تعبير عن النظافة

يعد موضوع تعبير عن النظافة من أكثر الأسئلة انتشارا في الصف الخامس والسادس الابتدائي، ويتطلب ذلك من الطالب كتابة مقدمة والعناصر حتى تأتي إجابته نموذجية، حيث انه هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في موضوع التعبير، والتي يقدر من خلالها درجة الطالب.

مقدمة تعبير عن النظافة

تعبير عن النظافة
تعبير عن النظافة

يعد سؤال التعبير من الأسئلة الصعبة في اختبار اللغة العربية بالنسبة لكثير من الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وذلك لاعتماده في المقام الاول عن القدرة الابداعية لدى الطالب، بالإضافة الى وجود بعض الشروط والعناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير ومن أهمها مقدمة الموضوع الجذابة التي تتطلب بعض الشروط وهي:

  • أن تكون مختصرة ومكثفة، فلا يجب الإسهاب في المقدمة حتى لا يفقد القارئ أو المصحح انتباهه.
  • تكون موجه مباشرة الى صلب الموضوع، والبعد عن الألفاظ العامة.
  • استخدام الألفاظ والتعبيرات المناسبة.

وفيما يلي نموذج مقدمة موضوع تعبير عن النظافة:

تعد النظافة من إحدى مقومات الحياة الأساسية لدى الإنسان، وقد برزت أهمية النظافة خلال العامين الماضيين بشدة، كأحد العوامل الرئيسية في الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جميع دول العالم لحماية مواطنيها من الإصابة او العدوى، بالاضافة الى مكانتها الخاصة في تعاليم الدين الاسلامي.

موضوع تعبير عن النظافة والتلوث بالعناصر

يجب على الطالب بعد كتابة المقدمة، تحديد عناصر أساسية التى تتوافق مع الموضوع و كنموذج لعناصر موضوع النظافة كما يلي:

  1. اهمية النظافة للحماية من الأوبئة والفيروسات
    • أن النظافة هي السلاح الأقوى للوقاية من الإصابة بالعدوى الناجمة عن انتقال الميكروبات باختلاف أنواعها.
  2. التعاليم الدينية بشأن النظافة
    • يحث الدين الإسلامي وجميع الأديان السماوية على ضرورة حفاظ الشخص على النظافة حيث فرض على المسلمين الوضوء قبل أداء الصلوات الخمس، وحماية بيئته المحيطة من جميع انواع التلوث.
  3. اضرار التلوث على حياة الإنسان
    • يؤدي تلوث البيئة الى اغلب الامراض التي تصيب الإنسان خاصة أمراض الجهاز التنفسي والرئتين الناجمة عن تلوث البيئة بعوادم السيارات.
  4. اضرار التلوث على الحياة الطبيعية
    • لا يقتصر التأثير السلبي التلوث على صحة الإنسان فقط بل يمتد الى كل أشكال الحياة الأخرى، حيث أنه يؤدي الى انقراض العديد من انواع الحيوانات مما يضر بتوازن الحياة البرية والبحرية، بالاضافة الى الاضرار التي تلحق بالنباتات.
  5. اهمية النظافة للصحة النفسية
    • حيث أثبتت الدراسات الحديثة متخصصة في مجال الطاقة ان تراكم بعض الاتربة والاوساخ في البيئة المحيطة للإنسان قد تؤدي الى افساد طاقة المكان بالكامل، ويكون لذلك تأثيرات سلبية على الحالة النفسية للشخص نفسه.
  6. وفي النهاية تأتي الخاتمة
    • لتتحدث الخاتمة عن ضرورة الحفاظ على النظافة ومحاربة التلوث بكل أنواعه ومسئولية كل فرد في المجتمع عن المشاركة في ذلك وإن كان بأبسط الطرق المتاحة له.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى