معلومات عن الفضاء

الفضاء هو دائما علامة استفهام للكثير حيث يتساءلون عن ماذا يوجد في الفضاء أو هل يوجد فيه حياة، لذلك سنعرض عليكم  معلومات عن الفضاء الخارجي المخيفة.

أغرب عشر معلومات عن الفضاء

معلومات عن الفضاء
معلومات عن الفضاء

الكثير يتساءلون ما هو الفضاء وبما يتكون؟ وما الذي لا نعرفه عن الفضاء هنا سوف نعرض الكثير من المعلومات عن الفضاء ولنبدأ بماذا يوجد في الفضاء.

  1. الغازات يتكون الفضاء من الغازات وذلك بنسبه ٩٩٪ وبالرغم من أن الفضاء يتكون من مساحه فارغه نسبيا.
  2. يعتبر الهيدروجين مكون أساسا به حيث يحتوي على هيدروجين حوالي ٧٥٪ من نسبه الغازات الأخري وباقي النسبة يكون غاز الهيليوم.
  3. الغازات في الفضاء ذات تركيز منخفض حيث تركيزها يساوي ذره واحده/سم مكعب إذا تم مقارنتها بكثافه الهواء فنجد أن كثافه الهواء 30*10 18 ذرة/سم3.
  4. تركيز الغازات يختلف من منطقه لأخري فقد تكون العناصر في أجزاء من الفضاء على شكل جزيئات منفرده وتتمثل الغازات بشكلين رئيسيين في الفضاء وهما
    • السُدم: وهي غيوم بارده تتكون من جزيئات أو ذرات غاز الهيدروجين المتعادلة وهي تكون المكان الذي تتولد فيه النجوم وذلك عند تعرضها لحاله من عدم الاستقرار الجاذبي ثم بعد ذلك تنهار وتكون نجوم وتصدر الجزيئات إشعاعات تكون ضمن إشعاع الراديو.
    • الهيدروجين المؤين: ذلك يتواجد بالقرب من النجوم التي تكون حديثه التكوين وينتج الهيروجين بسبب كميات من الأشعة الفوق بنفسجية الكبيرة التي تكون متكونه من النجوم الوليدة، حيث يقوم هذا الإشعاع بتأيين الغازات التي تحيط به وعند ارتباط الإلكترونات بالذرات المؤينة للهيدروجين وتعطي ضوء مرئي أحمر وهذا الضوء قد ينبعث من خلال السدم الانبعاثيه.
  5. غبار الفضاء يتكون من مجموعه كبيره جدا من المعادن مثل الأكسجين، الكربون، الحديد، السيليكون والألمونيوم.
  6. عند موت النجوم تقوم تلك العناصر بالانتشار وموت النجوم يعني عند انفجارها مطلقه المعادن والعناصر الكيميائية التي قامت في إنتاجها طول حياتها.
  7. ذرات تلك العناصر فيما بعد تتجمع وتتكتل بمرور الوقت وتكون ما يسمي بالعباءات الجليدية وأول أكسيد الكربون والأمونيا.
  8. الغبار يشكل نسبه صغيره جدا من مكونات الفضاء وهي ١ ٪ من كتلته ومع ذلك فهو يمتلك دورا كبيرا في تكوين الكون وتشكيله.
  9. ذرات الغبار يكون العامل المحفز للتفاعلات الكيميائية وأيضا يمتص الأشعة الفوق بنفسجية والمرئية.
  10. فوتونات تظهر في الأشعة تحت الحمراء وتتجمع ذرات الغبار في الظروف الباردة مكونه غيوم كبيره كثيفه تنتهي بعد ذلك بتكوين كواكب أو نجوم جديده.

معلومات مخيفة عن الفضاء

بعد معرفه مكونات الفضاء فلنعرف أغرب المعلومات عن الفضاء والتي أثارت الكثير من الضجة لدي مستكشفين الفضاء رغم قله زيارتهم له.

  • مكونات أخري: في الفضاء يمتلئ بمكونات أخري واهمها ضوء، رياح تكون مكونه من جسيمات مشحونه وهي قادمه من النجوم، ويحدث خلّفها الانفجار العظيم وبعض من النيوترونات التي تنتج من التفاعلات النووية في النجوم ومجالات مغناطيسيه وكهربيه ولمعرفة اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة اضغط هنا.
  • صوت الفضاء: جميعنا يكون منزعج من الضجة التي تحدث على سطح الأرض والضجة في البيئة التي يعيش بها ولكن عند الذهاب إلى الفضاء نري أنه يقبع في صمت رهيب فلا يمكن سماع أي شئ هناك، وذلك لأن كل الأصوات التي توجد في الفضاء أمواج وصوتيات غير مسموعه للأذن البشرية.
  • عدد نجوم الكون أكثر من حبات الرمل: الكون أضخم من أن يقاس من مجره درب التبانة، فقط فهو يصعب من الأساس تقدير عدد النجوم التي يحتويها ولكن العلماء قدروا احتوائه على 1,000,000,000,000,000,000,000,000 نجم، هذا الرقم ضخم جدا خصوصا إذا تم مقارنته بعدد حبات الرمل في الأرض التي تبلغ 7 كوينتليون و 500 كوادريليون.
  • يمكن ان تستمر آثار أقدام رواد الفضاء علي القمر لمليون السنه: في البداية قد نعتقد أن الأمر خيالي ولكن هذه الحقيقة التي قامت بكشفها وكاله ناسا فالفضاء خالي من الفضاء الجوي، وبالتالي فلا يوجد نسيم يمحو آثار الأقدام.
  • الكوكب الأكثر سخونة ليس هو الكوكب الأقرب إلى الشمس: بالرغم أن كوكب عطارد هو أقرب كوكب للشمس ولكنه بالرغم من ذلك فهو ليس الكوكب الأكثر سخونه، فهو في النهار عند مواجهته للشمس تكون درجه حرارته 425 درجة مئوية ولكن في الليل تصل درجه حرارته إلى 180 درجة مئوية تحت الصفر. فما هو الكوكب الأكثر سخونه؟ الإجابة هي كوكب الزهرة فهو الكوكب الأكثر سخونه من بين الكواكب، وذلك لوجود سحب سمكيه موجوده به به تحبس حراره الشمس حتي تصل إلى 500 درجه مئويه.

آخر معلومات عن الفضاء

  • يمكنك البكاء في الفضاء و لكن دموعك لن تسق: تطفو المياه مثل الفقاعات أو الكرات علي متن محطه الفضاء الدولية والماء سوف يظل متمسك بالسطح حتى يتم إزالتها، ومن هنا يعني أن الدموع ستبدأ في تكوين فقاعات حول العين وذلك لأن البيئة الخالية من الوزن لا تسبب سقوط الدموع، في بداية الأمر قد تعتقد أن هذا يبدو رائعا ولكنه قد يكون خطير جدا فقد عانى لوكا بارميتانو وهو رائد وكاله الفضاء الأوروبية من تسريب في بدلة الفضاء الخاصة به أثناء سيره في الفضاء وغطي الماء عينيه وأذنيه وذلك عند تسريب الماء إلى خوذته، ولحسن حظه فقد عاد إلى محطه الفضاء دون حدوث أي أذي له ولولا ذلك لكان قد غرق في الفضاء.
  • لون الشمس: نري جميعا أن الشمس صفراء اللون ولكن هذا ليس صحيحا فالشمس تصدر جميع ألوان الطيف المرئية ونحن نراها باللون الأصفر، بسبب طبقه الاتموسفير التي تحيط بالكره الأرضية ولكن اللون الحقيقي للشمس هو اللون الأبيض.

تتوالي الكثير من الاكتشافات والأبحاث التي تقوم بها الركالات المختصة بالفضاء حول ما يحدث به وما زلنا إلى الآن لا نعرف إلا جزء بسيط وستساعدك على عمل بحث عن البيئة للصف الاول الاعدادى.

شاهد أيضا: تعريف البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى