اعراف الكتابة

إذا كنت من عشاق الكتابة باللغة العربية وتحب كتابة المقالات لابد أن تكون بدراية عن اعراف الكتابة، حيث أنها الأساس في إمتلاكك بعض المهارات الهامة عند الكتابة بشكل صحيح، كما أن الكاتب سوف يصبح متميز في سوق العمل ومطلوب دائمًا من أصحاب العمل إذا تم الالتزام بكتابة المقال متوافق مع أعراف الكتابة، ويهتم موقع خزنة في تقديم كل ما يتعلق باعراف الكتابة للاستفادة العلمية والعملية للكتاب.

اعراف الكتابة

اعراف الكتابة
اعراف الكتابة

التزم الكتاب قديمًا ببعض القواعد العامة عند الكتابة لتنظيمها بشكل صحيح ومشوق ومفهوم للقارئ، حيث أن أي مقال لم يلتزم بهذه القواعد، سيكون ناقص للكثير من الاساسيات، وأن عدم الالتزام باعراف الكتابة يجعل الكلمات ملتصقة ببعضها البعض وغير واضحة للقارئ، كما أن النقاد يقومون بالتعرف على جودة الكتاب وتميزهم من خلال كتابتهم ومدى التزامهم بالقواعد خلالها.

فوائد أعراف الكتابة

تدعم أعراف الكتابة الكثير من الفوائد المختلفة للكتاب، حيث تجعله متميز عن الآخرين ومطلوب في سوق العمل، ومن أهم الفوائد لها ما يلي:-

  • تجعل المقال أكثر تنظيمًا وذات أسلوب مشوق للقارئ.
  • من يلتزم بأعراف الكتابة عند كتابة المقال، فإنها تجعل المقال موضح أفكاره للقارئ بدون اللجوء للأسلوب المعقد.

ما هي اقسام أعراف الكتابة

تنقسم اعراف الكتابة إلى قسمين وهما ( أعراف تنظيمية أساسية وأعراف إضافية )، وهما كالآتي:-

أعراف تنظيمية أساسية

وهي من أهم الأعراف التي يجب على كل كاتب الالتزام بها في مقاله، حتى يحقق التميز والجودة، وتحتوي الأعراف التنظيمية على بعض القواعدة الصغيرة، وهما كما يلي:-

المقدمة

يجب أن يبداء أي كتاب أو مقال بمقدمة مشوقة للقارئ، حتى يقرر من خلالها أنه يتشوق لتكملة المقال أم يتغاضى عن قرائته، وتختلف عدد كلمات المقدمة على حسب المقال ذاته، فقد تكون عدد كلماتها 50 كلمة وقد تتجاوز ال100 كلمة.

العناوين

يحتوي المقال على عدد من العناوين منها الرئيسية ومنها الفرعية، ويعبر العنوان على مضمون الفقرة التي تليه، ويحدد عدد كلمات العناوين بالمقال بالا تزيد عن 10 كلمات، ويفضل أن لا تتجاوز ال5 كلمات.

التعداد

يستخدم داخل المقال أنواع عديدة من التعدادات، فقد يكون التعداد لفظي أو رقمي أو أبجدي أو نقطي، ومن فوائد التعداد بأنها تسهل على الكاتب نقل أفكاره بشيء من الوضوح للقارئ وعدم الإكثار من استخدام واو العطف.

الإبراز

والإبراز عبارة عن وضع خط محدد تحت كلمة مهمة بداخل المقال، كما يمكن إبرازها أيضًا عن طريق تغير لونها أو حجم الخط الخاص بها، ويتم إبراز الكلمة حتى يوضح الكاتب للقارئ مدى أهميتها أو التركيز عليها أو توصيل مصطلح محدد للقارئ.

ترتيب الفقرات

الفقرة هي مجموعة من الجمل توضح للقارئ الغرض من المقال أو توصيل معلومة محددة له من خلالها، وتستخدم العديد من علامات الترقيم المختلفة في الفقرة، فمن الممكن استخدام الفاصلة للتفرقة ما بين الجمل، وفي نهايتها يتم وضع النقطة.

شاهد أيضًا: اسماء الروايات

أعراض إضافية

هي مجموعة من قواعد الكتابة لا يجب على الكاتب الالتزام بها، ولكن تكن مفيدة للقارئ في توصيل الأفكار بشكل أفضل وتوضيح وجهات النظر له، ومن أهم قواعدها ما يلي:-

تحديد الأهداف

بعض كتاب المقالات يقومون بتحديد الأهداف في بداية المقال، والغرض منها معرفة القارئ ما هي الأفكار التي سوف يستفاد بها القارئ بعد الانتهاء من القراءة.

الأسئلة

يقوم بعض كتاب المقالات بطرح الأسئلة التابعة للمقال في بدايته، حتى يشاركها القارئ له وتساعده في توقع محتوى المقال.

رسوم توضيحية

يفضل عند كتابة المقالات المختلفة أن يقدم الكاتب بعض الرسوم التوضيحية أو رسم بياني خاص بمحتوى محدد أو جداول مفصلة، وذلك لمساعدة القارئ في تفهم المعلومة الموجودة بداخل المقال، حيث أن بعض الكلمات يصعب توضيحها بالكلام ولكن يسهل توضيحها بالرسومات.

التلخيص

هو أخر شيء يكتب بداخل المقال، ويقوم الكاتب من خلاله بذكر ملخص ما جاء به المقال أو استنتاج معلومة أو أفكار محددة يتكلم عنها المقال الرئيسي.

في نهاية المقال نتعرف بأن اعراف الكتابة هي أساسيات أي مقال كتابي، وأن الكاتب عندما لا يلتزم بها بداخل مقاله، فأن كتابته تكون ناقصة وغير متميزة، كما أن الكاتب ذاته يفتقد للتميز ما بين الكتاب الآخرين، فبالتالي يفقد وظيفته ككاتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى