اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر
اعراض مرض السكر

اعراض مرض السكر من الممكن ان تظهر عليك علامات تحذير خفيفة دون ان تلاحظها وهذا ينطبق بشكل خاص على مرضى السكر من النوع الثانى، فبعض الناس لايكتشفون انهم مصابون به حتى يصابوا بمشاكل من الاضرار طويلة المدى التى يسببها المرض، فاعراض مرض السكر عادة ما تحدث بسرعه فى غضون ايام او بضعة اسابيع.

مرض السكر هو عبارة عن اضراب فى التمثيل الغذائى يحدث عند ارتفاع السكر فى الدم او الجلوكوز وهو ما يستخدمه الجسم للطاقة، وينتج البنكرياس هرمون يسمى الانسولين وهو الذى يساعد على تحويل الجلوكوزمن الطعام الذى تتناوله الى طاقه،وعندما لايتنج الجسم ما يكفى من الانسولين، او لاينتج منه على الاطلاق، او يصبح جسمك مقاوما للانسولين، لا يصل الجلوكوز الى خلاياك لاستخدامها فى الطاقه، ويتنج عن هذه الحالة ما يسمى بمرض السكر.

وهناك نوعان من مرض السكر وفيما يلى سوف نتعرف على انواع مرض السكر واعراض مرض السكر من النوع الاول واعراض مرض السكر من النوع الثانى والتعرف على اسباب مر ض السكر وطرق علاجه وماهى اعراض مرض السكر فى بدايته واعراض مرض السكر فى الحمل، واعراض مرض السكر عند الاطفال.

المحتوي

اعراض مرض السكر فى بدايته 

    1. الجوع والتعب: يحول جسمك الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة لكن خلاياك تحتاج الى الأنسولين لأخذ الجلوكوز  إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي أو لا ينتج أي  كميه من الأنسولين، أو إذا كانت خلاياك تقاوم الأنسولين الذي يصنعه جسمك، فلن يتمكن الجلوكوز من الوصول إليه ولا يكون لديك طاقة و هذا من الممكن أن يجعلك أكثر جوعًا وتعبًا أكثرمن المعتاد.
    2. التبول أكثر وأكثر مع شدة العطش:  عادة ما يضطر الشخص العادي إلى التبول ما بين أربع وسبع مرات خلال 24 ساعة ، ولكن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يذهبون أكثر من ذلك بكثير لماذا ا؟ عادة، يعيد جسمك امتصاص الجلوكوز أثناء مروره عبر الكليتين ولكن عندما يرفع مرض السكر نسبة السكر في الدم ، قد لا تتمكن الكليتان من إعادة كل شيء مرة أخرى وهذا يتسبب في زيادة إفراز الجسم للبول ، وهذا يقلل السوائل فى الجسم  لذا سوف يؤدى ذلك الى التبول كثيرا، وأن تشعر بالعطش الشديد عندما تشرب المزيد من الماء، ستتبول أيضًا.
    3. جفاف الفم و حكة في الجلد:  لأن جسمك يستخدم السوائل لصنع البول وايضا ليشعر بالرطوبه داخل الجسم،  هناك رطوبة أقل لأشياء أخرى قد تصاب بالجفاف وقد يشعر فمك بالجفاف  والجلد الجاف يمكن أن يسبب لك الحكة.
    4. فقدان الوزن.
    5. التعب الشديد.
    6. الجروح التى لاتلتئم.
    7. عدم وضوح الرؤية: يمكن أن يؤدي تغيير مستويات السوائل في جسمك إلى انتفاخ العدسات في عينيك يغيرون الشكل ولا يمكنهم التركيز والرؤية بوضوح.

 النوع الاول من مرض السكر 

يحدث هذا النوع عندما يفشل الجسم فى انتاج الانسولين والاشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الاول، والمعتمد على الانسولين وهو ما يعنى انه يجب ان يتناول الانسولين الاصطناعى يوميا للبقاء على قيد الحياة، وهو مرض مناعى ذاتى يهاجم الجهاز المناعى ويدمر الخلايا فى البنكرياس التى تصنع الانسولين، وليس واضح حتى الان سبب هذا الهجوم ويوجد حوالى 10 بالمائه من مرضى السكرى يعانون من هذا النوع.

النوع الثانى من مرض السكر 

يؤثر مرض السكر من النوع 2 على طريقة استخدام الجسم للانسولين فى حين ان الجسم لا يزال يصنع الانسولين على عكس النوع الاول فان خلايا الجسم لاتستجيب له بشكل فعال كما كانت فى السابق هذا هو اكثر نوع شائع من مرض السكر، وفقا للمعهد الوطنى للسكرى وامراض الجهاز الهضمى والكلى، وله صلة قويه ايضا مع مرضى السمنه.

سكر الحمل 

يحدث هذا النوع عند النساء اثناء الحمل عندما يصبح الجسم اقل حساسية للانسولين، بسبب هرمونات الانسولين التى تنتجها المشيمة، لا يحدث سكر الحمل عند جميع النساء وغالبا ما يزول بعد الولادة.

مرض السكرى الكاذب 

تعد حالة نادرة لاتتعلق بمرضى السكرى فهى حالة مختلفة تقوم فيها الكليتين بازالة الكثير من السوائل من جسمك.

اعراض كل انواع مرض السكر 

لكن لكل نوع من مرض السكر اعراض واسباب وعلاج مختلف تعرف على المزيد حول كيفيه اختلاف الانواع عن بعضها.

اعرض مرض السكر عند الرجال والسكرى عند الشباب

بالاضافه الى الاعراض العامة لمرض السكر التى تحدث فى بدايته، تزيد بعض الاعراض عند الرجال الذين يعانون من مرض السكر، احيانا يحدث ضعف فى العضلات، وضعف فى الانتصاب والدافع الجنسى.

اعراض مرض السكر عند النساء 

النساء الذين يعانون من مرض السكرى من الممكن ان يكون لديها اعراض اخرى غير الاعراض المعروفة مثل التهابات المسالك البولية، والتهابات الخميرة، وحكة فى الجلد.

اعراض مرض السكر من النوع الاول

يمكن ان تشمل اعراض مرض السكر من النوع الاول ما يلى

  1. الجوع الشديد.
  2. زيادة العطش.
  3. فقدان الوزن غير المقصود.
  4. كثرة التبول.
  5. رؤية ضبابية.
  6. والتعب والارهاق الشديد.

اعراض مرض السكرى من النوع الثانى

  1. زيادة الجوع.
  2. زيادة العطش.
  3. زيادة التبول.
  4. رؤية ضبابية.
  5. تقرحات بطيئة الشفاء.
  6. مع كثرة التعب.

قد يسبب ايضا عدوى متكررة لان مستويات الجلوكوز المرتفعة تجعل من الصعب على الجسم الشفاء.

اعراض سكر الحمل

قد لاتعانى معظم النساء المصابين بسكرى الحمل من اى اعراض وغالبا ما يتم الكشف عن الحالة اثناء اجراء اختبار السكر فى الدم الروتينى، او اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم الذى يحدث غالبا بين الاسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، وفى حالات نادرة تعانى المراة المصابه بسكر الحمل من زيادة العطش اوكثرة التبول.

اسباب مرض السكر 

توجد اسباب مختلفة لكل نوع من انواع مرضى السكر

اولا اسباب مرض السكر من النوع الاول 

لا يعرف الاطباء حتى اليوم اسباب مرض السكرى من النوع الاول ولماذا يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطا ويدمر خلايا بيتا المنتجة للانسولين فى البنكرياس، فقد تكون الجينات عند بعض الاشخاص سببا فى ذلك.

ثانيا اسباب مرض السكر من النوع الثانى 

ياتى مرض السكر من النوع الثانى بسبب مجموعة من العوامل الوراثية، وعوامل نمط الحياة،وزيادة الوزن او السمنة تزيد من خطر الاصابه بهذا النوع ايضا، وحمل الوزن الزائد خاصة فى بطنك، يجعل الخلايا اكثر مقاومة بسبب تاثير الانسولين على سكر الدم.

ثالثا اسباب سكر الحمل 

يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث اثناء الحمل، حيث تنتج المشيمة هرمونات تجعل خلايا المراة الحامل اقل حساسة لتاثيرات الانسولين التى يمكن ان تسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم اثناء الحمل، وهذا يحدث غالبا عند النساء اللواتى يعانين من زيادة الوزن عند الحمل فهم اكثر عرضه للاصابة بسكرى الحمل.

عوامل خطر الاصابة بمرض السكرى 

تزيد عوامل معينة من خطر الاصابة بمرض السكر

مرض السكر النوع الاول

من الممكن ان تصاب بمرض السكر من النوع الاول اذا كنت طفل او مراهق، او لديك احد الوالدين او الاشقاء لديهم مرض السكر، او اذا كان هناك اى جينات مرتبطة بالمرض فى العائلة.

مرض السكر من النوع 2

تزداد خطر الاصابة بمرض السكر من النوع 2 اذا كنت تعانى من

  • للاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن .
  • الاشخاص الذين يعانون من 45 عاما او اكثر.
  • اذا كان لدى احد الوالدين او الاشقاء مرض السكر.
  • للمصابين بسكر الحمل سابقا.
  • للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع الكريسترول فى الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.
  • من لديهم اصول امريكية من اصل افريقى او من اصل اسبانى او لاتينى او من الاسكا الاصلين او من اصل هندى امريكي او اصل امريكي اسيوي.

عوامل خطر الاصابة بسكر الحمل 

  • الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • لمن يلدون اطفال اكبر من 3 كيلو.
  • من هم فوق 25 عاما.
  • لمن كان لديهم سكر حمل فى الحمل الماضى.
  • لمن لديهم تاريخ عائلى من النوع 2.
  • للمصابات بمرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

مضاعفات مرض السكر 

يؤدى ارتفاع السكر فى الدم والانسجة، الى زيادة مخاطر حدوث المضاعفات وتتضمن المضاعفات المصاحبة لمرض السكر مايلى:

  1. امراض القلب والنوبة القلبية والسكته الدماغية.
  2. مرض الكلتين.
  3. مرض الشبكية وفقدان البصر.
  4. فقدان السمع.
  5. تلف القدم مثل الالتهابات والقروح التى لا تلتئم.
  6. الامراض الجلدية مثل البكتيرية والالتهابات الفطرية.
  7. احيانا قد يؤدى الى الكابة والمرض العقلى.

مضاعفات سكر الحمل 

من الممكن ان يؤدى سكر الحمل غير المنتظم الى مشاكل تؤثر على كل من الام والطفل وقد تشمل المضاعفات مايلى:

  1. الولادة المبكرة.
  2. وزن اعلى من الطبيعى عند الولادة.
  3. زيادة خطر الاصابة بمرض السكر من النوع2.
  4. انخفاض سكر الدم.
  5. ولادة جنين ميت.

علاج مرض السكر 

يعالج الاطباء مرضى السكر ببعض الادوية المختلفة،يتم تناول بعض الادوية عن طريق الفم،بينما يتوفر البعض على شكل حقن.

علاج مرض السكر النوع الاول 

الانسولين هو العلاج الرئيسى لمرضى السكر من النوع الاول، فهو يحل محل الهرمون الذى لا يستطيع الجسم انتاجه، وهناك اربع انواع من الانسولين الاكثر استخداما يتم تميزهم حسب السرعة التى يبداون فيها بالعمل داخل الجسم ومدة استمرار تاثيرهم.

  • يبدا الانسولين سريع المفعول فى العمل فى غضون 15دقيقيه ويستمر تاثيره لمدة من 3الى 4 ساعات.
  • يبدا الانسولين قصير المفعول فى العمل فى خلال من 30 دقيقه ويستمر تاثيره لمدة من 6الى 8 ساعات.
  • ويبدا الانسولين متوسط المفعول فى العمل فى غضون ساعة الى ساعتين ويستمر من 12 الى 18 ساعة.
  • يبدا الانسولين طويل المفعول فى العمل بعد بعض ساعات من الحقن ويستمر لمدة 24 ساعه او اكثر.

علاج مرض السكر من النوع 2

النظام الغذائى وممارسة الرياضة ممكن ان يساعد معظم الناس على ادراة مرض السكر من النوع2، واذا لم تكن تغيرات نمط الحياة كافية لخفض نسبة السكر فى الدم فستحتاج الى تناول الدواء.

علاج سكر الحمل 

ستحتاج الام الى مراقبة السكر فى الدم عدة مرات يوميا اثناء الحمل اذا كانت مرتفعة، فقد تكون التمارين الرياضية وتغير النظام الغذائى كافية او غير كافية احيانا لخفض نسبة السكر فى الدم، واحيانا قد تحتاج من 10 الى 20 بالمائة من النساء المصابات بسكر الحمل الى الانسولين لخفض نسبة السكر فى الدم، مع مراعاة نوع انسولين امن للجنين.

النظام الغذائى لمرضى السكر 

الاكل الصحى هو جزء اساسى لادارة مرض السكر وفى بعض الحالات قد يكون تغير نظامك الغذائى كافيا على ادارة المرض دون اللجوء الى اخذ اى انواع من الادوية.

النظام الغذائى والطعام المناسب لمرضى السكر من النوع الاول 

يرتفع او ينخفض نسبة السكر فى الدم بناءا على انواع الاطعمة التى تتناولها، فالاطعمة السكرية او النشوية تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم بسرعه، وتسبب الدهون والبروتين زيادات تدرجية اكثر، لذلك يوصى الاطباء فى النظام الغذائى لمرضى السكر للحد من كمية الكربوهيدرات التى تتناولها يوميا، والعمل على توازن كمية الكربوهيدرات التى تتناولها مع كمية الانسولين التى تاخذها، استشر اخصائى تغذية لمساعدتك فى عمل خطة وجبات لمرضى السكر.

النظام الغذائى والطعام المناسب لمرضى السكر من النوع الثانى 

تناول الاطعمة الصحية يساعد فى خفض نسبة السكر فى الدم ويساعد على فقدان الوزن الزائد، تعد الكربوهيدرات جزء مهم مع مرضى السكر من النوع الثانى،ويجب استشارة اخصائى التغذية لمعرفة كمية الكربوهيدرات المناسبة التى يجب تناولها فى كل وجبة، وللحفاظ على ثبات مستوى السكر فى الدم، حاول تناول وجبات صغيرة طوال اليوم من الاطعمة الصحية مثل:

  1. الفاكهة.
  2. الخضروات.
  3. كل انواع الحبوب.
  4. البروتينات الخالية من الدهون مثل الدواجن والاسماك.
  5. الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.

النظام الغذائى والطعام المناسب لسكر الحمل  

يجب تناول الاكل الصحى الاساسى لصحتك وصحة جنينك مثل

  • تناول البروتين مع كل وجبة.
  • ادخال الفواكه والخضروات يوميا فى نظامك الغذائى.
  • يجب تقليل الاطعمة المصنعة ويفضل البعد عنها.
  • تناول الطعام بكميات مناسبة وعدم الافراط فى تناوله.
  • قومى بعمل توازن بين تناول البروتين والكربوهيدرات لتجنب ارتفاع سكر الدم.
  • حد من الاطعمة السكرية والمالحة على الرغم من فائدتها للجنين ولكن لتجنب خطر ارتفاع سكر الدم يمكن تناول البطاطا الحلوة.

طرق فحص و تشخيص مرض السكر 

يجب فحص اى شخص يعانى من اعراض مرض السكر او معرض لخطر الاصابة بالمرض، يتم اختبار النساء المصابين بسكرى الحمل بشكل روتينى خلال الثلث الثانى اوالثالث من الحمل،يستخدم الاطباء اختبارات الدم لمعرفة نسبة السكر فى الدم.

الطريقة الاولى يتم قياس الجلوكوز فى البلازما فى الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات، ويتم عمل اختبار سكر الحمل بين 24و28 من الحمل،

الطريقة الثانية يتم عمل اختبار تحدى الجلوكوز، عن طريق فحص نسبة السكر فى الدم بعد ساعة من شرب سائل سكرى.

الطريقة الثالثة بعد اختبار تحمل الجلوكوز لمدة 3 ساعات يتم فحص نسبة السكر فى الدم بعد الصيام طوال الليل ثم شرب سائل سكرى، كلما كان تشخيصك بمرض السكر مبكرا كلما كان العلاج اسرع.

طرق الوقاية من مرض السكر 

لا يمكن الوقاية من مرض السكر من النوع الاول لانه ناتج عن مشكلة فى جهاز المناعة وبعض اسباب ايضا من مرض السكر من النوع2، مثل جيناتك او عمرك، ليست تحت السيطرة ايضا ولا يمكن الوقاية منها ومع ذلك ، يمكن السيطرة على العديد من عوامل خطر مرض السكر الأخرى، تتضمن معظم استراتيجيات الوقاية من مرض السكري إجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي وروتين اللياقة البدنية.

إذا تم تشخيصك بمرض السكر من النوع2، فإليك بعض الطرق والاشياء التي يمكنك القيام بها لتأخير أو منع مرض السكري من النوع 2:

  1. احصل على 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل من التمارين الرياضية ، مثل المشي أو ركوب الدراجات.
  2. تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة، بالتوازن مع الكربوهيدرات فى نظامك الغذائى.
  3. تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.
  4. حاول أن تخسر 7 بالمائة من وزن جسمك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
    هذه ليست الطرق الوحيدة للوقاية من مرض السكري، يمكنك استشارة طبيبك واخصائى التغذية لمساعدتك ايضا.

طرق الوقاية من سكر الحمل 

يمكن أن تصاب النساء اللاتي لم يصبن بمرض السكر فجأة بسكر الحمل أثناء الحمل،  بسبب الهرمونات التي تنتجها المشيمة التى تجعل الجسم أكثر مقاومة لتأثيرات الأنسولين، ولكن سرعان مايزول سكر الحمل بعد الولادة مباشرة، ولكنه يزيد بشكل كبير من خطر اصابتك بمرض السكر بعد ذلك،ووفقًا للاتحاد الدولي للسكري (IDF) ، فإن حوالي نصف النساء المصابات  بمرض سكر الحمل سيصابن بالنوع الثاني من  مرض السكر في غضون 5 إلى 10 سنوات من الولادة،ويمكن أن يؤدي الإصابة بالسكر أثناء الحمل أيضًا إلى مضاعفات لحديثي الولادة، مثل اليرقان أو مشاكل في التنفس. لذلك إذا تم تشخيص إصابتك بمرض السكري قبل الحمل أواثناء  الحمل، فستحتاج إلى المراقبة لمنع المضاعفات.

مرض السكر عند الاطفال 

من الممكن أن يصاب الأطفال بمرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني، ويجب فى هذه الحالة التحكم في نسبة السكر في الدم وبشكل خاص لدى الشباب،3 لأن المرض يمكن أن يضر بالأعضاء المهمة مثل القلب والكليتين.

اعراض مرض السكر عند الاطفال 

  1. زيادة التبول هو احد الاعراض الرئيسية عند الاطفال،فى مرض السكر من النوع الاول، غالبًا ما يبدأ شكل المناعة الذاتية لمرض السكري في مرحلة الطفولة، قد يبدأ الأطفال المصابون بمرض السكر من النوع 1 في التبول اثناء النوم بعد أن يتم تدريبهم على استخدام الحمام.
  2. العطش الشديد والتعب والجوع هي أيضًا علامات على مرض السكر عند الاطفال و من المهم أن يتم علاج الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع 1 على الفور،  لانه يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والجفاف، والتي يمكن أن تكون حالات طوارئ طبية.
  3. مرض السكر من النوع الثانى عند الاطفال كان مرض السكر من النوع الاول  يسمى “مرض السكري للاطفال” لأن النوع الثانى كان نادرًا جدًا في الأطفال، ولكن الآن بعد أن أصبح عدد أكبر من الأطفال يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، أصبح مرض السكري من النوع الثانى أكثر شيوعًا في هذه الفئة العمرية،وفقًا لمايو كلينك، فإن حوالي 40 بالمائة من الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الثانى  لا يعانون من أعراض، وغالبًا ما يتم تشخيص المرض أثناء الفحص البدني العادى.

مضاعفات مرض السكر عند الاطفال

يمكن أن يسبب مرض السكر من النوع الثانى غير المعالج مضاعفات مدى الحياة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى،و يمكن أن يساعد الأكل الصحي وممارسة الرياضة طفلك على التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع هذه المشاكل.

وفى النهاية بعض اعراض مرض السكر مثل النوع الاول تكون ناتجة عن عوامل خارجة عن ارادتك، ويمكن منع انواع اخرى مثل النوع الثانى، وبتجنبك لمخاطر اعراض مرض السكر واتباع نظام غذائى صحى وسليم والحفاظ على اطفالك اذا كان هناك عوامل وراثية لمرض السكر كل ذلك يبعدك عن المرض قدر الامكان مع مراعاة زياده النشاط وفقدان الوزن،اذهب الى الطبيب فورا عند الشعور باى عرض من الاعراض التى تم ذكرها سابقا،وقم باختبار نسبة السكر فى دمك من حين الى اخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى