إِسْلامَ

دعاء المذاكرة

دعاء المذاكرة
دعاء المذاكرة

مع اقتراب بدء ماراثون الامتحانات يبدأ الطلاب في مذاكرة دروسهم ومراجعتها، ويتعرض الكثير منهم لنسيان المعلومات بعد حفظها لذا هم بحاجة إلى دعاء المذاكرة للمساعدة على الفهم وعدم النسيان، حيث يساعد الدعاء الطلاب على فهم كل ما يقرأوه ويتذكروه عند حاجتهم له.

أهمية دعاء المذاكرة

ينال الطالب عند قول دعاء المذاكرة قبل بدء استذكار دروسه فضل كبير، لذا فالعديد من الطلاب في حاجة إليه، فعند قول أدعية المذاكرة يبارك الله في الوقت، كما يحصل الطالب أكبر قدر ممكن من المعلومات، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والطمأنينة وانشراح الصدر، وتيسير الأمور، وذلك عند المداومة عليه، حيث أن الله عز وجل يستجيب أدعية عباده، كما يحب العبد الشديد الإلحاح في طلبه، وعدم الاستكبار في ذلك، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة غافر” وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

أفضل دعاء للمذاكرة والتوفيق

  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الإمتحان، آمين يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

دعاء قبل المذاكرة

  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا) أرزقني من لدنك علماً يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ).
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم إجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
شاهد أيضاً: دعاء التوبة

دعاء بعد المذاكرة

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

أفضل أدعية يوم الامتحان

يشعر الطلاب بالقلق والتوتر قبل دخول الامتحان، لذا قد ينسى الطالب بعض ما قام بمذاكرته، لذا يحتاج إلى أدعية الامتحان لتذكر المعلومات لاتي قرأها.

دعاء النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي “أو رد علي ضالتي”.

دعاء قبل دخول الامتحان

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.

دعاء دخول الامتحان

رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

الدعاء عند بدء الإجابة

ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك أن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

دعاء تعسر الإجابة

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ أني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين.

دعاء الخروج من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق