دعاء ختم القرآن

دعاء ختم القران
دعاء ختم القران

إذا قمت بختم القرآن الكريم فمن المستحب عزيزي القارئ أن تقرأ دعاء ختم القران ، حيث أوصى الرسول بقراءة هذا الدعاء في حديثه الشريف ( اقرؤوا القرآن وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس)، لاحظ عزيزي القارئ أن قراءة وتدبره القرآن شئ عظيم ونعمة ينعم بها الله على الإنسان لأنه يمنح الإنسان النعمة والخير في حياته، لذلك تابع معنا لمعرفة ابرز ادعية ختم القرآن الكريم، ودعاء ختم القرآن في رمضان ،ودعاء ختم القرآن لابن تيمية، وسنعرف أيضًا حكم دعاء ختم القرآن في السنة.

دعاء ختم القرآن هل هو سنة ام واجب ام مستحب

لا يوجد دعاء خاص لـ ختم القرآن الكريم في السنة النبوية حتى أن الصحابة لم يذكروا دعاء يجب أن يقرأه الشخص بعد أن ينتهي من قراءة المصحف كامل، ولكن من هو الذي وضع الدعاء الذي يوجد في نهاية المصاحف؟ يرجع هذا الدعاء نسبة لابن تيمية، وأيضًا قد ترجع عادة قراءة الدعاء بعد إنهاء المصحف إلى أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث أنه إذا أوشك على إنهاء القرآن يقوم بجمع أهله ويدعو الله تعالى، ودعاء ختم القرآن يكون خارج الصلاة وليس بداخلها كما فعل أنس بن مالك رضي الله عنه، ولا بأس أن يقوم المسلمون باتباع هذه العادة واتباع أنس بن مالك رضي الله عنه، وقال بعض علماء السنة أن البعض يطلق على هذه العادة بدعة، ولكنه أمر غير مستحب لإطلاق هذه الكلمة على دعاء ختم القرآن، لأن هذا الدعاء قد يكون من الأمور المستحبة لدى بعض علماء السنة، ولكن في نهاية الأمر يجب على الشخص أن يكون حريصًا على أن يتبع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء ختم القرآن قبل الركوع أم بعده؟

من المستحب أن يقرأ الشخص دعاء ختم القرآن بعد أن ينهي قراءته وأن يدعي لنفسه وأهله بالخير في الدنيا والآخرة، ولكن ليس من المطالب أن يقوم الشخص بقراءة هذا الدعاء أثناء صلاته سواء كان بعد الركوع أو قبله، ولكن هناك بعض علماء يقولون إذا أكمل الشخص قراءة القرآن يمكنه أن يدعو في الركعة الثانية أو الثالثة أو الأخيرة، فقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم قنت بعد الركوع وقنت قبل الركوع، ويعتبر دعاء ختم القرآن من القنوت في الوتر، لذلك يمكن قول هذا الدعاء في الركعة الأخيرة بعدما يركع الشخص وبعدما يرفع من الركوع، لفعل النبي عليه السلام  ذلك في دعائه.

دعاء ختم القرآن الكريم

  • اللهم إنا  نحمدك ونستعينك ونستهديك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، فإن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره، فأهل أنت أن تُحمد وأهل أنت أن تُعبد وأنت على كل شئ قدير، لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبت عدونا وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي تقول وخيرًا مما تقول.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة آتية لا ريب فيها.
  • لا إله إلا هو المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالى بعظمته ومجده الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، وصدق رسوله صلى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين الإنس والجن بشيرًا ونذيرًا وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا، صدق الله العظيم التواب الغفور الوهاب الذي خضعت لعظمته الرقاب وذلت لجبروته الصعاب ولانت لقدرته الشدائد الصلاب، رب الأرباب ومسبب الأسباب ومنزل الكتاب وخالق خلقه من تراب غافر الذنب وقابل التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلًا، صدق حسبي به كفيلًا صدق من اتخذته وكيلًا، صدق الهادي إليه سبيلًا، صدق الله ومن أصدق من الله قيلًا.

دعاء ختم القرآن الكريم لابن تيمية

بعد أن تنتهي عزيزي القارئ من قراءة القرآن الكريم قد تلاحظ في نهاية المصحف بأن هناك دعاء ختم القرآن ولكن لم يذكر هذا الدعاء من قبل الرسول عليه الصلاة والسلام، في حقيقة الأمر أن هذا الدعاء وضعه العلامة ابن تيمية وقد صدق على الدعاء الكثيرون من بعده، فتم وضعه في نهاية القرآن الكريم، وإليك عزيزي القارئ دعاء ختم القرآن لابن تيمية:

  • اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين.
  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا ونورًا وهدى ورحمة.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إن أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسالك العلا من الجنة.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم إني أسالك عيشة هنية وميتة سوية ومردًا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إني أسالك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل، وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي واسألك العلا من الجنة.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

  • اللهم إني أسالك موجبات رحتمك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم انصر عبادك المجاهدين نصرًا عزيزًا وافتح لهم فتحًا مبينًا، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا، اللهم افتح لنا بخير واجعل عواقب أمورنا إلى خير اللهم إنا نعوذ بك من فواتح الشر وخواتمه وأوله وآخره وباطنه وظاهره
  • اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك واجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنى لا يطغينا وصحة لا تلهينا، وأغننا عمن أغنيته عنا واجعل آخر كلامنا شهادة لا إله إلا الله أن محمدًا رسول الله، وتوفنا وأنت راضٍ عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحتمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك إخبات المخبتين وإخلاص المؤمنين ومرافقة الأبرار واستحقاق حقائق الإيمان، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ووجوب رحمتك وعزائم مغفرتك والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء ختم القرآن يوم عرفة

  • اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أعمالنا وأعمارنا وأزواجنا وذرياتنا وأوقاتنا وأموالنا واجعلنا مباركين أينما كنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ونعوذ بك من فتنة القبر وعذاب القبر ونسألك نعيمًا لا يبيد وقرة عين لا تنفد ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.
  • اللهم إنا نسألك مرافقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى الجنة، جنة الخلد يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا.
  • اللهم اجعلنا لك شاكرين لك ذاكرين لك مخبتين لك.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وثبت حجتنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا، اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم انك تحب العفو فاعفُ عنا.

شاهد ايضا: دعاء الاستخارة

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على دعاء ختم القرآن وعرفنا دعاء ختم القرآن في رمضان ودعاء ختم القرآن لابن تيمية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك ما تحتاج وأعاننا الله جميعًا على عبادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى