العفاف في الاسلام

يتميز ديننا الإسلامي الحنيف بأنه دين الأخلاق الحسنة والصفات الجميلة، دين تميز بالطهارة ويحثنا دائماً على التحلي بالعفاف في الاسلام فهو من أخلاق القرآن وهدي محمد “عليه الصلاة والسلام” وله أثره في صلاح الفرد والمجتمع على السواء “فاللهم إني أسألك الهدي والتقي والعفاف والعمل بما تحب وترضي”.

العفاف في الإسلام

العفاف في الاسلام
العفاف في الاسلام

هو خلق إيماني رفيع للمؤمن وثمرة من ثمار الإيمان بالله تعالى ويعد دعوة إلي البعد عن سفاسف الأمور وخدش المروءة والحياء فالعفة لذة وانتصار على النفس والشهوات وتقوية لها على التمسك بالأفعال الجميلة والآداب النفسانية، العفة إقامة العفاف والنزاهة والطهارة في النفوس وغرس الفضائل والمحاسن في المجتمعات.

شاهد ايضا: اركان الاسلام

العفة في القرآن الكريم

العفة في القرآن الكريم لها أشكال متعددة ذكرت في آياته الكريمة ومن هذه النصوص التي وردت فيها ما يلي:

  • قال الله سبحانه وتعالى: {للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم}.
  • قال الله سبحانه وتعالى: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون*وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهم ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}.
  • قال الله سبحانه وتعالى: {والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم}.

أنواع العفة

هناك أنواع متعددة من أشكال العفة التي يجب على كل مسلم معرفتها ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. عفة الطعام والشراب: تتمثل في الامتناع عن إدخال أي شيء مصدره حرام إلي الجوف امتثالاً لأمر الله تعالى وطلباً لرضاه وتجنباً للعقاب.
  2. عفة الجوارح: أي امتناع العين والأذن واليد والرجل والفرج عن التعرض للمحرمات وهذه تحتاج إلي مغالبة الشهوات وكبح جماع النفس ليتمكن صاحبها من ضبط جوارحه وعدم استخدامها إلا في الحلال.
  3. عفة اللسان: كفه عن السب والشتيمة والغيبة والنميمة والبهتان والاستهزاء والتنابز بالألقاب وغير ذلك من الكلام المحرم فلا يستخدم المؤمن العفيف لسانه إلا في ذكر الله كاذكار الصلاة واذكار الصباح والمساء والكلام الطيب.
  4. عفة الجسد: ستره وعدم إظهار عورته وذلك للرجل والمرأة على حسد سواء ولكل منهما عورته التي حددها القرآن الكريم ويجب الالتزام بسترها.
  5. العفة عن السؤال: والكف عن طلب المعونة والمال من الناس والاعتقاد بأن الله تعالى سيغنيه من فضله لأن من يستعفف يعفه الله وإن كانت هذه العفة مطلوبة من المحتاج فهي لغير المحتاج من باب أولي.
  6. العفة عن أموال الغير: الحرص على عدم أخذ أموال الناس بغير الحق والتعفف عن مال اليتيم لمن يرعاه إلا إن كان فقيراً وبحاجة فله أن يأخذ حاجته فقط.

أحاديث نبوية في العفة

إليكم مجموعة جميلة من أفضل الأحاديث النبوية في العفة وهذه الأحاديث هي:

  • “بروا آباؤكم وعفوا تعف نساؤكم” (رواه الطبراني بإسناد حسن).
  • “وقد أفلح من أسلم ورزق كفافاً وقنعه الله بما آتاه” (رواه مسلم).
  • “أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طعمة” (رواه أحمد).
  • “ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف” (رواه الترمذي).
  • “عرض على أول ثلاثة يدخلون الجنة: شهيد وعفيف متعفف وعبد أحسن عبادة الله ونصح لموالية” (رواه الترمذي).
شاهد ايضا: قصة موسى والخضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى