سبازمومين Spasmomen | دواعي الاستعمال، الجرعة و الاثار الجانبية

يعتبر دواء spasmomen سبازمومين من العلاجات الفعالة للتقلصات والألم المترتب على القولون العصبي مهما كان نوعه، كما أن هذا الدواء آمن ولا توجد له آثار جانبية غير محمود عقباها، مما يزيد من نسبة الأمان عند استخدامه ويظهر ذلك من خلال جرعة العلاج الموصي به.

مكونات دواء سبازمومين وتركيبه

سبازمومين
سبازمومين

فكل قرص من سبازمومين به 40 مجم من مادة أو تيلونيوم برومايد الفعالة، وهي تعد مضاده لمعالجة التقلصات بالجهاز الهضمي لأنها تستقبل الكولين الذي يوجد بالعضلات المكونة للجهاز الهضمي، وتم إنتاج ذلك الدواء من قبل شركة مينا فارم المصنعة للصناعات الدوائية، وقد بلغ سعر عبوة دواء سبازمومين 40 مجم التي تحتوي على عدد 20 قرص منه، إحدى وعشرين جنيها مصريا.

دواعي استعمال spasmomen

  1. يقوم بعلاج قرحة المعدة والالتهاب الموجود بالمعدة مثل دواء Antodine.
  2. معالجة كافة أنواع التقلص الكلوي مهما كانت أشكاله.
  3. علاج آلام البطن والتشنجات التي تصاحب متلازمة القولون العصبي.
  4. العلاج لألم القرحة الإثني عشر.
  5. المقاومة والمعالجة للإسهال المتكرر.
  6. التحضير والاستخدام الذي يتم قبل جراحة المناظير وهي (تتعلق بمناظير المعدة، المرئ، المستقيم، القولون، الإثني عشر).

جرعات سبازمومين

  • قد يوصي الطبيب بتناول هذا الدواء من عدد 2 مرة إلى 3 مرات على مدار اليوم.
  • يتم تناول سبازمومين قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة.

في حال تناول جرعات زائدة منه:

قد ينسي المريض تناول القرص الخاص به، فعند تذكره يجب عليه أن يتناوله، لكن ذلك لا يجوز إذا كان موعد الجرعة الثانية منه قد أقترب، ولا تأخذ منه جرعات متضاعفة حتى تعوض الجرعة التي لم تتناوله منه.

وهناك مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أجريت على الحيوانات، وأثبتت بأنه ليس له أي آثار جانبية خطيرة عند تناول جرعات زائدة عما هو موصوف للمريض من تلك الأقراص، وبذلك فلا يوجد مخاطر من الجرعة الزائدة منه على البشر ولكن يجب على الفرد أن يلتزم بالجرعة المحددة له من قبل الطبيب المشرف على حالته.

موانع الاستخدام

  1. لا يتم استخدام تلك الأقراص، إذا كانت أحد مكوناتها تصيب المريض بحساسية.
  2. كما لم تتوافر بيانات كافة عن تأثير الدواء إذا ما تم تناوله في فترات الإدارة للألآت وقيادة المركبات.
  3. الكف عن استخدامه في حال معاناة المريض من الالتهاب الناتج عن القولون القرحي.
  4. ويمنع تناوله في حالات الحمل والرضاعة إلا بوصاية مقدم الرعاية الصحية.
  5. لا يعالج حالات الإمساك.
  6. الشخص الذي يعاني من عدم الانتظام لضربات القلب فلا يوصف له هذا الدواء.
  7. عدم شرب المشربات الغازية التي تحتوي على نسبة من الكحول، إذا كنت تتناول هذا الدواء لأنها تزيد من فرص ظهور الآثار الجانبية له.

تحذيرات واحتياطات

  • الحذر من تناول تلك الأقراص مع المرضى الذين يعانون من مرض الجلوكوما.
  • كما لا يحفز تناوله مع الأشخاص المصابون بتضخم البروستاتا.
  • الحوامل واستخدام سبازمومين: لا تتوفر لدينا بيانات كافية عن استخدام تلك الأقراص من قبل النساء الحوامل بالنسبة لمخاطره عليهن، كما أن مجموعة الحيوانات التي تناولت تلك الأقراص لم يظهر عليها آثار خطيرة، ولكن يجب أن تستخدمه تحت إشراف الطبيب لكن لا تتناولي سبازمومين في أول 3 أشهر من بداية حملك.
  • الرضاعة وأقراص سبازمومين: لم تظهر آثار جانبية على الحيوانات التي تناولت ذلك الدواء في فترات الرضاعة، وإن كان لابد من الحذر إذا تم تناول ذلك الدواء في مرحلة الرضاعة أو خلال أشهر الحمل.

الأعراض الجانبية

  1. لا توجد آثار جانبية خطيرة لدواء سبازمومين وعند حدوث ذلك سيكون أثره بسيط، كما أن تلك الآثار قد لا تظهر إذا تم تناول الجرعة الموصي به من قبل مقدم الرعاية الصحية المشرف على حالتك.
  2. ورغم أن تلك الأقراص مضاد ماسكاريني فهي لا يترتب عليها الجفاف في الحلق أو الفم، أو عدم الوضوح بالرؤية مما يزيد من فرص الاستخدام له لمعالجة الآلم والتقلصات بالجهاز الهضمي والمعدة.
  3. ولكن قد لوحظ عند تناول جرعات من سبازمومين حدوث عدد من الآثار الجانبية التي تكون بسيطة، مثل الدوخة والصداع أو الشعور بالقئ أو الغثيان.

تفاعلات الدواء

لا تتفاعل أقراص سبازمومين 40 مجم لأنه من الأدوية آمنة الاستخدام كما في دواء ميزوتاك، وخاصة إذا تم استخدامه بالجرعة المحددة منه من قبل الطبيب المعالج لك.

طريقة الحفظ

  1. يحفظ في أماكن بعيدة عن متناول الصغار.
  2. حفظه في درجة الحرارة التي لا تتجاوز 30 درجة، بالمكان الجاف أو البارد المخزن فيه.

نصائح الاستخدام

يجب استشارة المشرف على الرعاية الصحية قبل تناول تلك الأقراص، كما يمكن أن تستشير الصيدلي أيضا ولا تتناول جرعات زائدة من الدواء دون الموصوف لك، ولا تتناوله إلا عند وصف الطبيب لك خلال فترات الحمل والرضاعة.

شاهد أيضا: بوسبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى