صفة صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها

يتجه العلماء إلى كثير من الاراء حول صفة صلاة الضحى ووقتها وفضلها وما هى الآيات التى يفضل أن تقرأ اثناء ادائها، كما تم الاختلاف حول كيفية صلاة الضحى اربع ركعات، وتعددت الأحاديث التي ورد فيها ذكر فضل صلاة الضحى للرزق.

ما هي صفة صلاة الضحى واجرها العظيم

صفة صلاة الضحى ووقتها
صفة صلاة الضحى ووقتها

تعد صلاة الضحى سنة مؤكدة من السنن المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى عن فضلها الكثير من الأحاديث النبوية على النحو التالي:

  • إنها صلاة مشهودة من الملائكة كما ذكر فى الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن عبسة رضي الله عنه “صل صلاة الصبح، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع، فإن الصلاة مشهودة محضورة”.
  • ثواب صلاة الضحى مثل ثواب الصدقات، فقد ورد فى صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم “يصبح كل سلامي من احدكم صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزي من ذلك ركعتان يركعهما فى الضحى”.
  • أجر الحج والعمرة كما ورد عن انس بن مالك رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الغداة فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة”.

صفة صلاة الضحى وكيفية صلاتها اربع ركعات

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على اهمية صلاة الضحى وقد روي عنه انه صلاها ركعتين فى احيان واربعة ركعات فى أحيان اخرى، كما ذكر عنه انه صلى الضحى ثمان ركعات في يوم الفتح، وقد روى عن ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربع ركعات، ويزيد ماشاء الله”، وقد اختلف الفقهاء حول كيفية اداءها أربع ركعات على كما يلي:

  • ذهب بعض الفقهاء الى أنها تصلى بتسليمة واحدة مثل صلاة الظهرة .
  • اتجه اخرون أن صلاة الضحى تصلى أربع ركعات كمثني ثم منثي ويسلم بعد كل ركعتين.
شاهد ايضاً : كيفية الوضوء الصحيح

صفة صلاة الضحى ووقتها

كما صدر عن دار الافتاء المصرية ان وقت صلاة الضحى يمتد من بعد شروق الشمس ب 20 دقيقة وحتى قبل وقت الظهر بحوالى 5 دقائق، ومن الجدير بالذكر ان صلاة الضحى لا يجوز قضاؤها بعد وقتها.

صفة صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

أثناء تأدية صلاة الضحى بعد قراءة الفاتحة التى من اهم الاركان الاساسية لصحة الصلاة يتم قراءة ا تسير من سور قرانية ويفضل ان تكون “الشمس” أو “الليل” أو “الضحى” ، أو “التين” أو “أقرأ”، ولا بأس إذا قرأ غيرهم من سور الذكر الحكيم.

صفة صلاة الضحى جهراً ام سراً

من المتفق عليه ان جميع الصلواتها التى تُؤدى فى النهار تكون صلاة سرية، اى تتم قراءة الفاتحة والسورة القصيرة بعدها سرا، ولذلك فتكون صلاة الضحى سرية.

شاهد ايضاً: قيام الليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى