علاج الامساك

تتوافر طرق كثيرة في علاج الامساك فى المنزل بالاعشاب في دقائق حتى إن كان من النوع الشديد او المزمن الذى يصاحبه الانتفاخ، ويرجع ذلك إلى انتشار هذا المرض الذي يصيب الجهاز الهضمي ويسبب ألمًا شديدًا لمن يصاب به كما أنه قد يشكل عائق في ممارسات الحياة اليومية بشكل طبيعي.

علاج الإمساك فوراً

علاج الامساك
علاج الامساك

يحدث الإمساك نتيجة إلى قلة الحركة في الأمعاء وتسبب صعوبة الإخراج والتخلص منه في ثلاث دقائق من الممكن تناول دواء ملين سريع المفعول حيث يمكنك السؤال عن افضل دواء لعلاج الإمساك المزمن في صيدليات سيف أو غيرها من الصيدليات المنتشرة في كل مكان، أو الاعتماد على احدى الوصفات المنزلية وهي كالتالي:

  • العنب: حيث يعرف أنه غني بالألياف والسكريات الملينة والمقاومة للامساك بالاضافة الى نسبة السوائل العالية التي تساعد الجسم في التخلص من الفضلات، ويمكن اكل حبوب العنب أو تناوله على شكل عصير، أو مجفف.
  • الفاكهة المجففة: فقد أثبت الخوخ والبرقوق المجفف فعالية كبيرة في علاج صعوبة إخراج الفضلات، وذلك لتوافر بها الكثير من المواد الغير قابلة للذوبان، كما أنها غنية بمركبات تحفز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
  • الحقنة الشرجية: انها من أقدم العلاجات المستخدمة لعلاج الإمساك، حيث انها تعمل على تنظيف الأمعاء الغليظة و القولون، ويتم ضخ الماء الدافئ من خلالها عبر المستقيم، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها حتى لا تسبب أى أضرار للمريض.
  • العسل: يشتهر العسل بخصائصه وفوائده الكثيره التى منها سهولة التخلص من البراز المتراكم، وينصح مزجه مع الحليب وتناوله على الريق او قبل النوم.
ملاحظة: للوقاية من الاصابة بالإمساك يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحرص على تناول القدر الكافي من المياه على مدار اليوم.

علاج الإمساك بالاعشاب فى المنزل

يستخدم الاعشاب لتسهيل البراز وعلاج الامساك الشديد والمزمن والانتفاخ في دقائق لمرضى السكر والكبار في المنزل دون الحاجة الى الادوية التي تحتوي على مواد كيماوية قد تسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات التي تعاني من مشكلات الحساسية من مكوناتها او بعض امراض المعدة، ولذلك يجب التعرف على هذه الأعشاب وهي على النحو التالي:

  • الشمر: حيث انه غني بالمركبات التي تعمل على تطهير الأمعاء والتخلص من الغازات وتهدئة آلام المعدة وعلاج مشكلات عسر الهضم والإمساك وقرح المعدة، كما ان انه يتمتع بمذاق لذيذ وينصح بشرب منقوع الشمر دون غلي لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.
  • الكمون: وهو من أقدم الأعشاب التي استخدمت في علاج الم المعدة وذلك لكونه يعتبر مهدئ طبيعي للمعدة كما انه يحفز بكتيريا الهضم ويساعد على تخلص الجسم من السموم.
  • البابونج: بالإضافة الى فوائد البابونج المعروفة في تهدئة الجهاز العصبي والمساعدة في ارتخاء العضلات في حالات التشنجات فقد لوحظ تأثيره الفعال في القضاء على الإمساك، كما ينصح به في فترة الحمل حيث تزيد مشكلات الهضم.
  • بذور الكتان: وذلك لاحتوائها على الأوميجا 3 التى تعمل على تنظيم حركة الهضم بالكامل بما فيها ضبط عملية الإخراج حيث انها تعالج الإسهال والإمساك والغثيان والقيء، لذلك يفضل ان يتم إدخالها في النظام الغذائي اليومي لكبار السن ومرضى السكر.
  • السنامكي: من اكثر الوصفات التى اشتهرت بعلاج سريع المفعول لصعوبة الإخراج وتطهير القولون وعلاج الأمراض مثل البواسير، كما يعتبر مشروب للتخسيس.
  • الحلبة: فهي من الاعشاب التي تساعد على زيادة في عدد مرات التبول والتبرز كما انها تسبب زيادة التعرق وذلك لانها تعمل على تطهير الجسم من جميع السموم.
تنبيه: يجب توخي الحذر عند استعمال الأعشاب وعدم الإفراط في تناولها لتجنب الإصابة بأي مضاعفات.
شاهد ايضا: فوائد القرنفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى