اعادة تدوير البلاستيك

من دواعي الحفاظ على البيئة اعادة تدوير البلاستيك ويجب تعليم أهميته للاطفال في المنزل والقراءة عن دليل وخطوات إعادة تصنيع ومعالجة المواد البلاستيكية والمطاطية خصوصاً في مصر فهي تحتوي على بعض المصانع والمراكز الصغيرة المعنية بذلك بالإضافة إلى أنه مشروع ناجح له عائد مادي مربح يهتم به الكثير من الشباب على وجه خاص لتكلفته الموفرة.

مشروع اعادة تدوير البلاستيك

اعادة تدوير البلاستيك
اعادة تدوير البلاستيك

البلاستيك يتمتع بخصائص مرنة سهل التشكيل والاستخدام وخفيف الوزن تختلف خامته منه سميك متين وضعيف كما أنه من أكثر المواد استهلاكاً في العالم ما جذب المستثمرين إلى عمل مشاريع لجمعه وإعادة تدويره، ويعتمد نجاح أي فكرة مشروع على القدرة على تسويق المنتج الخاص به وتميزه عن بقية المنتجات الأخرى وفيما يلي مميزات مشروع اعادة تدوير البلاستيك:

  1. الحفاظ على البيئة وتخليصها من المواد الصلبة والاستفادة منها بدلاً من حرقها.
  2. يوجد مراكز أو شركات خاصة بتجميع المواد البلاستيكية من المنازل والمصانع وبيعها بسعر زهيد جداً وعمل عقد شراكة معهم وبالتالي فإن المواد لن تكلفك مبلغ كبير أو تجميعها يدوياً لتوفير أكبر.
  3. تختلف أسعار الماكينات حسب جودتها والمهام التي تقوم بها وفي مصر متوسط أسعار الآلات العادية من 11 إلى 30 ألف جنية ويمكن شرائها مستعملة من مواقع البيع اون لاين والتفاوض مع البائع.
  4. لايحتاج الموقع أن يكون مميزاً فيكفي اختيار مكان في المنطقة الصناعية حيث الإيجار الرخيص وبجانب المصانع الأخرى التي يمكن جمع مخلفات البلاستيك منها.
شاهد أيضاً: الاستيراد من تركيا

إعادة تدوير البلاستيك في المنزل

من البلاستيك المنزلي المهمل يمكن صنع أشياء عديدة سواء للإستفادة منها بشكل شخصي أو لعائد مادي عن طريق الترويج للمصنوعات الصغيرة على صفحة فيس بوك ليصبح مشروع مربح الخاص بك وتنشرها على مواقع تسوق تقضي فيه على أوقات الفراغ، وفيما يلي بعض الأفكار المجدية:

  • البرطمانات البلاستيكية: تجميعها وتغليفها بورق ملون وبيعها أو وضع فيها المواد الجافة والبهارات.
  • زجاجات المياه: تقسيمها إلى جزئين وأخذ الجزء السفلي منها وتلوينه واستخدامه في الزراعة بوضع التربة والزرع فيه وتزين الشرفة.
  • العلب البلاستيكية: بعد تفريغها يمكن استغلالها كعلب حافظة للثلاجة ويجب أن تكون محكمة الإغلاق.
  • دلو الطلاء: تزينه بأشكال مرحة بالقماش أو الفوم اللامع وجمع لعب الأطفال فيه أو لتخزين الملابس بداخله وتوفير مساحة إضافية.
  • بواقي مخلفات: يمكن جمع القصاصات والاطلاع على بعض الصور وادخالها في صنع زينة منزلية رائعة أو وضع خريطة مفاهيم على لوحة بلاستيك.
شاهد أيضاً: الاستثمار في الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى