أبرز تطورات نمو الطفل في الشهر الثالث

ما هي الحركات التي يقوم بها الرضيع في الشهر الثالث؟

ما هي مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث والرابع وماذا يأكل الطفل وما هي تطورات في حركاته وذكائه و هل يتقلب الطفل او يمكن تجليسه كل هذه التساؤلات تدور في ذهن الأم، ما أن يصل الطفل إلى هذا العمر، ونوفيكِ بالإجابات المطلوبة في هذا المقال.

نمو وتطور وزن الطفل في الشهر الثالث

نمو الطفل في الشهر الثالث
نمو الطفل في الشهر الثالث

في هذا الشهر تظهر العديد من التطورات على الرضيع، حيث يبدأ بالمداعبات اللطيفة، وينتبه لصوتك ويميزه عن باقي الأصوات، ويحدث تغيرات أخرى له كالآتي:

1- الوزن والطول المناسب للطفل في الشهر الثالث

يبدأ جسمه بالتزايد بشكل سريع في هذا الشهر، حيث يزداد طوله حوالى (2.5 4 سم) ليصبح (58 63 سم)، ويزداد حوالى 900 جم قي الوزن ليصبح (5.4 6.8 كيلوجرام).

2- التواصل في الشهر الثالث

تزداد رؤية الطفل وتزداد كذلك حاسة السمع عنده، فهو يستطيع تمييز صوتك ويلتفت إليكِ، يستطيع تبادل الابتسامات معكِ، يوصى الأطباء بتمرير بطاقات ذات ألوان زاهية لتنمى مهارته وذكائه.

3- حركة الطفل في الشهر الثالث

يستطيع رضيعك تحريك رأسه، وكذلك يمكنه رفعها، ويصبح قادر على تحريك الأطراف السفلية، ويمكنه القيام بالتدحرج أيضاً.

4- تطور عقل الطفل في الشهر الثالث

يبدأ تطور العقل لديه وتتطور ذاكرة الإدراك، فيمكنك قراءة القصص له لتنمى مهاراته اللغوية.

5- كمية الرضاعة في الشهر الثالث

يتمكن من الرضاعة بشكل أكثر، فهو بحاجة لها تقريباً كل 3 ساعات، ويجب عليك ملاحظة حفاضاته الرطبة، وذلك لتتمكني من معرفة حصوله على الحليب الكافي.

6- النوم للطفل في الشهر الثالث

يصبح النوم أكثر استقراراً لديه عن السابق، يمكن أن ينام 3 ساعات متواصلة خلال الليل، ويأخذ أكثر من قيلولة أثناء النهار، فهو بحاجة للنوم 15 ساعة على مدار اليوم، ويعتبر الوقت المثالي لنومه من 7 9 مساءً.

علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

ذكر الأطباء بعض العلامات التي يجب الانتباه لها، وذلك لملاحظة ذكاء الطفل، كما يلى:

  • الابتسامة طوال الوقت.
  • الالتفات الدائم على الأشياء من حوله.
  • ينجذب للاستماع إلى القصص.
  • ينتبه سريعاً.
  • ارتفاع الوزن عند الولادة.
  • محاولة التحدث.
  • اليقظة الشديدة.
  • محاولة الإمساك باللعب.

ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث؟

يعتمد الطفل بشكل رئيسي على حليب الأم منذ الولادة أو الحليب الصناعي، ولا ينبغي لكِ إدخال الطعام الصلب له في هذا السن المبكر، ولكن أوضح الأطباء أنه يمكنك البدء بالشهر السادس، أما الطعام المسموح له في شهره الثالث هو سيريلاك القمح يمكن استخدامه سواء كان طبيعياً بتحضيره في المنزل باستخدام لبن الأم أو اللبن الصناعي، أو بشرائه جاهز، فهو مزود بعنصر الحديد الذى يحتاجه الطفل في هذا العمر، ولا يجب أن تتعدى الكميه اليومية عن 124168 جم مع حليب الأم.

تطور جلوس الرضيع في الشهر الثالث

يمكن التعرف على التوقيت المناسب لتجليس الطفل واضرار الجلوس في وقت مبكر من هذا المقال https://5aznh.com/when-does-child-start-sitting.

زر الذهاب إلى الأعلى