عجائب الدنيا السبع

يتوافد الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية حضارات الأمم واثارهم القديمة فقد أحتلت عجائب الدنيا السبع مكانة تاريخية عظيمة والطبيعة التي قد أذهلت العالم بجمالها وروعة تصميمها وهذا يدل على عظمة الحضارة التي خلفتها.

ما هي عجائب الدنيا السبع وما قصة اختيارها

عجائب الدنيا السبع
عجائب الدنيا السبع

قصة اختيارها قد تمت بشكل حديث وذلك من قبل المؤرخين اليونان الذين رأوا 7 من المباني في العالم القديم ما يثير الدهشة مما بناه الانسان وقد تم اعتمادها من كتب المؤرخين اليونان وقامت الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين أختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة والتي قد شكلت اعجاز هندسيا في رأيهم وسميت بهذا الأسم لتفوقها الفني والهندسي والتي مازالت تدهش الانسان ومازالت معظم اسرارها مخفيه.

عجائب الدنيا السبع قديما

ترجع المنشئة الأولى الى المؤرخ اليوناني هيرودوت وذلك بين 484 و 425 قبل الميلاد وأبضا كاليماخوس القيرواني رئيس مكتبة الاسكندرية ما بين 305 و 240 قبل الميلاد.

  1. هرم خوفو في الجيزه بالقاهره: هو الهرم الأكبر بين الأهرامات الثلاثة بني في الفترة بين 2561 و 2584 قبل الميلاد وذلك بأمر من الفرعون خوفو وقد أصبح هرم الجيزة هو أطول هيكل صنع بواسطة الانسان لمدة 4000 عام وتم بناؤه في 20 عاما وتم أستخدام 2 ونصف مليون كتلة من الأحجار و 360 عامل وارتفاعة 480 قدم.
  2. حدائق بابل المعلقة في العراق: بناه الملك نبوخذ نصر الثاني ما بين 602 و 562 قبل الميلاد وقدمها كهدية لزوجته وكانت تحن للجبال والأزهار في بلادها لذلك قام الملك ببناء هذا الجبل في بابل لأجلها وقد قام بوصفها الكاتب ديودورس الصقلي على أنها طائرة نباتية ذاتية السقي تأتي على شكل مدرجات صخرية ويتدرج ارتفاعها بين 23 و 92 مترا ومن الممكن التسلق اليها من خلال سلسة من الأدراج.
  3. تمثال زوس في أوليمبيا: قام ببناءه النحات اليوناني فيدياس في معبد أوليمبيا وهو أفضل نحات في العالم فمن خلال بنائة للتمثال صور الاله زيوس جالسا على عرشه وكان غطائه الخارجي مصنوعا من العاج والجلباب المستخلص من الذهب المطروق كما كان طويل القامة طوله 12 مترا والهدف من بناء التمثال بهذا الطول بث روح الرعب في المصلين الذين أتوا الى معبد زيوس ولاكن ذلك لم يكن بالنسبة للجميع مرعبا لكن كون التمثال والمعبد بهذا الحجم فقد تعرض النحات للانتقادات لأنه لم يقدر نسبة بشكل صحيح قبل البناء وأسقط التمثال عند ظهور المسيحية وتم نقله الى القسطنطينية حيث يقول البعض أنه دمر حرقا والبعض الاخر يقول أنه دمر متأثر بالزلزال.
  4. معبد ارتيميس بتركيا: تم بناءه في معبد الملكة ارتيميس في افسوس بمستعمرة يونانية باسيا عام 550 قبل الميلاد وقد استغرق اكثر من 120 عاما لبناءه ومساحته 129 مترا وارتفاعه 69 مترا وفي عام 356 قبل الميلاد وقد دمر بعد غزو القوط لليونان وتم بناؤه مرة اخرى الا أنه دمر تماما من قبل حشد من المسيحيين وكانت عام 401 قبل الميلاد بقيادة القديس سانت جون ولا تزال بعض من اثاره محفوظة في متحف بريطانيا.
  5. ضريح موسولوس بتركيا: بني في عام 351 قبل الميلاد وقام ببناءه الملك الفارسي موسولوس بناء على طلب زوجته وتوفي عام 353 قبل الميلاد فسعت زوجته ليكون الضريح مكانا لرقاد زوجها الأخير وبعد مرور عامين من وفاته توفيت زوجته أيضا وتم وضع رمادها في قرية بالضريح وقام أشهر المعماريين وضع تمثال لموسولوس وزوجته على قمة الضريح ومع مرور الأيام حدث زلزال كان سبب في تدميره.
  6. تمثال رودس باليونان: هو تمثال للاله هيليوس من جزيرة رودس بني عام ما بين 292 و 280 قبل الميلاد وطوله 33 مترا وهو أشبه بتمثال الحرية وقد بني التمثال بعد هزيمة الجيش الغازي للجزيرة عام 304 قبل الميلاد وقد تعرض لزلزال عام 226 قبل الميلاد.
  7. منارة الأسكندرية بمصر: بنيت على جزيرة فوروس وطولها 134 مترا ذلك بأمر من بطليموس الأول ةوتم أستكمال بناء المنارة عام 280 قبل الميلاد وكانت تعكس أشعة الشمس وذلك لوجود مراة أعلاها وقد تعرضت المنارة ل3 زلازل الأولى عام 956 وتسبب في اضرار هائلة والثانية عام 1303 والثالثة عام 1323.

عجائب الدنيا السبع حديثا

  1. تشيتشن ايتزا بالمكسيك: يعتبر من أهم معالم الحضارة في المكسيك خاصتا في شبه جزيرة يوكاتان وهو بناء ضخم أجمع بين الفنون المختلفة لحضارة المايا والتي تعتبر من أهم حضارات قارة أمريكا الشمالية.
  2. تمثال المسيح الفادي بالبرازيل: يقع التمثال بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل وطوله 32 مترا وكلف بناءه حوالي ربع مليون دولار ويعتبر علامة مميزه للبرازبل و الديانة المسيحية بأكملها.
  3. مدينة ماتشو بيتشو ببيرو: تم بناءها على يد قوم الأنكا ببيرو وذلك في القرن الخامس عشر الميلادي وهي بين قمة جبلين من جبال الانديز ولاكن لم يتم العثور عليها الا في عام 1911 بواسطة علماء الاثار.
  4. سور الصين العظيم: بني في القرن الخامس قبل الميلاد واستكمل بناءه في القرن السادس عشر الميلادي والغرض من بناءه حماية حدود الصين من هجمات المغول المتكرره.
  5. الكولوسيوم بايطاليا: من أشهر المباني في مدينة روما وبني في العام 70 ميلادي وأستخدم كمسرح روماني للمصارعه ل 5 قرون متتالية.
  6. تاج محل بالهند: أنشئ عام 1632 وتم الأنتهاء منه عام 1648 على يد شاه جهان وجعله مدفنا لزوجته وهي تضم العديد من الطراز كالاسلامي والروسي والتركي والهندي.
  7. البتراء بالأردن: شيدها الأنياط وأتخذوها عاصمة لمملكتهم وتتميز بوجود نظام متكامل لتصريف المياة عن طريق القنوات.
شاهد أيضا: ابن سينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى