مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان

مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان
مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان

لدى الطلاب تساؤلات كثيرة حول كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان سهلة وقصيرة، أو مقدمة موضوع تعبير مختلفة وجذابة أو مقدمة وخاتمة تعبير لامتحان ثانوية عامة لان المقدمات والخاتمات لموضوعات تعبير الامتحان هي مكونات مهمة لأي موضوع تعبير.

وسوف نتناول فى هذا المقال الانواع المختلفة للمقدمة والخاتمة، والاخطاء التى يجب تجنبها اثناء الكتابه، وقد تساعدك هذه النقاط ايضا لعمل مقدمة وخاتمة لامتحان اللغة الانجليزية وايضا لمساعدة الطلاب فى عمل مقدمة وخاتمة للامتحان سواء كنت تريد مقدمة للامتحان طويلة او قصيرة، فيجب ان تحتوى على هذه النقاط المهمة والعناصر الاساسيه التاليه.

 تعريف مقدمة موضوع تعبير للامتحان 2020

تقع المقدمة أو الفقرة التمهيدية في بداية موضوع التعبير، فهى تعد الفقرة الأولى، والتي تسمى أيضًا ببوابة موضوع التعبير وذلك لأنها تجذب انتباه القراء إلى موضوع التعبير وتعطيهم معلومات أساسية حول الموضوع الذى تتحدث عنه فى ورقتك، كما تقدم بيان الموضوع الرئيسى للمقال، وتمهد مقدمة موضوع التعبير عن كل ما سيتم مناقشته في فقرات الموضوع بينما لاتوجد صيغة واحدة ومحددة لمقدمة موضوع التعبيرلكتابتها ولكن يجب ان تعتمد فى تخطيطك لمقدمة موضوع تعبير للامتحان على النقاط المهمة التالية.

النقاط الاساسية فى مقدمة موضوع تعبير للامتحان 

ابدأ مقدمتك بربط موضوع يجذب انتباه القارئ ويعرض الموضوع العام وفيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية إنشاء ربط:

اولا جذب انتباه القارئ

  • اذكر حقيقة أو فكرة مثيرة للاهتمام حول موضوعك.
  • اذكر سؤالا بلاغيا.
  • اكشف عن سوء فهم شائع حول موضوعك.
  • حدد مشهد قصتك من ومتى وأين وماذا ولماذا وكيف.
  • شارك حكاية (قصة قصيرة فكاهية) تناسب موضوعك.

ثانيا اذكر موضوع التعبير

اكتب جملة أو اثنين حول الهدف المحدد لموضوعك  عن ماذا يتحدث موضوعك؟ لماذا هذا الموضوع مهم؟ بمعنى انه يجب ان يشمل هذا الجزء من المقدمة على معلومات أساسية عن موضوعك تساعد على تحديد سياقها.

ثالثا اذكر موضوع النقاش

قم بتضمين بيان الموضوع يعتمد نوع الموضوع الذي تقوم بتضمينه على نوع الموضوع الذي تكتبه، يجب أن تكون موضوعاتك واضحة ويسهل العثور عليها في معظم الأحيان وسوف تساعدك هذه النقاط فى عمل مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان كبيرة ولكن بشكل عام يجب ان يتضمن موضوع النقاش مايلى:

  • موضوعك المحدد.
  • نقطتك الرئيسية حول هذا الموضوع.
  • نقاط المناقشة التي ستقوم بها في موضوعك.

عناصر مقدمة تعبير للامتحان

بشكل عام، تحتوي المقدمة على أربعة عناصر متكاملة تأتي في تسلسل، واحدًا تلو الآخر وهي على النحو التالي:

  1. اثارة انتباه القارئ.
  2. ذكر كل المعلومات الاساسية.
  3. الاتصال بمعنى ربط المعلومات ببعضها.
  4. تلخيص الفكرة او الهدف من كتاب او مقال.

أنواع المقدمة

هناك عدة أنواع من المقدمة بناءً على العناصر التى تم ذكرها سابقا ومع ذلك، يقترح بعض المعلمون كتابة بيان للموضوع في البداية،بينما يقترح آخرون كتابته في النهاية ولكن الأكثر شيوعًا هي كتابتها في النهاية وهناك نوعان من المقدمة.

النوع الأول:هو مقدمة مباشرة يأتي فيها بيان الموضوع أولاً، ويقدم معلومات أساسية لاحقًا.

والنوع الثاني : هو تعليمات غير مباشرة يأتي فيها بيان الموضوع لاحقًا، ويتم تقديم معلومات الخلفية أولاً  لذلك  فإن المقدمة غير المباشرة هي التي تثبت فعاليتها دائمًا في موضوع تعبير.

الغرض من مقدمات مواضيع التعبير

الغرض الرئيسي من المقدمة هو جعل القراء يشعرون أنهم سيقرؤون عن شيء ما، بمعنى تمهيد القارئ لموضوع التعبير وجذب انتباهه له، نظرًا لأنها تحتوي على أربع نقاط متكاملة، فإنها تلعب جميعها دورا مهمًا في جعل القارئ يشعر أنه يمر بقطعة منظمة جيدًا.

الغرض الاول:

هو ان  تجذب انتباه القراء، عندما توفر المعلومات الأساسية مزيدًا من المعلومات حول الموضوع الذي تمت مناقشته في موضوع التعبير.

الغرض الثانى:

يربط اتصال المعلومات الأساسية ببيان الموضوع يُعلم بيان الموضوع القراء بما سيأتي بعد ذلك وما هي الزاوية التي ستاخذها مقدمة موضوع تعبير للامتحان، على الرغم من أن القارئ يعرف فقط العناصر التي سيتم مناقشتها إلا ان المقدمة تجعل لديه فكرة واضحة عما سيتم مناقشته وكيف،بعبارة أخرى، فإن مقدمات لمواضيع تعبير تمهد للموضوع قبل أن يبدأ المقال الحقيقي.

 طريقة عمل الخاتمة لموضوع التعبير

تعمل الخاتمة على تذكير القارئ بالنقاط الرئيسية التي ذكرتها في موضوع التعبير ويلخص ما تريد من القارئ أن “يأخذه” من المناقشة، وفكر في هذه النصائح  التاليه عند كتابة الخاتمة:

  1. ابدأ بعرض الموضوع المعاد صياغته لتذكير القارئ بنقطة موضوعك لخص النقاط التي ذكرتها في موضوع التعبير، وأظهر كيف تدعم النقاش اربط كل قطع موضوع التعبير معًا.
  2. اخبر القارئ ما هي أهمية موضوعك؟ ما أهمية المناقشة؟ هل تريد أن يفكر القارئ بشكل مختلف، أو يتساءل عن شيء ما، أو يقوم ببعض الإجراءات؟
  3. قم بعمل توصية أو نصيحة لما يجب أن يفعله القارئ بالمعلومات التي قدمتها له فى موضوع التعبير، أو شارك أهمية الموضوع.
  4. عندما تختتم مقالًا، فأنت تريد إشراك مشاعر القارئ، سواء كانت الإثارة أو المفاجأة أو التأمل أو مزيجًا من هذه أو أكثر.
  5. عليك أن تترك للقارئ أفضل انطباع ممكن عن كتابتك فى موضوع التعبير وتحتاج إلى تلخيص جميع نقاطك الرئيسية بطريقة ما دون تكرار نفس الكلمات والعبارات مثل خلاصة وملخص وعمل اعادة صياغة لموضوعك.

كيف أتجنب عمل خاتمة موضوع التعبير بشكل سيء؟

الخطا الاول فى خاتمة موضوع التعبير

هو ان خاتمة موضوع التعبير ليس تكرارًا لمقدمتك من الشائع إلى حد ما أن يختتم الطلاب مقالًا عن طريق إعادة صياغة المقدمة مجرد إعادة صياغة مقدمة موضوع التعبير مع الاحتفاظ بكل المختوى لا يختلف كثيرًا عن وظيفة النسخ واللصق، لانك ما زلت تبحث في الاقتراحات وتكرر نفس المعلومات دون أن تتعامل مع الوظيفة المخصصة التي يفترض أن تؤديها الخاتمة فهى ليست مجرد ملخص لفقرات الموضوع.

الخطا الثانى فى خاتمة موضوع التعبير

عدم تناول عدد قيم من الكلمات لمجرد إعادة صياغة المعلومات التي قلتها بالفعل يعد تكرارًا ولا يفي بعمل خاتمة جيدة.لان خاتمة موضوع التعبير ليس مكانًا لإضافة محتوى جديد أو تقديم عناصر جديدة،لكنه مكان تفكر فيه في العناصر التي قدمتها بدلاً من البدء في تقديم أي عنصر جديد، لذلك فإن الخاتمة هى حيث تقنع القارئ بأن ما قرأه يمثل رحلة ذهنية ممتعة وثاقبة تستحق وقتهم، لا تقلل من قيمة الموضوع عندما تتطلع إلى اختتام مقال.

الخطا الثالث فى خاتمة موضوع التعبير

 إذا أدرجت شيئًا واحدًا جديدًا في مقدمتك فاجعله موضوعًا صريحًا يوحد جميع نقاطك ويقنع القارئ بأن مقالك عبارة عن وحدة منطقية متسلسلة بشكل بسيط يسهل فهمه.
يمكن اتباع كل هذه الخطوات السابقة فى عمل مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان سواء كانت طويلة او قصيرة جداا او مقدمة وخاتمة للامتحان بسيطة وذو مغزى واضح.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق