شرح ما أنواع التفاعلات الكيميائية مع ذكر مثال لكل نوع

نقدم لكم في هذا المقال توضيح لجميع انواع التفاعلات الكيميائية المذكورة في كتب الدراسة وشرح انواعها كما نذكر تصنيف انواعها المتعددة، والمقصود بالتفاعل الكيميائي من الأساس وكذلك تعريفه العلمي الدقيق لمزيد من الايضاح مع ذكر مثال لكل نوع.

انواع التفاعلات الكيميائية في حياتنا

يعرف التفاعل الكيميائي بأنه عملية كيميائية فيها يتم تحول طبيعة المواد الداخلة في التفاعل لمادة اخرى جديدة بمواصفات وطبيعة جديدة ويكون هذا التغير دائم ويتم عن طريق تفاعل عنصرين معا او اكثر في بيئة بصفات محددة، وللتفاعلات الكيميائية قواعد ثابتة ولها خمس أنواع متفق عليها من قبل العلماء وهم:

  1. تفاعل التحلل.
  2. تفاعلات الاستبدال بانواعه.
  3. تفاعل الترسيب.
  4. التفاعل الكيميائي المزدوج الاستبدال او الاحلال المزدوج.
  5. تفاعل الاتحاد او التكوين.

 شرح انواع التفاعلات الكيميائية

انواع التفاعلات الكيميائية
انواع التفاعلات الكيميائية

نذكر فيما يلي شرح تفصيلي لجميع انواع التفاعلات الكيميائية كلا على حدا مع ذكر امثلة لكل نوع كما يلي:

  1. تفاعل التحلل: يتم فيه تفكيك الروابط والعناصر والمركبات الى مركبات وعناصر اقل بما يعرف بالتحلل، حيث تعود المواد لعناصرها الأولية في صورتها البسيطة، ومن امثلة هذا التفاعل هو تفكيك جزيئات الماء لفصل الاكسجين عن الهيدروجين.
  2. الاستبدال: يتم فيه استبدال عنصر من مركب وينتقل الى الاخر، ومن اشهر امثلته تفاعل الميثان مع الكلور.
  3. الترسيب: يمكن تمييز هذا النوع بالعين المجردة حيث انه يتميز عن الباقين بظهور مادة مترسبة اسفل قاع انبوب الاختبار الذي يتم فيه عمل التفاعل وهو سبب تسميته بذلك.
  4. تفاعل مزدوج الاستبدال: يتم فيه استبدال في كلا الطرفين فيتم استبدال عناصر وجزيئات وكذلك الالكترونات من كل طرف من الاطراف لتكوين روابط ومركبات جديدة بصفات جديدة، واشهر التجارب العلمية على ذلك تفاعلات الأحماض والقلويات التي تنتج دائما الملح والماء.
  5. التكوين او الاتحاد: يتميز بانه ينتج عنه دائما مادة ومركب واحد فقط وليس عدة مركبات مما يعني ان المواد الداخلة في التفاعل تتحد معا مشكلة مادة واحدة جديدة، كاتحاد الاكسجين مع الهيدروجين لانتاج ذرات الماء.

تصنيف التفاعلات الكيميائية مع ذكر مثال لكل نوع

هناك ايضا عدة تصنيفات اخرى للتفاعلات الكيميائية يصنفها العلماء بناء على اعتبارات اخرى متنوعة، ويختلف التصنيف وتسميته وفقا لاختلاف سبب التسمية وهنا نذكر ابرز التصنيفات المعروفة لتلك التفاعلات:

  1. تصنيف التفاعلات الكيميائية حسب طبيعة المواد الناتجة.
  2. كذلك تصنيفها وفقا لطبيعة ونوع المواد الداخلة في التفاعل.
  3. وفقا لنتائج التفاعل فهناك تفاعلات سمى بتفاعلات الاحتراق لانه ينتج عنها احتراق، وهناك تفاعلات غازيه لانها تنتج الغاز وهكذا.
  4. تصنيف التفاعلات وفقا لطبيعة المواد، فأي تفاعل مع مادة الكربون يسمى تفاعلا عضويا وهو يعد قسم خاص من التفاعلات يسمى بالكيمياء العضوية.

يدرس الصف الاول الثانوي في كتاب الوزارة التفاعلات الكيميائية بصورة اكثر توسعا ويذكر تصنيف مختلف لها وهو كالتالي:

  1. تفاعلات متجانسة.
  2. تفاعلات غير المتجانسة.
  3. التفاعلات السريعة جدا، بطيئة جدا، ومتوسطة السرعة.
  4. اكسدة واختزال.
  5. تفاعل ماص للحرارة.
  6. تفاعل طاردة للحرارة.

انواع التفاعلات الكيميائية العضوية

تفاعلات الكيمياء العضوية هي احد انواع التفاعلات الكيميائية لكنها تمتاز عن بقية الانواع الاخرى بنتائجها وطبيعة المواد فيها فهي تحتوي مادة الكربون مما يجعل الناتج مادة عضوية اي مادة حية غير مصنعة او كيماوية كالمواد التي تتكون منها المواد الغذائية والنباتات وغيرها ومن اشهر المواد العضوية التي احدث اكتشافها طفرة في عالم الصناعة هي مادة البوليمر والتي تم منها اشتقاق عدة مواد مهمة صناعيا كالبلاستيك والميلامين والنيلون والسيليكون وغيرها، والكيمياء العضوية لها تفاعلات خاصة وهي ايضا تحوي انواع محددة من التفاعلات الكيميائية التي تميزها نذكرها هنا:

  1. تفاعلات الاستبدال كما في التفاعلات الكيميائية السابق ذكرها.
  2.  يوجد ايضا تفاعلات اضافة.
  3. تفاعل حذف.
  4.  كذلك يوجد ما يسمى بالبلمرة وهي مصطلح مأخوذ من كلمة بوليمر وهو نوع من المادة البلاستيكية المعروفة وله عدة انواع مختلفة.
  5. تعديل جزيئي.
  6. تفاعل التكاثف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى