كيفية اعداد دراسة جدوى

سوف نتحدث اليوم عن كيفية اعداد دراسة جدوى حتى يمكنك تنفيذ مشروعك والتعرف على السوق، وحجم العرض والطلب والمسائل التقنية المتعلقة بمواصفات مكان المشروع، والمعدات اللازمة، توظيف العمالة، وكيف تحدد رأس مال مشروعك وما هي الإيرادات والأرباح المتوقعة للمشروع.

ما هي دراسة الجدوى للمشروع

دراسة جدوى مشروع هي دراسة يقوم بها مالك المشروع للتعرف على ظروف السوق، حجم الاستثمار المطلوب (التكلفة) والأرباح المتوقعة، واستنادًا إلى نتائج الدراسة، يمكن لمالك المشروع أن يقرر ما إذا كان سينفذ المشروع أم لا.

كيفية اعداد دراسة جدوى
كيفية اعداد دراسة جدوى

كيفية اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

يحتاج إنشاء أي مشروع إلى مراعاة احتياجاته ومتطلباته المختلفة من حيث التسويق والتكنولوجيا والتمويل، والهدف من عمل دراسة جدوى لمشروع هو تحديد تلك العناصر من خلال مكوناتها الثلاثة وهم:

أولا: دراسة السوق

  • يجب أن تتعرف على استيعاب السوق للسلع من خلال فهم الطلب المتوقع على السلع، ودراسة من هو المستهلك، والتوقعات لزيادة أو انخفاض الطلب في السوق.
  • يجب أن تحدد حصة السوق عن طريق المقارنة بالمعروض من السلع مع الكمية المطلوبة، والتعرف على طريق المنافسة المستخدمة.
  • عند تحديد حجم المبيعات، يجب مراعاة سياسات الأسعار وجودة الإنتاج وطرق التوزيع والترويج.

ثانيا: الدراسة الفنية

  • يجب أن تعرف ما هي الأصول الثابتة من خلال فهم الموقع المناسب والبناء والأجهزة المطلوبة في التصنيع.
  • يجب أن تحصر متطلبات إنتاج المواد الخام والعمالة والمرافق العامة.
  • يتم تحديد الإنتاج وفقًا لمرحلة الإنتاج مع إضافة عملية التخزين، ومدة دورة الإنتاج وحجم الإنتاج فيها.

ثالثا: الدراسة المالية

  • التكلفة الأساسية: يتم دفع هذه التكلفة كدفعة واحدة وهي غير قابلة للاسترداد، وتتعلق بالتحضيرات (الرسوم القانونية، والترخيص والتسجيل، الاستشارات).
  • تكلفة رأس المال: هي التي تحصل بها على عوامل الإنتاج (الأراضي والمباني والآلات والأجهزة) يجب أن تأتي قبل بدء المشروع، ولكن يمكن استردادها من خلال البيع.
  • تكاليف التشغيل: هي التي الناتجة عن الإنتاج، ويتم حسابها خلال مدة دورة الإنتاج الواحدة وتأخذ في الاعتبار تواريخ التكلفة الثابتة.

كيفية اعداد دراسة جدوى ؟

يمكنك عن طريق دراسة الجدوى التي سوف نقوم بعرضها إليكم اليوم، وملئ بيانات المشروع الخاص بك، أن تحصل على أفضل النتائج دون أن تذهب لدفع لأحد الأموال لعمل دراسة جدوى لمشروعك.

دراسة جدوى اقتصادية جاهزة لأكثر من مشروع

  • دراسة جدوى مصنع ملابس

الطلب على الغذاء والملابس لم ينته أبداً ، وعلى الرغم من الصعوبات العديدة التي تواجهها المشاريع العاملة في هذه المجالات، فإن أهمها هو المنافسة الشديدة، وخاصة من صناعة الاستيراد، مما يجعلها أكثر حظا، ونظرًا للمزايا هذا المشروع، فقد اخترنا دراسة جدوى مصنع ملابس.

سوف نوضح في النقاط التالية التكلفة الرأسمالية المدفوعة عند التأسيس، وأيضاً تكاليف التشغيل الشهرية المتوقعة والإيرادات المتوقعة والأرباح الشهرية المتوقعة في النهاية:

  1. تشطيب المصنع وتجهيزاته (انشاء كهرباء + ديكور وطلاء+ وغيرها من التجهيزات)
  2. أثاث (كرسي مكتب إداري).
  3. المعدات الميكانيكية (ماكينة أوفر + ماكينة ثقب العراوي + ماكينة الزراير + مكواة بخار و 2 مكواة كهربائية + 6 مكائن ​​خياطة + مقص كهربائي + طاولتين للتشطيب والفرز + مقص يدوي ومقص تشطيب + طاولة للقص).
  4. ترخيص المصنع والأوراق القانونية وعداد الكهرباء والمياه.
  • دراسة جدوى صالون تجميل نسائي

لتعرف على التكلفة الإجمالية التي يتطلبها دراسة جدوى صالون تجميل نسائي، يجب عليك أولاً معرفة الأساسية التي يتطلبها المشروع وتضمين العناصر التالية:

موقع المشروع: عليك اختيار موقع لا يقل عن 100 متر، ويجب أن يكون في مكان به عدد كبير من السكان وموقع متميز.

الأجهزة والمعدات المطلوبة للمشروع: ( ماكينة استشوار- معدات للقص وصبغ الشعر العادية- تكييف هواء – ماكينة بخار لتنظيف الوجه – أطقم كراسي للسيدات).

العمالة اللازمة للمشروع: مالكة المشروع- عاملة لقص الشعر- عاملة متخصصة في المكياج وتنظيف الوجه- عاملة نظافة).

ومن هنا نكون قد وصلنا لأخر مقالنا وتعرفنا عن كيفية اعداد دراسة جدوى والتعرف على نماذج متعددة في دراسة جدوى جاهزة، وأتمني  أن أكون قد وفقت في توصيل المعلومة ويمكنك مشاركة مشروعك على موقعنا للاستفادة منه الآخرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى