اية قرانية عن الصبر على الابتلاء والفرج

عند إصابة أي مسلم بمكروه يلجأ لقراءة القرآن والإطلاع على كل اية قرانية عن الصبر والفرج وأحاديث وكذلك بوستات آيات قرآنية حيث أن كتاب الله فيه شفاء من كل مرض وحل لكل المشكلات التي تواجه الإنسان، وعند سماع كلماته وقراءتها فإنها تريح القلب وتزيل الهم والغم وقلة الرزق، ويوجد في القرآن آيات كثيرة عن الصبر والجزاء الذي يناله الصابرين عن صبرهم سوء الصبر على المرض أو الموت أو الظلم أو التعرض للبلاء وغيره.

اية قرانية عن الصبر مكتوبة

يوجد الكثير من العبر عن الصبر في الاسلام فهي موجودة في أكثر من سورة وأكثر من قصة قرآنية وجميعها تبشر الصابرين بأن الفرج قريب وأن البلاء مهما أشتد سوف يزول بأمر الله، فهي تجعل الإنسان على يقين بأن حل المشاكل قريب والكرب سوف ينتهي وبعد الغم سوف تأتي الراحة.

  1. “وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ” سورة البقرة الآية 155.
  2. “الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ” سورة آل عمران الآية 17.
  3. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ”  البقرة 153
  4. “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ”  آل عمران 142
  5. “الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” الأنفال 66.
  6. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. سورة آل عمران 200

آيات قرآنية عن تعويض الله

اية قرانية عن الصبر
اية قرانية عن الصبر

مثل هذه الآيات في القرآن الكريم تدخل السعادة لقلوب الصابرين وتجعل ثقتهم تزيد بالله أكثر فأكثر، وتجعلهم على شوق في انتظار فرج الله وتعويضه لهم لأن وعده الحق وسوف يعطيهم أكثر ما يتمنون جزاء صبرهم وبأنهم حمدوه في السراء والضراء وفي كل حال.

  1. “إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ” هود الآية 11.
  2.  “إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ”. سورة المؤمنون الآية 111.
  3. ” أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا”. سورة الفرقان الآية 75.
  4. “وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا”.  سورة أل عمران الآية 120.
  5. “أُولَٰئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ”. سورة القصص الآية 54.
  6. “وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ”. سورة آل عمران الآية 186.

آيات عن الصبر وحسن الظن بالله

يجب أن يتعلم المؤمن بأن يتفاءل دائماً بالخير وأن يثق في ربه وبأنه سوف يعطيه ما تمني لأنه أحسن الظن بربه، فآيات الله تعطي الشعور بالاطمئنان والهدوء والسلام النفسي وتجعل المؤمن يثق بأن ربه لا يريد له إلا خير فرب الخير لا يأتي إلا بالخير، وهو عز وجل أرحم بعباده أكثر من أمهاتهم، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد.

  1. ” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ” سورة الزمر 11.
  2. “إن الله مع الصابرين” سورة البقرة 53.
  3.  “إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور” إبراهيم5.
  4. “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا” سورة الطلاق الآيات 5،4.
  5. “وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”. فصلت3435.

اية قرانية عن الصبر عند الموت

هذه الآيات تطمن صاحب المصيبة فكما أن الموت حق ولا يبقي أحد على وجه الأرض ليوم القيامة، والكل يعلم أن الدوام لله وحده، فإن الموت أحد أعظم المصائب التي يمر بها الإنسان عندما يفقد من يحب، وعندما يصبر أهل الميت على فراقه فإن الله يبشرهم بخير الثواب والذي يحمد الله في مصيبته يأمر الله ببناء بيت له في الجنة ويسمي بيت الحمد والله اعلم.

  1. “كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ” آل عمران 185.
  2. “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ”. سورة البقرة 155157.
  3. ” وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ”. سورة الأنعام.

آيات عن الصبر على الظلم

هذه الآيات تحث الظالم على توقفه عن الظلم وإرجاع الحقوق لأصحابها وعليه أن يخاف عقاب الله ويتوب ويندم على ما فعله في عباد الله، كما تنزل على قلب المظلوم السكينة والاطمئنان والشعور بالرضا وتخبره بأنه سوف ينال خير الجزاء في الدنيا والآخرة وإن وعد ربه حقا.

  1. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا”. الأحزاب 70، 71.
  2. ” اذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” سورة الأنفال 26.
  3. “فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَىٰ وَهُوَ مَكْظُومٌ”. سورة القلم الآية 48.

أهم المعلومات عن الصبر والصابرين

  • ما هي صفات الصابرين؟
    1. الرضاء بقضاء الله وقدره والهدوء.
    2. الاتزان النفسي والانفعالي.
    3. عد الاحساس بالغضب عن إصابته بأي مكروه.
  • ما هو فضل الصبر على البلاء؟
    1. للصبر على البلاء فضل عظيم ومن أهم ما جاء في ذلك ما يلي:-
    2. يحصل الصابرين على رضا ومحبة الله سبحانه وتعالى ورحمة من الله.
    3. يجازي الله الصابرين بالجنة .
    4. يشعر المؤمنين بلذة الإيمان.
  • ما هي مراتب الصبر؟
    1. صابر.
    2. صبور
    3. مصطبر.
    4. صبار.
    5. متصبر.
  • ماذا قال الله عن البلاء؟
    1. ذكر الله سبحانه وتعالى أن البلاء يعتبر اختبار منه للإنسان المؤمن وقد جاءت الكثير من الآيات التي تدل على هذا في القرآن منها: “لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ” [آل عمران: 186].
    2. “وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ” [الأنعام: 165].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى