نموذج دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى يعد عملية مخصصة لجمع المعلومات بخصوص مشروع ما، وتتم عملية تحليله لمعرفة مدى إمكانية تنفيذه على الواقع، والعمل على الحد من أي مخاطر يمكن للمشروع التعرض له والوصول إلى أعلى قيمة ربحية ممكنة، والعمل على تقييم مدى نجاح أو فشل المشروع وعمل مقارنة بينه وبين السوق المحلي وجميع متطلباته.نموذج دراسة جدوى

دراسة جدوى مبسطة نموذج دراسة جدوى

يتم فيها بعض الخطوات الهامة التي يجب العمل عليها وهي بالترتيب كالتالي:-

  • أولاً:يتم عمل دراسة فنية للمشروع ويتم فيها وصف المنتج والخدمات التي سيقوم بتقديمها، وكافة الاحتياجات التي يتطلبها من الألات وعمالة ومعدات، وحساب حجم الإنتاج المراد تحقيقه، والعمل على دراسة المنتج دراسة سوقية للتعرف على ما هو المنتج وما هو وضع المنافسين له، وما هي مميزاته، وما مدى حاجة الأخرين لهذا المنتج وحجم الطلب عليه.
  • ثانيًا: دراسة مالية للمشروع وهنا يتم عمل دراسة القدرة المالية لعمل المشروع، وحساب كافة التكاليف المتوقعة للعمل على تشغيل المشروع والعمل على الإنتاج والتسويق.
  • ثالثًا: عمل دراسة تسويقية للمشروع للتعرف على رغبات كافة العملاء للمنتج الذي يتم تقديمه، العمل على تحديد السوق الذي سيتم يستهدفه المشروع عن طريق المنتج، ويتم من خلالها التعرف على كافة العملاء المستهدفين، والتعرف على المنافسين وما هي نقاط القوة لديهم ونقاط الضعف.
  • رابعًا:يتم عمل دراسة بيئية ودراسة اجتماعية للمشروع والتعرف على العوامل الهامة لكافة المشروعات الصناعية ومدى تأثيرها على المجتمع وتأثيرها على البيئة، والعمل على تقييم كافة الآثار الاجتماعية الناتجة عن المشروع.

يتم عمل دراسة قانونية للعمل على تأسيس المشروع وحتى يتم ضمان عدم تعارض المشروع مع قوانين العمل بالمدينة أو ببلد الإقامة، والعمل على عدم مخالفة القانون بالمستقبل حتى لا يتعرض المشروع للإغلاق أو دفع الغرامات عمل تقييم للمخاطر التي قد يتعرض لها المشروع والعمل على الاستعداد لأي مواجهة من خلال عمل قائمة بكافة المخاطر المحتملة والعمل على حلها.

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

لكي يتم عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي يجب أولاً دراسة السوق جيدًا والعمل على تحديد مدى نجاح المشروع، جمع كافة المعلومات التي ستقوم بمساعدة صاحب المشروع على العمل على تحديد نسب العرض والطلب و التعرف على الحصص السوقية لكافة المنافسين، وعمل دراسة للتعرف على متوسط الأسعار والطرق المثلى لإدارة عملية المبيعات والتسويق، وتحديد سعر المنتج.

وعمل دراسة فنية لاختيار موقع المشروع طبقًا للمواصفات التي تتطلبها البنية التحتية كالمياه والكهرباء وتوافر وسائل الاتصال، والعمل على دراسة كافة وسائل التصنيع المختلفة من إحضار المواد الخام سواء من مصادر محلية أو خارجية، والعمل على التعرف على كافة الآلات المطلوبة وكيفية إعدادها وتشغيلها، والعمل على معالجة كافة المخالفات الصناعية للحفاظ على كافة العاملين، وعمل دراسة مالية للتعرف على رأس المال للمشروع وحساب كافة المصروفات التي تخص الدراسات الاستشارية وكافة تكاليف تأسيس المشروع، والتعرف على كيفية الوصول لمصادر التمويل والعمل على تحديد كافة البدائل المتاحة.
بالأخير نستطيع القول بأن نموذج دراسة جدوى يعد من الأشياء الهامة والتي يجب العمل عليها قبل البدء في إقامة أي مشروع لضمان نجاح المشروع، وحساب تكاليفها بعد التعرض لأى خسائر.

تحميل نموذج دراسة جدوى

من خلال ملء نموذج دراسة الجدوى بالبيانات المطلوبة فى اماكن الفراغات يكون لديك دراسة جدوى مشروع متكاملة تقريباً وتستطيع الاعتماد عليها فى مشروعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى