اقوى خمس دول في العالم عسكريا و اقتصاديا

يتساءل الكثيرون عن اقوى خمس دول في العالم وكذلك عن أقواهم في العالم العربي، يرى الخبراء أن تصنيفهم من حيث القوة ينبع من قوتهم العسكرية والاقتصادية ومدى تأثير قراراتهم على الدول المجاورة لهم.

أقوى 5 دول في العالم عسكريا

يحلل تصنيف “GFP” قوة الدول العسكرية حيث يصنف 140 دولة على أساس القدرة المحتملة لكل دولة على صنع الحرب عبر البر والبحر والجو على أساس الحرب بالوسائل التقليدية، هذا التصنيف يستخدم أكثر من 50 عاملًا فرديًا لتحديد درجة قوة دولة معينة بعوامل مثل القوة العسكرية والمالية والقدرة اللوجستية والجغرافيا بمقياس الـ PowerIndex وتم تصنيفهم كالآتي:

  1. الولايات المتحدة: 0.045 PowerIndex.
  2. روسيا: 0.050 PowerIndex.
  3. الصين: 0.051 PowerIndex.
  4. الهند: 0.098 PowerIndex.
  5. اليابان: 0.120 PowerIndex.
  6. كوريا الجنوبية: 0.126 PowerIndex.
  7. فرنسا: 0.128 PowerIndex.
  8. المملكة المتحدة: 0.138 PowerIndex.
شاهد أيضًا: عدد دول العالم

اقوى خمس دول في العالم اقتصاديا

اقوى خمس دول في العالم
اقوى خمس دول في العالم

إن تعريف أقوى دول العالم من الأسئلة الصعبة ليس دائمًا واضحًا ويمكن أن يكون ذاتيًا، إن أقوى الدول هي تلك التي تشكل الأنماط الاقتصادية العالمية وتشغل صناع القرار السياسي ويكون لديها دفاع وجيش قويان، كذلك يتم تتبع السياسات الخارجية للدول القوية عن كثب وتهيمن باستمرار على عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم ويحاول الكثيرون التفويض على تأشيرة للدخول لهذه الدول والعيش بها وتم تصنيف هذه الدول كالآتي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: لديها ناتج محلي إجمالي بقيمة 21.4 تريليون دولار وعدد سكان يبلغ 328 مليون، تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية القوة الاقتصادية والعسكرية الأكثر هيمنة في العالم و قد حصلت استنادًا إلى بيانات GFP على تصنيف ممتاز في 41 عاملًا، وتصنيف جيد في واحد وتصنيف عادي في خمسة عوامل أخرى.
  2. الصين: لديها ناتج محلي إجمالي يبلغ 14.3 تريليون دولار وعدد سكانها 1.40 مليار، الصين هي موطن لأقدم الحضارات في العالم ويحكمها الحزب الشيوعي منذ عام 1949 وقد حصلت على تقييمات ممتازة في 44 عاملًا وتصنيف عادي في عامل واحد، كذلك حصلت علي تقييم ضعيف في عاملين.
  3. روسيا: الناتج المحلي الإجمالي لها هو 1.69 تريليون دولار وعدد سكانها يبلغ 144 مليون، روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث كتلة الأرض (ما يقرب من ضعف حجم كندا) وقد حصلت على تقييم ممتاز في 43 عاملًا وحصلت على تقييم عادي في أحد العوامل.
  4. ألمانيا: تبلغ قيمة الناتج المحلى الإجمالي لها 3.86 تريليون دولار ويبلغ عدد قاطنيها 83.1 مليون، ألمانيا هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الاتحاد الأوروبي.
  5. المملكة المتحدة: قيمة الناتج المحلي الإجمالي لها 2.83 تريليون دولار وعدد سكانها 66.8 مليون، إن المملكة المتحدة هي واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم وتمارس نفوذًا اقتصاديًا وسياسيًا وعلميًا وثقافيًا دوليًا هائلًا.

أقوى دولة في العالم العربي

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الحادية عشرة في العالم والأولى في العالم الإسلامي والعالم العربي لعام 2021، وفقا لتصنيف سنوي لمجلة CEOWORLD، وتحتل المملكة العربية السعودية مرتبة أعلى من 179 دولة، بما في ذلك كندا وتركيا وأستراليا وإيطاليا والسويد وإسبانيا وإيران واليونان وأوكرانيا ومصر والبرازيل وغيرها، ويستند هذا التصنيف إلى عدة عوامل منها: الاستقرار السياسي والتأثير الاقتصادي وميزانية الدفاع وأسلحة الدولة والتحالفات العلمية والقوة العسكرية والنفوذ العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى