تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي

موضوع تعبير عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

من أكثر موضوعات التعبير التي يتم البحث عنها لدى جميع المراحل العمرية تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي تحديدًا مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة أو الشهادة الاعدادية، ونظرًا لأن هذا الموضوع متوافر على أرض الواقع في كل أنحاء الوطن العربي؛ وتزداد الكثافة السكانية يومًا بعد يوم مما يؤثر مستقبليًا على اقتصاد البلاد وتعد سبب من اسباب اعاقة تقدمها وتطورها سواء في مجال الصحة أو في التعليم أو في غيرها من المجالات.

كيف تكتب موضوع تعبير مميز وشامل؟

تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي
تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي

وقبل أن نتعرف على موضوع تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي، سنتعرف على طريقة يمكن اتباعها لكتابة أي موضوع تعبير بشكل مميز وشامل وفق 7 خطوات فقط، تعرفوا عليها:

  1. ترابط الأفكار: قبل البدء في كتابة موضوع التعبير؛ قم بتحضير مجموعة من الأفكار المتعلقة بالموضوع، بشرط أن نقسم الفكرة الرئيسية إلى عدد من الأفكار  الأخرى المترابطة والمتسلسلة على هيئة عدد صغير من الأفكار الفرعية، ولكن يجب مراعاة عدم الخروج عن الفكرة الأساسية للموضوع.
  2.  مراعاة استخدام القواعد الاملائية واللغوية خلال الكتابة: وتعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي يجب الحرص عليها عند كتابة العبارات بحيث تكون قوية وواضحة المعنى وبالتالي يمكن للمراجع فهمها وتسهيل عملية التصحيح، وعن طريقها يمكن اخراج موضوع  بسيط ولكن ذو معنى قوى، فمراعاة الأخطاء اللغوية والاملائية وتركيب الجمل تؤثر كثيرًا في بنية الموضوع.
  3. الاستشهاد بالأحاديث الشريفة أو الآيات القرآنية أو الشعر: إذا أردت الاستدلال على ما تقوله وتحاول الاقناع به في موضوع التعبير؛ فقم بالاستشهاد  من الأحاديث الشريفة او آيات من القرآن الكريم أو النثر والشعر، لكتابة موضوع مميز بحيث نصل بالمحتوى إلى درجة ممتازة، ولابد من توافقها مع ما نحاول شرحه.
  4. الكتابة بأسلوب قوي: نعي جميعًا أن التعبير أسلوب ولغة يتضمن عبارات جمالية ومحسنات بديعية وتشبيهات تستخدم بحيث تعطي معنى جذاب لمعنى الجملة عند قرائته من قبل القارئ أو المراجع، ويجب الحرص على توصيل الفكرة الرئيسية بدون مجهود حتى على الرغم من أنها قد تكون استعارة مكنية صعبة الفهم.
  5. مراعاة علامات الترقيم: علامات الترقيم من أهم الخطوات لاكتمال شكل موضوع التعبير مميز وجميل، فمثلاً يمكن استخدام علامات التنصيص في حال استشهدنا بالأحاديث الشريفة أو الآيات القرآنية، وغيرها من علامة الاستفهام أو الفواصل بأنواعهان كل هذه العلامات تؤكد على قوة موضوع التعبير ومرجعيته ومصداقيته عند القاريء، وعندها ستحصل بالتأكيد على أعلى درجة.
  6. تجنب الحشو والاستطراد والتطويل المبالغ فيه: احذر أثناء كتابتك لموضوع التعبير، الكتابة بشكل مفرط أو أكثر من الحد اللازم للموضوع، ويطلق اللغويون عليها “الحشو اللغوي”، كما يجب عدم الاستطراد والتطويل الغير محبب، بحيث ألا يجعل المراجع يمل أو لا يستكمل قراءة الموضوع.
  7. الحرص على أقسام النص: هناك أقسام رئيسية للنص عند كتابة أي نص تعبيري؛ حيث يُقسم إلى ثلاثة اقسام رئيسية وهي:
    • المقدمة: وهي عبارة عن نبذة قصيرة مكونة من 3 أسطر فيها يتم توضيح الفكرة الأساسية التي يدور حولها الموضوع.
    • محتوى موضوع التعبير: وهو جسم الموضوع الذي يقسم على هيئة  مجموعة من العناوين الفرعية.
    • الخاتمة: وهي تعد خلاصة الفكرة التي تم تناولها في الموضوع.

أهم عناصر تعبير الزياده السكانيه والامن الغذائي

  • مقدمة تعبيرية عن الزيادة السكانية.
  • أسباب ارتفاع الزيادة السكانية في مصر.
  • تأثير ارتفاع الزيادة السكانية على المجتمع.
  • أكثر الحلول فاعلية للتعامل مع مشكلة الزيادة السكانية.
  • خاتمة الزيادة السكانية.
شاهد أيضًا: مقدمة بحث

مقدمة تعبير عن الزياده السكانيه والامن الغذائي

عدد كبير من الدول النامية يعاني من مشكلة الزيادة السكانية خاصةً مصر، فنسبة ارتفاع السكان في ارتفاع سريع جدًا، ولا يمكن لأي دولة ملاحقو هذا الضرر، كما تعاني حكومات هذه الدول عند إجراء محاولات لمواكبة هذه النسبة في النمو، لذا فتعتبر عائق نحو النمو والتقدم على كل المجالات والمسارات، على عكس الدول ذات التعداد السكاني الأقل نجد سكانها يستمتعون بكل ما يرغبون من خدمات تجعل حياتهم سهلة وممتعة.

شاهد أيضًا: مقدمة تعبير

أسباب ارتفاع الزيادة السكانية في مصر

مصر تعاني من مشكلة الزيادة السكانية منذ سنوات ماضية، فوصل التعداد السكني في جمهورية مصر العربية إلى 100 مليون نسمة، وإليكم أهم الأسباب:

  • قلة الوعي، وانتشار ظاهر الجهل، وانخفاض نسبة التعليم لدة معظم السكان، مما تسبب في عدم قبول البعض لما يعرف “تنظيم الأسرة”، كحل لتقليل حجم المشكلة التي يعاني منها المجتمع والأسرة كذلك.
  • عدم الوعي بأهمية استعمال وسائل منع الحمل الشائع استخدامها الآن وأيضًا وسائل تنظيم الأسرة التي تحرص عليها وزارة الصحة والسكان باستمرار.
  • انتشار عدد من العادات والتقاليد في بعض المدن كالريف المصري والصعيد، فلديهم عدد من الاعتقادات مثل العزوة، والرغبة في إنجاب الذكور عن الإناث.
  • الحالة الصحية السليمة للأفراد في مصر تحديدًا في فترة معينة، الأمر الذي تسبب في انخفاض نسبة الوفيات في كل انحاء الجمهورية، ولكنه تسبب في ارتفاع نسبة الإنجاب، وبالتالي ارتفاع معدل الزيادة السكانية.

تأثير ارتفاع الزيادة السكانية على الفرد والمجتمع

  •  انحدار نسبة النمو الاقتصادي للمجتمع والدولة بشكل خاص، مما يتسبب في تقليل حصة المواطن من النمو الاقتصادي.
  • زيادة نسبة البطالة، مما يصعب على الولة توفير وظائف لكل هذه الأعداد من المواطنون.
  • ارتفاع نسبة التلوث، وبالتالي انتشار الأمراض وارتفاع مستوى المخلفات.
  • زيادة التزاحم في الفصول الدراسية، فيؤثر بالسلب عليهم وعلى طريقة توصيل المعلومة لهم، مما يجعلهم يلجئون إلى الدروس الخصوصية.
  • انحدار مستوى الغذاء الذي توفره الدولة لمواطنوها.

حلول للتعامل مع المشلكة السكانية

  • زيادة الدور التوعوي من وسائل الإعلام على المجتمع والتركيز الشديد على مناطق الصعيد والريف بشأن خطر الزيادة السكانية.
  • الحرص على نشر مبدأ تنظيم الأسرة، وتوعية المواطنون حول خطر العادات القديمة المتوارثة من الآباء والأجداد.
  • تركيز الحكومة على نشر الوعي السكاني في الأماكن العامة مثل الجوامع والكنائس، فالكثير من المصريون يتأثرون برجال الدين.
  • زيادة الوعي بعدم مقدرة الدولة على تقديم ما يكفي من الاحتياجات لسد حاجة المواطنون.

خاتمة عن الزيادة السكانية والامن الغذائي

الزيادة السكانية من أكثر المشكلات انتشارًا في الآونة الأخيرة، لذا يجب تكاتف الأفراد مع الدولة لحل هذه المشكلة بأسرع ما يمكن لتجنب الآثار السلبية التي تؤثر بها على الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى