دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة هو من أهم الأدعية الدينية، من أجل طلب الخير أو أمر معين من الله عز وجل في صلاة الاستخارة، وهي عبادة في دين الإسلام، لا يوجد وقت محدد لها، وتكون بأن يصلي الإنسان المؤمن ركعتين من غير الفريضة ويسلم، ثم يقول دعاء الاستخارة الصحيح، حيث يتعرض الإنسان في حياته العديد من الأمور المهمة، فيصعب عليه معرفة عواقبها، هل هي خير أم شر، فشرع الله دعاء الاستخارة علاجاً للتردد في الأمور الدنيوية.

دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة

متى يقال دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة كيف يقال  أثناء الصلاة وفي أي وقت دون تحديد، فهي تعتبر سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فيلجأ الشخص المسلم لصلاة الاستخارة عندما يتعرض لأمور في الحياة يكون فيها شديدة الحيرة، ويريد الأفضل والأصح  ومنها السفر، أو الزواج، أو الدخول في وظيفة جديدة، أو شراء شيء معين كالسيارة أو بيت جديد وغيره، فيدعو المؤمن لله تعالى، ويتضرّع إليه، ويطلب من الله أن يختار له الخير وينور له البصيرة.

دعاء صلاة الاستخارة الصحيح

يمكنك قول هذا الدعاء للاستخارة به في كل أمور حياتك المختلفة، وبإذن الله يوفقك الله إلى الطريق الصحيح، وهو كالتالي :
اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمر، (ويسمي الشيء) الذي يريده، خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري عَاجِلهِ وآجِلِهِ فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري عَاجِلِهِ وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ.

دعاء الإستخارة للزواج مكتوب

يعتبر الزواج من أهم القرارات التي يجب اتخاذها بتفكير صحيح، فهي التي تحدد كيفية مسيرتك في الحياة المصيرية التي يحتاج فيها الفرد إلى الاستشارة والتفكير بكل هدوء، ولذلك من الضروري أن يستخير المسلم ربه قبل الدخول في هذه الخطوة، فهو لن يجد في الحياة الدنيا أكثر منه جلا وتعالى يقدم له المساعدة والخير.

فهو مطلع على كل شيء في الغيب، والذي يعلم خفايا الأمور وما تخفيه القلوب من خير أو شر، فربما يكون الظاهر من الخارج خيراً وهو في باطنه شراً، وغالباً العكس، فمن هنا  تتجلى أهمية دعاء الاستخارة الذي يساعد الإنسان المسلم على اتخاذ القرارات السليمة بعد تفويضه أموره كلها لله  جلا وعلا  ليقدر له كل الخير.

صلاة الاستخارة للزواج  كالصلاة العادية تماماً، والفرق بينها وبين الصلاة الأخرى هي قول أدعية معينة لهذه الصلاة، فقد ورد في الحديث الشريف كيفية صلاة الاستخارة للزواج، فقد رُويَ عن أبي أيوب الأنصاري أنّه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (اكتُمِ الخِطبةَ، ثمَّ توضَّأ، فأحسِنْ وضوءَك، ثمَّ صلِّ ما كتَب اللهُ لك، ثمَّ احمَدْ ربَّك ومجِّدْه، ثمَّ قلِ: اللَّهمَّ إنَّك تقدِرُ ولا أقدِرُ وتعلَمُ ولا أعلَمُ وأنتَ علَّامُ الغيوبِ فإنْ رأَيْتَ في فلانةَ – أو فلان (اذكر الاسم)، خيرًا لي في دِيني ودنياي وآخرتي فاقدُرْها لي وإنْ كان غيرُها خيرًا لي منها في دِيني ودنياي وآخرتي فاقضِ لي حاجتي).

الدعاء بدون صلاة

إن دعاء الاستخارة من أكثر الأدعية التي يمكن أن تقوم  بترديدها في جميع الأوقات وفي كل مكان، إذ يمكن للفرد المسلم أن يستخير ربه بالدعاء دون صلاة الاستخارة، فقد سمح الله لعباده ذلك الأمر حتى لا يمنع على من لديه عذر في الصلاة استخارة ربه جلا وعلا في كل أمر  يسبب له الحيرة والتوتر.

الحاجة إلي قول هذا  الدعاء بشكل متكرر ودائم خاصة إذا كان الأمر في شيء من الاستعجال، وإن كان فمن  الأفضل أن تجمع بين الصلاة ودعاء الاستخارة، ولكن في حالة اقتصار  على ترديد  الدعاء فقط فلا حرج من ذلك، إذ تعد صلاة الاستخارة من السنن التي لا مانع إذ لم تقم بها.

دعاء الاستخارة للدراسة

هناك العديد من الأشخاص الذين تصيبهم الحيرة والقلق في اختيار مجال معين في المرحلة التعليمية أو اختيار القسم أو المادة التي يريدها في أي مرحلة من المراحل  التي يمرون بها، ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أن شرع لنا دعاء الاستخارة في كل أمورنا الحياتية، فاستعن بالله ليهديك ويدلك إلى الأصلح لك.

ومن هنا يجب علينا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى و استخارته وسؤاله أن يكتب له الخير والصلاح، وأيضاً من الأفضل أن يجمع الداعي بين الاستشارة والاستخارة، فقد  قال جلا وعلا في كتابه الكريم في سورة آل عمران: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ)، صدق الله العظيم.

ومن هنا قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقمنا بشرح وافي عن دعاء الاستخارة، وكيفية صلاة الاستخارة، ومتى يقال دعاء الاستخارة، وتحدثنا أيضاً عن قو دعاء الاستخارة بدون صلاة، ودعاء الاستخارة للزواج، والدعاء به للاستخارة في الدراسة، وأخيراً أتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق