انواع الفنون الاسلامية

يوجد العديد من الفنون التي أخذت طابع الحضارة الاسلامية ومنها انواع الفنون الاسلامية فهو يشمل كل ما تم أنتاجة ما بين الهجرة النبوية والقرن التاسع عشر الميلادي وكانت تتميزها بالكتابة بأسلوب موحد ووجود تنوع في الاشكال والزخرفة ويمكن تميز نقوشها بين الاف النقوش وتعرف بالنقوش المسلمة وهي مازالت من أهم الحضارات في العالم فتعتبر المتاحف الاسلامية هي أجمل المعالم في العالم.

عناصر الفن الاسلامي

انواع الفنون الاسلامية
انواع الفنون الاسلامية

لقد فرضت الحضارة الاسلامية مجموعة من القواعد على مختلف انواع الفنون ومنها:

  • الابتعاد عن أشكال الكائنات الحية: لان التماثيل في العصر الجاهلي كانت متمثلة في عبادة الاصنام فجائت الحضارة الاسلامية لكي تقضي على القيام بأي تمثال يحتوي على كائنات حية فظهرت زخارف المصاحف والمساجد.
  • مخالفة الطبيعة: وهي الابتعاد عن مظاهر الفخامة فقد قامت بأستخدام الخامات الرخيصة كالخشب والصلصال وبهذا قد تحولت الخامات الرخيصة الى اعمال فنية عظيمة.
  • العناية بزخرفة السطوح: حصلت زخرفة السطوح على اهمية كبيرة من الفنان العربي مثل العمائر والتماثيل وذلك لأضافة المظهر الطبيعي عليها.

انواع الفنون الاسلامية

قام الفنان العربي بابتكار شكل مختلف ومميز ليتم نقله بعد ذلك الى أنحاء العالم ومن هذه الفنون:

  1. الفنون التطبيقية: وهي أصل تجميل كل ما يخص الانسان من خزف وزجاج وسجاد وفرش ولباس وأدوات طعام وتعتبر هذة الفنون نظرة للاسلام الجمالية التي دعى اليها الاسلام وينقسم هذا النوع الى:
    • الفن الحديث.
    • فن الديكو الزخرفي.
    • حركة الفنون والحرف.
    • فن باوهاوس.
  2. الخزف: تأثر العرب بالفنون الخزفية الاخرى ولاكن قد أضافوا روح الاسلام الى هذة الفنون فكان لاحكام الاسلام دور في تطور الفنون فقد حرم الاسلام صناعة الأواني المصنوعة من الذهب والفضة وقد برع هذا الفن في الزخرفة واضافة اللمعة المعدنية ويبنقسم هذا النوع الى:
    • الزخرفة الزجاجية: تميز العرب بفن الزخرفة وقد برعوا في زخرفة الزجاج فصنعوا الكؤوس والمصابيح المزحرفة وينقسم هذا النوع الى:
      1. زخرفة نباتية: قائمة على التواء الزخارف وتلاحمها مع ببعضها البعض.
      2. زحرفة هندسية: تعتمد على الاشكال الهندسية والاشكال المتداخلة.
    • الزخرفة الخشبية: تم أستخدامها في بناء المساجد و برعوا في الاثاث العربي وصناديق المصاحف وأستخدموا عند القيام بالزخرفة الخشب والألوان والأزهار والخط العربي.
    • النسيج والسجاد: كانت هذة الصناعة تعتمد على الصناعة الفردية ولاكنه لم يبقى كثيرا فقد تطورت الصناعة في العصر الأموي وتم أنشاء مصانع للتطريز ويتم تقديم القطع الثمينة الى السلاطين واشتهرت الدولة بمنسوجات الحرير والكتان وقد أخذوا أصول فن السجاد من الفرس وأشتهروا بزخارف السجاد الهندسية.
  3.  فن العمارة: تعتبر من الفنون القديمة التي توجد مع خلق الانسان على الارض وتطورت لكي تتوافق مع التعليم الاسلامي وينقسم هذا النوع الى:
    • عمارة المساجد: لقد انتشر بناء المساجد في العصر الاسلامي فظهرت لمسة للابداع في المساجد دور العبادة  وتم أضافة البصمة المميزة في الجدران والنوافذ وعلى العمارة.
    • عمارة البيوت: كان للاسلام طابعة الخاص في بناء البيوت والقصور فقد عبر العالم مارسيه عن أنبهاره بمدى قدرة الاسلام على الدخول الحياة البيتية ومن الامور الواجب مراعتها أنه يجب وجود فسحة قبل الدخول للمنزل للاستئذان ووجود أماكن جلوس للنساء.
  4. فن التجليد: يعتبر من الفنون التي برع فيها العرب وحرصهم على حماية دينهم والقرأن الكريم هو من دفعهم للقيام بهذا العمل وقد أهتموا بهذا العمل فكانوا ييزينوا بالتجليد الكتب العربية ومن الامور التي تميز بها العرب في فن التجليد أنهم قد أضافوا اللسان لمعرفة مكان الوقوف أثناء القراءة وقد أصبح من أهم الفنون الاسلامية.
  5. الخط العربي: لقد برعوا العرب في الخط العربي فقد أهتموا بكتابة المصاحف بالخط العربي الجميل وقد أستخدموا في الخط الزخرفة البديعة وتعتبر بغداد هي أول من برع في هذا الفن وقد أنتقل بعد ذلك الى بلاد الفرس ولم تكون أولى أهتمامات الخط العربي هي كتابة المصاحف فقط فقد كتبوا أبضا المخطوطات وبدأت مرحلة تزين المساجد بالايات القرانية المكتوبة بالخط العربي.
  6. الفنون الأدبية والكتابية: لقد أشتهرت هذة الفنون قبل الاسلام بنظم الشعر وكتابة النثر وعمل على تهذيب الفنون الادبية فهدف الاسلام هو أظهار الحياة الثقافية بعاداتها وتقاليدها ونشر روح المحبة والدفاع عن دينهم وقد تنوع الفنون الادبية ومنها:
    • الشعر.
    • الخطاب.
    • الرسائل.
شاهد أيضا: اركان الاسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى