اركان الاسلام

الكثير منا لا يعلم شئ عن اركان الاسلام وهى من اهم الامر التى يجب ادركها ولقد جاء الإسلام، ليخرج الإنسان من الظلمات إلى النور، ومن الشرك والجهل إلى الإسلام، وكان لابد من وجود منهج يحدد الإسلام أسس وأركان يقوم عليها الإسلام، ليوحد الله تعالى بدون أي إله غيره، ويقوم بتحقيق العبودية الله تعالى، ويجعل الإنسان خليفة له في الأرض ويعمرها.

الدين الإسلامي

اركان الاسلام
اركان الاسلام

يعد الدين الإسلامي بمثابة منهج رباني أنزله الله للناس، ليسير عليه المسلمين، وينظم حياتهم الدنيوية، فالإسلام قد أقيم على مجموعة من المبادئ التي يجب اتباعها والالتزام بها، حتى يكون الإنسان عابد حقيقي لله تعالى عز وجل، وتعد هذه المبادئ بمثابة أركان الإسلام، حيث يجب على كل مسلم أن يلتزم بهذه الأركان.

معنى كلمة الركن

  • كلمة الركن في المعنى اللغوي يعني الركون إلى الشيء، وركن يركن ركناً.
  • ركن الشئ يعني الجانب الأقوى، وكلمة الركن تعني الجانب القوي والشيء الذي يقوى من جند.
  • معنى كلمة أركان الإسلام في المعنى الاصطلاحي هي بمثابة القواعد والأسس الأساسية التي يبنى عليها الإسلام ولا يعتدل من غيرها.
شاهد أيضاًدعاء الاحتجاب

اركان الاسلام

يقوم الإسلام على خمسة أركان وأسس، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد قالها في حديث نبوي شريف فقال النبي: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن ال إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً)، وإليكم شرح كل ركن على حدة، وهي كالتالي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله: يشهد المسلم بشهادتي الإسلام قائلاً: (أشهد أن لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)، وقوله تعالى: (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم).
  • وقول (لا إله إلا الله) أي لا يوجد معبود يعبده الإنسان غير الله، فالله واحد بأسمائه وصفاته ولا يوجد معبود سواه، وكما جاء في كتابه العزيز (وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني). بالشهادتين تعني بأن يقر المسلم ويشهد بأنه لا يوجد إله إلا الله، وأن يشهد أن محمداً هو عبده ورسوله.
  • إقامة الصلاة: الصلاة عماد الدين، وهي الصلة بين العبد وربه، وأول من يحاسب عليه الله يوم القيامة هي الصلاة، والله عز وجل قد فرض على جميع المسلمين البالغين العاقلين إقامة الصلوات الخمس في أوقاتها، وأن يقيم كل فرض بالطريقة التي فرضها الله علينا لابد أن يكون المسلم على طهارة قبل أن يقيمها؛ وهي صلاة الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء و أن يتوجه المسلم إلى الله تعالى بنية خالصة لله، مع صدق التوكل عليه.
  • إيتاء الزكاة: تعتبر الزكاة ركن هام من أركان الإسلام، حيث أنها من أهم الحقوق الواجبة، هي إيتاء كل ذي حق حقه الزكاة تعد من الأمور الواجبة لإخراج أموال المسلمين لكل من يستحقه، ولا بد أن يكون هذا المال قد وصل النصاب الشرعي في الإسلام، وكلمة الزكاة تطلق على مقدار المال الذي يزكى به الشخص، فيعرف باسم الزكاة وأكد الله تعالى عز وجل أن الزكاة تكون على الأنعام، والذهب، والفضة، والزروع والثمار والتجارة.
  • صوم رمضان: الإمساك عن أي شيء قد يفطر الصائم بدايةً من الفجر وحتى غروب الشمس، حتى يتم التقرب إلى الله وطاعته، لابد من الالتزام بجميع أوامر الله تعالى، فالصوم يعتبر واحد من أهم أركان الإسلام، حيث يوجد له عدة أحكام وطرق شرعية يلزم إتباعها، فلابد أيضا من الابتعاد عن الأمور الحسية التي يفطر الشخص بسببها من أكل وشرب، مع ضرورة الابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً: ركن الحج يعد الركن الخامس الذي فرضه الله عز وجل على جميع المسلمين مرة واحدة بحياة الفرد يشترط أن يكون الفرد قادرا من الناحية الصحية والناحية المادية، مع أمان الطريق الذي يسير فيه الحجاج لأداء فريضة الحج.
  • فذكر الله تعالى في كتابه العزيز: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) والحج يعني هو التوجه إلى بيت الله تعالى على وجه الخصوص في وقت محدد مع وجود شروط وأركان محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى