إِسْلامَ

مقدمة بحث ديني

كتابة مقدمة بحث ديني ليس أمر عادي كما يعتقد البعض فهي تعطي الانطباع الأول للقارئ ولكي يكون بحثك جذاب ومكتمل لابد أن تعرف أن كتابة مقدمة بحث ديني لها قواعد خاصة ومواصفات يجب أن تراعى عند الكتابة، وإن كنت طالب وتريد الحصول على أعلي الدرجات عند كتابة بحث فيجب أن تدرك مدي أهمية كتابة مقدمة بحث بشكل منسق، وسوف نقدم لك بعض النصائح في هذا المقال لكتابة مقدمة بحث دينية وخاتمة قصيرة وأيضا مقدمة بحث ديني عن الطلاق.

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني

ولتعلم عزيزي القاري أن استخدام مقدمة بحث جاهزة في بداية أي بحث لك يفقدك المصداقية عند القارئ فيجب أن تحرص أن يكون لك أسلوبك الخاص في الكتابة، حيث أن المقدمة من أهم أجزاء البحث لأنها تعبر عن الموضوع بشكل عام واهم البنود التي سيتناولها ولكتابة أجمل مقدمة بحث ديني دون اللجوء للاقتباس عليك إتباع النصائح التالية:

  1. يجب البدء في المقدمة بذكر الله والثناء على نبيه محمد وذلك لان البحث ديني لذلك ينصح أن تكون البداية عبارات دينية.
  2. توضيح موضوع البحث من خلال جمل بسيطة واضحة توضح الموضوع الذي يدور عنه البحث وأهم التساؤلات الهامة التي سيجيب عنها البحث.
  3. تحديد المصطلحات التي سوف يدور عنها البحث في المقدمة لمساعدة من يقراه على فهم أهدافه من خلال المقدمة.
  4. الحرص على الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية مع مراعاة كتابتهما بصيغة صحيحة دون أخطاء في الكتابة أو التشكيل.
  5. استخدام كلمات بسيطة وسهلة يستطيع أي قاري أن يفهم البحث دون صعوبة مع مراعاة التدقيق في الكتابة وتجنب الأخطاء الإملائية التي تفقد القارئ الثقة في مقدم البحث.
  6. استخدام الأسلوب القصصي في طرح موضوع البحث أو ذكر اقتباس عن الموضوع فمثلا إن كنا نريد التحدث عن عمل الخير يفضل الحديث عنه بقصة حدثت في السابق أو موقف من حياة النبي عليه الصلاة والسلام.
  7. توضيح الدراسات السابقة موضوع البحث لتوضيح المعرفة بهذا الموضوع.
  8. توضيح الإضافة الجديدة التي سيقدمها البحث مع توضيح أسباب تقديم هذا البحث.
  9. تحديد الأسئلة والنقاط التي سيجيب عنها البحث.
  10. يجب أن لا تزيد مقدمة البحث عن ثلاث صفحات حتى لا يشعر القارئ بالملل.
مقدمة بحث ديني
مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني مختصر

يجب عند كتابة مقدمة بحث ديني مختصر أن تبدأ بذكر الله والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ثم توضح عنوان البحث الذي ستتكلم عنه مباشرة كالمثال الأتي الذي يعتبر نموذج لطريقة الكتابة وكما وضحنا في السابق يجب أن نكتب بطريقتنا الخاصة بعد أن تعلمنا الأسس الصحيحة لكتابة مقدمة بحث:

  • بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد، نحمد الله الذي وفقنا إلى الكتابة في هذا الموضوع الشيق عن (ونذكر اسم البحث) الذي يشغل تفكير الكثيرين ولنجيب على الأسئلة الشائعة التي تهم القارئ من خلال القران والسنة والأبحاث العلمية.

مقدمة وخاتمة بحث ديني

وعند كتابة بحث ديني يجب مراعاة انك تكتب في أكثر الموضوعات الحساسة التي لا يقبل فيها بالأخطاء، لذلك يجب عليك الانتباه جيدا للكلمات التي تختارها ومعاني الجمل التي تكتبها مع مراعاة التشكيل الصحيح في الكتابة وخاصة عند الاستشهاد بالآيات القرآنية للحفاظ على المعني الصحيح للقرآن.

خاتمة بحث ديني

يجب مراعاة النقاط التالية في كتابة خاتمة البحث سواء كانت خاتمة قصيرة أو طويلة حتى تكمل بحثك بنجاح:

  1. يجب أن تبدأ ببعض الكلمات التي تدل على أن البحث اكتمل مثل: وأخيرا، وفى نهاية هذا البحث، ونختتم هذا البحث، حتى يفهم القارئ أن البحث قد اكتمل.
  2. يجب مراعاة أن تكون الخاتمة موجزة ومختصرة وتعبر الموضوع الذي تناوله البحث.
  3. يجب توضيح كافة المصادر والمراجع الذي اعتمد عليها الكاتب في معلومات البحث.
  4. عند الاستشهاد بآيات من القرآن يجب ذكر رقم الآية بالتفصيل وأسماء السور حتى يستطيع القارئ أن يتأكد من صحتها بنفسه.

مقدمة بحث ديني عن الطلاق

وفيما يلي سوف نقدم لكم نماذج قصيرة من مقدمة بحث ديني لموضوعات مختلفة لمعرفة طرق الكتابة وتطبيقا للقواعد التي تم ذكرها.

بسم الله والحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب قيما بالحق، ونصلي ونسلم ونبارك على اشرف الخلق النبي محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.

بعد انتشار ظاهرة الطلاق وارتفاع معدلاته الآونة الأخيرة فإنه وجب علينا كتابة هذا البحث للإجابة على العديد من التساؤلات التي تدور في ذهن المتزوجين قبل الإقبال على هذه الخطوة وتوضيح أهم الفتاوى الدينية في الطلاق وشرح الآية الكريمة ” أَبْغَضُ الْحَلالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى الطَّلاقُ”  وتوضيح متى يكون الطلاق واجبا ومتى يكون مكروها؟.

مقدمة بحث ديني عن الزكاة

الحمد لله الذي أذن لي بذكره وشكره نحمد حمدا كثير مباركا، وصلاة وسلاما على نبيه المعظم سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين، الحمد لله وفقني لكتابة هذا البحث عن الزكاة والذي سوف نتحدث عن أركانه وشروط إخراج الزكاة وعلى من يسقط ركن الزكاة وسوف نجيب على كافة الأسئلة التي تشغل بال المسلمين من خلال هذا البحث.

مقدمة بحث جامعي

وفي ظل التحول الرقمي وفكرة الاعتماد على تقديم الأبحاث في الجامعات يجب عليك الانتباه أن مقدمة البحث قد تكون بحث مصغر داخل البحث يفهم منها القارئ المحتوي والأهداف من البحث وتولد لديه حافز لاستكمال قراءة البحث.

مكونات مقدمة بحث جامعي

  1. فقرة استهلالية: توضح فيها أهمية البحث الذي تقوم به مع ذكر أسباب اختيار موضوع البحث والتمهيد للدخول في تفاصيل الموضوع.
  2. نبذة مختصرة عن البحث: وتكون حول الموضوع بشكل عام وتأثيره مع ذكر بعض التفاصيل البسيطة عن البحث لتشويق لقارئ عن المعلومات التي سيعرفها من هذا البحث.
  3. عناصر ومكونات البحث: يتم ذكر عناصر البحث دون الدخول في تفاصيلها ويكتفي بذكر نبذة بسيطة عنها فقط.
  4. فقرة ختامية للمقدمة: وتكون تمهيد للدخول في صلب موضوع البحث بطريقة جذابة مع تشويق القاري من خلال طرح سؤال بهذه لفقرة وتوضيح أن إجابته سوف تكون داخل البحث.

نصائح كتابة مقدمة بحث علمي أو جامعي

وهناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة مقدمة بحث علمي أو جامعي وهي كالأتي:

  • يجب أن تتميز المقدمة بقوة الكلمات وسهولة فهمها لإمتاع وجذب القارئ.
  • الاختصار وإيجاز الجمل بطريقة راقية بعيدا عن الحشو وركاكة الكلمات.
  • الحديث عن المجهود الذي بذلته لكي تقوم بالبحث، مع ضرورة ذكر الدراسات العملية التي قمت بها بنفسك إن وجدت.
  • البحث العلمي لا يعتمد على الآراء الشخصية وإنما يجب أن تكون المقدمة مبنية على أسس علمية وحقائق ثابتة وتجارب سابقة موثقة.
  • يذكر الباحث الأبحاث العلمية والدراسات التي تناولت موضوع بحثه موضحا أهم النقاط التي غفلوا عنها في أبحاثهم.
  • يجب مراعاة طريقة الصياغة أن تكون منمقة وبخط واضح يريح القارئ ولا يصيبه بالملل والإرهاق.
  • عدم الاستطالة في المقدمة حتى لا تشتت القارئ.
  • يجب أن تكون المقدمة في نفس سياق البحث.
  • يجب توضيح المنهج المتبع في البحث بأخر مقدمة البحث.

وفى النهاية عزيزي القارئ نتمنى أن يكون مقالنا قدم لك معلومات قيمة ومفيدة عن كيفية كتابة مقدمة بحث ديني بطريقة جذابة للقارئ واهم النقاط التي يجب مراعاتها في الخاتمة وكتابة مقدمة بحث ديني لتكون مرجع لكم عند كتابة مقدمة بحث نظرا لأهميتها وأنها لابد من إعطائها القدر الكافي من الاهتمام عند كتابتها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق