عدد غزوات الرسول بالترتيب

غزا الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته العديد من الغزوات حيث وصل عدد غزوات الرسول بالترتيب (27) غزوة وهي بالترتيب

غزوة ودان أو الأبواء

عدد غزوات الرسول بالترتيب
عدد غزوات الرسول بالترتيب

حدثت غزوة الأبواء في شهر صفر من العام الثاني للهجرة، في مكان يعرف ب وادي ودان، يبعد هذا الوادي 250 كم تقريبا عن المدينة المنورة.

أهداف الغزوة:

  • استكشاف النبي محمد عليه الصلاة والسلام للأماكن التي تحيط المدينة المنورة.
  • توصيل رسالة للأشخاص المتربصين للمسلمين ويعتقدون أنهم صيدا سهلا.

غزوة بواط

حدثت غزوة بواط عقب غزوة ودان، وكانت في شهر ربيع الأول من العام الثاني للهجرة.

أهداف الغزوة: كان الرسول عليه الصلاة والسلام يرغب في قريش فترك صلي الله عليه وسلم السائب بن عثمان بن مظعون في المدينة وسار حتى وصل بواط، عائدا إلى المدينة من غير قتال واستمر فيها ما تبقى من شهر ربيع الأول والقليل من شهر جمادى الأولى.

غزوة العشيرة

تاريخ حدوث هذه الغزوة شهر جمادى الأولى من العام الثاني للهجرة، حيث خرج النبي صلي الله عليه وسلم تاركا أبا سلمة بن عبد الأسد في المدينة، حتى بلغ منطقة العشيرة، عائدا ومن يصحبه ومن من المسلمين من غير قتال.

غزوة سفوان

يطلق على غزوة سفوان اسم غزوة بدر الأولى، وحدثت هذه الغزوة خلال شهر ربيع الأول سنة 2 هجرية، حيث خرج النبي صلي الله عليه وسلم ومن معه من صحابته قاصدين طلب رجل يسمى كرز بن جابر الفهري)أغار على المواشي بالمدينة المنورة حتى بلغوا منطقة سفوان، وأيضا عاد النبي صلي الله عليه وسلم من غير قتال حيث يقال أن كرز بن جابر الفهري قد نجا ومن معه والله أعلم.

غزوة بدر

حدثت هذه الغزوة في شهر رمضان من العام الثاني للهجرة، وكانت عند بئر بدر، ولذلك أطلق عليها هذا الاسم نسبة لمكان حدوثها.
وقد حصد المسلمون نصر عظيم على المشركين من قريش، وأعز الله في غزوة بدر الإسلام والمسلمين، قال الله عز وجل: وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.

غزوة الكدر من بني سُليم

خرج النبي صلي الله عليه وسلم في غزوة الكدر من بني سليم راغبا بني سليم، حدثت هذه الغزوة خلال شهر شوال سنة 2 هجرية.
حيث خرج عليه الصلاة والسلام تاركاً ابن أم مكتوم في المدينة المنورة، وقيل آنذاك أنه ترك سباع بن عرفطة الغفاري في المدينة والله أعلم، حتى بلغ وأصحابه ماء الكدر فمكث (3) ليال، عائدا إلى المدينة من غير قتال.

غزوة بني قينقاع

غزا النبي صلي الله عليه وسلم يهود بني قينقاع خلال شهر شوال من العام الثاني للهجرة، حيث حاصرهم في حصونهم لمدة 15 ليلة، ومم ثم عاقبهم أشد العقاب جزاء نقضهم العهد الذي تم بينهم وبينه عليه الصلاة والسلام.

غزوة السويق

كانت غزوة السويق خلال شهر ذي الحجة من العام الثاني للهجرة عقب غزوة بدر، حيث خرج النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه حتى يقطع طريق أبي سفيان قائد إحدى قوافل قريش، حتى وصل إلى مكان يطلق عليه قرقرة الكدر ولم يتمكن من اللحاق بقافلة أبي سفيان فاضطر للعودة إلى المدينة المنورة دون قتال.

غزوة ذي أمر

كانت غزوة ذي أمر خلال شهر محرم من العام الثالث للهجرة، حيث خرج النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه يرغب قبيلة غطفان في نجد، تاركا عثمان بن عفان -رضي الله عنه في المدينة المنورة، فمكث في نجد شهر صفر، ثم عاد إلى المدينة من غير قتال.

غزوة الفرع من بحران

حدثت غزوة الفرع من بحران خلال شهر ربيع الآخر من العام الثالث للهجرة، حينها خرج النبي صلي الله عليه وسلم راغبا في غزو قريش، حتى بلغ بحران حيث يقع هذا المكان في منطقة الفرع في الحجاز، فمكث في بحران لمدة ثلاثة شهر، وكذلك رجع إلى المدينة من غير قتال.

غزوة أحد

حدثت هذه الغزوة خلال شوال من العام الثالث للهجرة، وسميت بهذا الاسم نسبة لمكان حدوثها وهو جبل أحد، وتم هزيمة المسلمين في غزوة أحد على يد المشركين من قريش، وتعد هذه أول هزمة للأفراد المسلمين في غزواتهم.

أحداث غزوة حمراء الأسد

حدثت غزوة حمراء الأسد في العام الهجري الثالث خلال شهر شوال، وكانت في منطقة حمراء الأسد والتي تبعد عن المدينة المنورة حوالي 20 كم جنوبا.

أهداف الغزوة: رد الاعتبار للمسلمين بعد تعرضهم للهزيمة في غزوة أحد، حيث خرجوا ومكثوا لمدة 3 أيام في منطقة حمراء الأسد، ومن ثم رجعوا إلى المدينة المنورة بغير قتال.

وترتيب الغزوات بعد ذلك كالتالي:

  1. غزوة بني النضير.
  2. غزوة بدر الآخرة.
  3. غزوة دومة الجندل.
  4. غزوة بني المصطلق.
  5. غزوة الأحزاب.
  6. غزوة بني قريظة.
  7. غزوة بني لحيان.
  8. غزوة الحديبية.
  9. غزوة ذي قرد.
  10. غزوة خيبر.
  11. غزوة ذات الرقاع.
  12. غزوة فتح مكة.
  13. غزوة حنين.
  14. غزوة الطائف.
  15. غزوة تبوك.
شاهد أيضا: اعراض السحر
شاهد أيضا: ادعية اسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى