تعريف البيئة

يجب علينا جميعاً التعرف على مفهوم البيئة للأطفال وتعريف البيئة في الإسلام ومعرفة أنواعها وعناصرها وما هي تعريف البيئة الطبيعية والبرية pdf لما لها من المزايا الهامة التي يجب أن يحافظ عليها الصغير والكبير في حياتنا من تحسين جودة المياه والهواء والمناخ ومكافحة التلوث بشتي أشكاله.

تعريف البيئة

تعريف البيئة
تعريف البيئة

هناك أكثر من تعريف للبيئة وفيما يلي سنعرض لكم زورانا الأعزاء بعض التعريفات المهمة لهذا المفهوم كما يلي:

  • لغةمعجم المعاني“: هي اسم يعنى (المنزل، الحال، المكان الرحب الواسع) والاسم المنسوب منها بيئي وهي مجموعة العناصر الطبيعية والصناعية والزراعية والصحية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تحيط بالكائنات الحية وتعيش فيه.
  • اصطلاحاً: هي العناصر الحية وغير الحية التي تؤثر في حياة الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر وتشمل الغابات والحيوانات والنباتات والشمس والصخور وغيرها.
  • في الإسلام: يتضمن تعريف القرآن للبيئة العديد من المخلوقات والكائنات التي توجد فيها والتي تتجسد في الحيوانات والحشرات والجبال والهضاب والبحار والإنس والجن إذ أن مفهوم الإسلام للبيئة من المفاهيم الشاملة كما جاء في سورة النحل في الآية 10 إلي 12.
  • تعريف بورينغ: بيئة الإنسان هي المجموع الكلي للمحفزات التي يستقبلها منذ ولادته حتى وفاته وبالتالي يتضمن جميع أنواع القوى المختلفة من مادية وفكرية واقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية وأخلاقية وعاطفية وتؤثر جميعها على سلوكه وطبيعته ونموه وتطوره.
  • تعريف دغلاس وهولاند: هي الوصف الكلي لجميع القوى الخارجية والمؤثرات والظروف التي تؤثر على حياة وطبيعة وسلوك ونمو وتطور ونضج الكائنات الحية.
  • وفق العالم إرنست هيكل: بأنها العلم الذي يدرس العلاقة بين الكائنات الحية والوسط الذي يحيط فيها.
  • في علم الاجتماع: تعنى الوسط في مفهومها العام أو الإطار الذي يعيش ويسكن فيه الإنسان ويؤثر ويتأثر به ويحصل منه على مقومات الحياة من غذاء ومأوى وغيرها، وتعتبر أيضاً مجموعة الظروف الطبيعية التي تحيط بالإنسان من ماء وهواء ونباتات وأرض وكائنات حية مختلفة.
  • وفق هيئة الأمم المتحدة: هي كل العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تؤثر بشكل أو بآخر على حياة الإنسان.

مكونات تعريف البيئة

بسبب اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة والمناخ أدي إلي انقسامها إلي عدة تقسيمات كما سنعرضها:

  1. الغلاف الجوي: طبقة من الهواء والغازات تمتد من سطح الأرض إلي عدة كيلومترات فوقه.
  2. الغلاف الحيوي: يقصد به جميع الكائنات الحية الموجودة في كل من الغلاف الصخري والمائي والجوي.
  3. الغلاف الصخري: هو الغلاف الخارجي الذي يحيط بالكرة الأرضية من جبال وصخور وتربة ويزود الكائنات الحية بالتربة والمعادن وغيرها.
  4. الغلاف المائي: هو الجزء من الكرة الأرضية الذي يحتوى على مياه ويشمل البحيرات والأنهار والمحيطات والمياه الجوفية والأمطار والجليد.
شاهد ايضاً: اذاعة عن الكيمياء

ما هي عناصر البيئة

هناك 3 عناصر تتكون منهم البيئة وهي العناصر الفيزيائية وتعنى التضاريس والفضاء والمناخ والمسطحات المائية والتربة والصخور وغيرها، وعناصر بيولوجية تضم كلاً من النباتات كنبات بحرف الهاء والحيوانات والإنسان والكائنات الدقيقة، والعناصر الثقافية هي التي تؤثر على حياة الإنسان مثل العناصر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

أهمية البيئة في حياة الإنسان

يطلب منا في المدارس بحث عن البيئة للصف الاول الاعدادى للتعرف على أهمية البيئة في حياتنا فهي أحد النعم الربانية التي لابد من أداء شكرها بالحفاظ عليها كما يأتي:

  1. الحصول على الغذاء من نباتات وحيوانات ومصادر طبيعية.
  2. الحصول على المواد اللازمة لبناء مأوى لحياة الإنسان.
  3. مهمة من حيث استمرار حياة الإنسان ومدى صحته كالعيش في أماكن خالية من التلوث.
  4. لازمة للطب والتداوي حيث نحصل على الكثير من الأدوية عبر النباتات الطبيعية والحيوانات وغيرها.
  5. مهمة في المجالات الصناعية حيث يتم الحصول على المواد الأولية الخاصة للتصنيع في المجالات المختلفة.

فيجب على كل إنسان حماية البيئة بإتباع الطرق السلمية في الزراعة والري وتنويع المحاصيل الزراعية ونشر الوعي البيئي وللتعرف عليه بصيغة pdfاضغط هنا” كما يمكنكم متابعة أهم أخبار وزارة البيئة أول بأول “من هنا“.

شاهد ايضاً: بحث عن الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى