أعراض الروماتويد المبكرة

انتشرت اعراض الروماتويد النشط البسيطة خاصة عند النساء والاطفال لتصيب مفاصل اليد والقدم او الكتف لذلك طورت اساليب علاجه بشكل ملحوظ حتى تزيد من نسبة الشفاء منه او على الاقل التخفيف من حده الالم التي يعاني منها المرضى.

اعراض الروماتويد المبكرة

اعراض الروماتويد
اعراض الروماتويد

إن اكتشاف اصابة المريض بالروماتويد تخضع في البداية لاحتمالات الاصابة بأمراض أخرى كالانيميا مثلا أو حتى أدوار البرد والانفلونزا بدرجاته تحديداً في المراحل الأولى من ظهور المرض؛ فارتفاع درجة حرارة المريض وذلك الشعور بالتعب الذي يصيب الجسم بوجه عام، خاصة وأن اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تظهر بشكل تدريجي ثم تتطور في غصون أيام قليلة وبعد شهور يبدأ الأمر في التدهور، لذلك نوضح اغلبها:

  1. فقدان الشهية: يفقد المريض شهيته ويمتنع عن الطعام بطريقة غير معتادة ومن ثم يفقد الكثير من وزن الجسم.
  2. تيبس المفاصل : التيبس في أكثر من مفصل وصعوبة تحريكها خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم ويستمر الأمر لساعة على الأقل، ويبدأ بتصلب مفاصل أصابع اليد وأصابع القدم على التوازي، وهناك حالات قليلة تصيب هذه الأعراض مفاصل الرسغ، والركبة، والكاحل، والكوع، والحوض.
  3. التعب والارهاق: يشعر المريض بالوخم الشديد وصعوبة في أداء أعماله بشكل طبيعي.
  4. ارتفاع درجة حرارة الجسم: ارتفاع في درجة حرارة جسمه وتكون الإصابة بالحمى لمريض الروماتويد عرض يوضح وجود التهاب قبل أن يشعر المريض بوجود الالتهاب في مفاصله.
  5. انتفاخ بطانة المفاصل: ينتج  الألم الشديد في المفصل عن انتفاخ بطانة المفصل ذاته، والضغط على الأعصاب المجاورة، يظهر ذلك في أصابع كلاً من الايد والقدمين.
  6. إحمرار العين: يعد جفاف العين والفم أحياناً من الأعراض المقلقة لالتهاب المفاصل الروماتويدية .
  7. هشاشة العظام: الهشاشة من الأعراض المتأخرة من التهاب المفاصل والتي توضح أن المريض أصبح في مراحله المتأخرة.

اعراض الروماتويد عند الأطفال

اعراض الروماتويد عند الأطفال 
اعراض الروماتويد عند الأطفال

لا تختلف أعراض الروماتويد عند الأطفال عن غيرهم من كبار السن، فالطفل سيعاني الحمي المتقطعة على فترات لأن المشكلة لازالت موجودة وقد تزيد دون علاج ومن اهم علامات الاصابة:

  1. العرج: يعاني الطفل من صعوبة المشي.
  2.  ألم المفصل: التيبس بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أو حتى بعد الغفوات.
  3. تأخر النمو: حيث يودي فقدان الشهية الي عدم تزويد جسمه بالمواد الغذائي اللازمة للنمو بشكل سليم.

معلومات تهمك

  1.  ماهو الفرق بين الروماتيزم والروماتويد؟ ليس هناك فرق بين الروماتيزم والروماتويد، وإنما هي علاقة الفرع بالاصول فالحقيقة أن الروماتيزم مصطلح عام يضم كافة الأمراض التي تصيب المفاصل، والروماتويد هو أحد هذه الأمراض التي تصيب المفاصل بتشوهات مزمنة.
  2. ما هو الطعام الممنوع لمرضى الروماتويد؟ على المريض تجنب السكر والقمح الأبيض في أي طعام وكل الأطعمة المحلاة المشبعة بالزيوت تكون سبب في زيادة الوزن الغير مرغوبة إطلاقاً لمريض الروماتويد لأنها تضغط على المفاصل.
  3. كم سنة يعيش مريض الروماتويد؟ أثبتت الدراسات أن مرض التهاب المفاصل يؤثر سلباً على حياة المريض حيث ينقص من العمر المفترض للشخص العادي ما بين 5 إلى 7 سنوات، وذلك للأضرار الناتجة عن هذا المرض من مشاكل في القلب والكبد، أضرار صحية بالرئتين، وهشاشة العظام، وتلف بالمفاصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى