إِسْلامَ

الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب يطلبه العبد دوما من ربه، فالدعاء العلاقة الخفية من العبد والمعبود، ومن خلال الادعاء يطلب العبد كل ما يتمناه من الخالق من أمنيات في الدنيا للآخرة، ولا بد أن يتوجه المسلم إلى الله عز وجل في الرخاء ليشكره وفي الشدة ليدعوه ويطلب منه جل شأنه، وقد يستجاب الدعاء في الدنيا وربما تؤجل الإجابة لميعاد لا يعلمه إلا الله تعالى.الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

يفضل أن يكون الدعاء المستجاب بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الدعاء بما ذكر بكتاب الله الكريم، كما يستطيع العبد أن يتضرع إلى الله ويدعوه في وقت الشدائد وفي وقت الرخاء، ولا بد من شروط استجابة الدعاء، ومن شروط الدعاء التالي:

  • لا بد أن يكون الدعاء للخالق عز وجل، ويفضل أن يدعوه العبد بأسماءه الحسنى، وقبل الدعاء يوصى بتمجيد العبد لربه سبحانه وتعالى، قبل الدعاء.
  • يجب الإخلاص لله في الدعاء وأن يستشعر العبد التذلل إلى الله والتضرع إليه.
  • يوصى العلماء أن لا يفضل الدعاء على الأشخاص، وأن لا يطلب الأذى للغير، وأن لا يدعو العبد إلى قطع الرحم او إلى نشر الفساد بالأرض.
  • يجب أن يكون بقلب العبد يقيناً تامًا باستجابة الله للدعاء، حتى ولو طال الانتظار، ويجب عدم تعجل الاستجابة، وأن يكثر العبد من الطلب حتى يقبل الله طلبه.
  • يفضل اختيار أوقات استجاب الدعاء وهي مثل الثلث الأخير من كل ليلة.

الدعاء المستجاب مكتوب

إليكم الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة مكتوب لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاًدعاء الصائم 

أفضل دعاء مستجاب

من أفضل الدعاء المستجاب ما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أفضلها التالي:

اللهم إني أعوذ بك من أن أضل، وأو أن أزل، أو أن أظلم، أو أن أُظلم، وأعوذ بك من أن أٌجهل أو يجهل علي” اللهم إني أعوذ بك من سخطك، وأعوذ بك ربي من عقوبتك، وأعوذ بك يالله من لا أحصي نعمك إلهي أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن الدعاء الذي لا يُسمع، ومن النفس التي لا تشبع.
اللهم إني أسألك خير السؤال، وأسألك الخير كله، إلهي أطلب منك أن تقضي لي حاجتي، وأنت أعلم بها يالله مني يا ودود يا رحمن، يا فعال لما تريد، يا من تقول للشيء كن فيكون، يا من تحرك الجبال بقدرتك وعظمتك، أصلح لي شأني كله، اغفر لي واعف عني، اقض حاجتي، فرج كربي، فإنك أنت العليم القدير، بكرمك ورحمتك أستجير.

الدعاء المستجاب في اقل من دقيقة

يعتبر الدعاء المستجاب هو صيغة الأدعية الواردة عن الحبيب رسول الله –صلى الله عليه وسلم-ويوصى رجال الدين ببدء الطلب والدعاء بذكر الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وختم الدعاء بصيغة الصلاة عليه أيضًا، ويعد الدعاء بذكر هذه الصيغة أفضل طرق للإجابة، كما يعد الدعاء أحد المنح العظيمة من الله تعالى التي تفضل بها على جميع خلقه، كما يعد الدعاء علاقة خاصة بين العبد وربه.

الدعاء المستجاب مفيد جدًا للعبد في السراء والضراء، ففي وقت الشدة يكون الملجأ الوحيد هو التضرع إلى الله ليرفع عن عبادة ما ألم بهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق