خريطة السعودية

تعتبر خريطة السعودية ومدنها ومحافظتها وحدودها أحد أهم الخرائط عالميا حيث السعودية من أشهر دول قارة أسيا، وهي تقع بالجنوب الغربي من تلك القارة، وتطل على خليج العقبة والخليج العربي، وتصل مساحتها أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، وهي تحدها عدد من الدول العربية فيحدها من الشمال الشرقي دولة الكويت، وجهة الشرق له تحدها دولة الأمارات، والجنوب الشرقي له قريب من دولة عمان لذلك تعتبر جزء من خريطة الوطن العربي.

خريطة السعودية واضحة

خريطة السعودية
خريطة السعودية

المملكة العربية السعودية هي من أكبر دول الشرق الأوسط والعالم العربي حيث قام سيدنا محمد صلي الله علية وسلم بنشر الإسلام بها كان من اول من طاف بالبيت العتيق بعد سيدنا آدم ومنذ هذه اللحظة كانت للمملكة أهمية كبيرة، وأصبحت واضحة على الخريطة وهي مقسمة لعدد 13 منطقة إدارية، وتلك المناطق تنقسم لمحافظات التي تكون مختلفة من منطقة لأخرى، أما الوصف التفصيلي لخريطتها فهو على النحو التالي.

  1. يظهر في الخريطة المحافظات والمدن وخطوط السكك الحديدية، بالإضافة لأنابيب النفط الخام والمطارات وعدد أخر من الطرق الرئيسية، والتي عن طريقها يمكن الدخول لتلك الدولة، ويظهر على الحدود الخاصة بها دولة الأمارات وعدد أخر من الدول التي تحيط بالمملكة.
  2. كما يظهر فيها الخليج العربي وهو يقع بجوار دولتي اليمن وعمان وتطل عليه المملكة، وتوضح أيضا خليج عمان وخليج عدن، ويحدها من ناحية الغرب البحر الأحمر كما تبين الخريطة عدد من مدن السعودية المشهورة والتي منها المدينة المنورة ومكة المكرمة ومدينة الرياض.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

خريطة السعودية ومحافظاتها
خريطة السعودية ومحافظاتها

الجدير بالذكر بأن محافظات المملكة تأتي بالمستوي الثاني الذي يلي المناطق الإدارية، والمنطقة تكون مقسمة لعدة محافظات والمحافظة منقسمة إلى مراكز التي ترتبط بالإمارة والمحافظة، وهما على النحو التالي.

يوجد بداخل السعودية 134 محافظة و46 مدينة، ومن أهم مدن المملكة مكة المكرمة، الرياض، تبوك، المدينة المنورة، جازان، الباحة، الأحساء، ضباء، الخبر، ينبع، حائل، الدمام، الطائف، نجران، جدة).

  • الرياض: عاصمة دولة السعودية، وهي من أهم المناطق الموجودة ولها مكانة أقتصادية وسياسية كبيرة ومحافظتها هي(محافظة الدرعة، محافظة الدوادمي، محافظة الخرج، محافظة القويعية، محافظة المجمعة، محافظة الأفلاج، محافظة وادي الدواسر، محافظة الزلفي، محافظة شقراء، محافظة السليل، محافظة عفيف، محافظة حوطة بني تميم، محافظة ثادق، محافظة ضرما، محافظة المزاحمية، محافظة الغاط، محافظة الرين، محافظة الدلم، محافظة مرات، محافظة الحريق، محافظة حريملاء).
  • مكة المكرمة: فهي من المدن المقدسة بالمملكة، ومن أهم محافظتها (الطائف، جدة، الجموم، القنفدة، رابغ، الخرمة، خليص، تربة، أضم، رنية، ميسان، بحرة، الموية، العرضيات، الكامل، الليث).
  • المدينة المنورة: وهي من أقدس مدن الدولة السعودية لأنها  أول عاصمة للدولة الإسلامية ويوجد بها مسجد القبلتين والمسجد النبوي وتحتوي على المحافظات التالية (بدر، ينبع، الحناكية، العلا، خبير، مهد الذهب، السويرقية، وادي الفرع، العيص).
  • مدينة تبوك: أحد المدن الشمالية ذات المساحة الكبيرة، وهي طريق حيوي لحجاج بيت الله والمعتمرين وهي متميزة في إنتاج الفاكهة والقمح والمحافظات التابعة له( تيماء، أملح، ضباء والوجه، حقل)
  • الدمام فهي الميناء الرئيس للملكة، وهي تظهر بوضوح على خريطة المملكة، بالإضافة إلى أنها مركز تجاري وسكني وسمت بالدمام لشكلها الذي يكون مشابه للسور الذي يحتوي على 3 أضلاع.
  • الأحساء: احد أكبر مدن المملكة وتصل مساحة الصحراء بها نسبة 75 من مساحتها الكلية، وعدد سكانها مليون نسمة والمحافظات التابعة له هي(المبرز، الهفوف، الطرف، العيون، الجفر، العمران).

خريطة السعودية ومصر

صور وخرائط
صور وخرائط

فكلتا الدولتين تطل على البحر الأحمر وتفصل الحدود البحرية بينهما، فمصر تطل من على البحر الأحمر من ناحية الشرق بينما السعودية فهي مطلة عليه من ناحيتها الغربية، والخريطة التوضيحية بينهما هي.

  1. مساحة السعودية 2 مليون كم، بينما مصر مساحتها تصل لمليون كيلو متر.
  2. سكان الدولة السعودية حوالي 35 مليون نسمة، بينما سكان مصر يتجاوز 100 مليون.
  3. عدد المدن السعودية 42 مدينة بينما الدولة المصرية فعدد مدنها 30 مدينة.
  4. هذا وقد تم الاتفاق بين الدولة السعودية والمصرية على ضرورة إنشاء جسر بري يربط بينهما لنقل المسافرين والبضائع وذلك بالقمة العربية في عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى