدأ الجرعة في اليوم الأول من 3 مل وتتناول ثلاث مرات بعد ذلك تتضاعف لتصل 45 مل و على ثلاث مرات، كما يمكن استخدامه عن طريق حقنة شرجية من خلال وضع 300 مل من الدواء على 700 مل محلول ويستخدم كحقنة كل أربعة ساعات متتالية.

دوفالاك للحمل والرضاعة

عملت الدراسات على معرفة مدى تأثير duphalac على الحيوانات المنوية؛ بالنسبة للحوامل وظهرت النتائج والتي نفت حدوث مشاكل للحيوانات المنوية ومع تجربته على الأجنة لم تظهر مشكلة ولكن للحرص يجب أن يستعمل الشراب حسب إرشادات الطبيب، وبالنسبة التي يطلبها من السيدة الحامل، مع العلم أن مادة اللاكتولوز لم تظهر الأبحاث حتى الآن تأثير المادة على الأم المرضعات فلم تثبت الأبحاث ظهور المادة داخل اللبن للأم المرضعة.

تفاعلات duphalac شراب مع الأدوية الأخرى

يجب عدم تناول duphalac مع بعض الأدوية التي تعمل على منع الحموضة مثل موكسال، جيفسكون، فهي تعمل على تقليل التفاعل للدواء وتتسبب في تعطيل سرعة الشفاء للمريض.

الآثار الجانبية لدواء دوفالاك

هناك بعض الآثار التي قد تظهر على بعض المرضى نتيجة التأثير من أحد المركبات التي دخلت في تصنيع الدواء، ومن تلك الآثار ما يلي:-

  • حدوث انتفاخ وغازات بصورة غير طبيعية داخل البطن.
  • الإحساس بالدوار والدوخة.
  • حدوث قيء.
  • إسهال شديد مصاحب تشنجات داخل البطن عند تناول كمية كبيرة من الدواء.
  • حدوث احمرار في بعض المناطق كاليدين مثل الطفح الجلدي.
قد يهمك أيضاً: اوكتاترون

موانع استعمال علاج duphalac دوفالاك

توجد بعض الحالات المرضية الممنوعة من تناول الدواء فقد تحدث لهم العديد من المضاعفات نتيجة تناول الدواء، وهم مرضى الحساسية الذين لديهم مشكلة نتيجة أحد المركبات التي تم تصنيع الدواء منها، ولا ينصح باستخدام الدواء لمن يعانون من الانسدادات الهضمية فمن الممكن أن يتأثر الجسم بنسبة كبيرة، لا يسمح باستخدام الدواء في حالة الحمل والرضاعة دون الرجوع للطبيب الاستشاري مع تحديد الجرعة المناسبة للمريضة.

أسعار دوفالاك في مصر

يباع duphalac داخل الصيدليات في كل مكان بالجمهورية 5.22 جنيه، يباع تحت اسم دوفالاك، حيث أنه يعمل على علاج حالات الإمساك فهو ملين مستخلص من المواد الطبيعية، في صورة دوائية.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بدواء duphalac وما هي دواعي استعماله، والجرعات المتناولة من قبل البالغين والأطفال، وكذلك موانع استعماله، بالإضافة إلى مدى تأثيره على المرأة الحامل والمرضعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق