قرض الزواج

قرض الزواج هو من القروض التي تكون باتفاق يتم بين عدد من الأطراف سواء فردين أو أكثر ويكون الاتفاق مكتوبًا، ويتمثل القرض في عملية نقل شئ من طرف إلى ملكية الطرف الأخر، وفى الآونة الأخيرة ظهر نوع جديد من أنواع القروض يعمل على تسهيل الأمور الخاصة بالزواج.

ويتمثل في قرض الزواج الذي يمكن الحصول عليه من خلال تقديم بعض الأوراق إلى البنك ثم يتم الشروع فى خطوات الحصول على القرض، وللتعرف على مزيد من المعلومات تابع معنا.

قرض الزواج 2022

القرض هو نوع من أنواع نقل ملكية لشئ من طرف ألى أخر، ويكون النقل من خلال اتفاق بين الطرفين، ولكن يتم تحديد مدة من أجل عملية التسديد للقيمة الخاصة بالشيء الذي تم نقله، ويتم الاتفاق على النسبة التي يتم زيادتها على المبلغ من قبل الطرف صاحب الشيء، وهناك العديد من أنواع القروض التي يمكن أن نتحدث عنها ولكن أهم نوع هو قرض الزواج.

يهدف قرض الزواج الذي انتشر في الآونة الأخيرة إلى تسهيل عمليات الزواج من خلال بعض البنوك التي تقدم تلك الخدمة للشباب، وقد تم توقيع اتفاقية تخص إنشاء صندوق خاص لتمويل الشباب من أجل الزواج، وتم الاتفاق على هذا الصندوق من خلال مجموعة من أعضاء مجلس الشعب، وقرض الزواج أو صندوق التمويل الخاص بمساعدة الشباب في الزواج يعمل على تقديم المساعدة الكاملة لكل المقبلين على الزواج من الشباب.

قرض الزواج
قرض الزواج

قروض بنك التسليف

يضع بنك التسليف للزواج العديد من الشروط والإجراءات للحصول على قرض الزواج لأول مرة، باستثناء أولئك الذين توفيت زوجتهم الوحيدة أو طلقت الزوجة قبل الزواج.

إجراءات الحصول على قروض الزواج بنك التسليف

  1. يقدم عقد زواج رسمي مصادق عليه من المحكمة، بشرط ألا يتجاوز تاريخ الزواج سنتين من تاريخ الزواج، وأن تاريخ احتساب مدة عقد الزواج هو تاريخ التقويم الهجري الذي يحسب من تاريخ تقديم الطلب.
  2. في متطلبات بنك التسليف قرض زواج للحصول على قروض زواج لموظفي الحكومة، يجب أن تتضمن الاستمارة البريدية اسم العميل وتوقيعه، واسم وتوقيع موظف البريد، والختم ونسخة من هوية المقترض وعقد الزواج.
  3. وفقًا إلى بنك التسليف، يتم ملء النموذج الأصلي 104 وطباعته من حساب مقدم الطلب المالي في بوابة تقديم الطلبات عبر الإنترنت الخاصة بالبنك، واستكمال جميع التوقيعات اللازمة، وختم بموافقة رسمية من صاحب العمل الموظف الذي يمكنه وضع الختم، بشرط ألا يتجاوز تاريخ الموافقة 60 يومًا.
  4. وفقًا قرض الزواج بنك التسليف، يجب أن يكون رقم الحساب الأصلي لرقم الحساب المصرفي الدولي متاحًا في المستندات الرسمية للبنك ومصدقة بختم البنك، وكشف الحساب الورقي الأصلي للبنك لآخر 3 رواتب قبل تاريخ الموافقة على النموذج 104 في الورقة الرسمية للبنك، وإثبات بختم البنك إذن البيانات الذي حصلت عليه من موقع وزارة الداخلية ساري المفعول.
  5. إذا كان الزواج الثاني بسبب وفاة الزوجة الثانية، أرفق نسخة من شهادة وفاة الزوجة الأولى وأرفق نسخة من بطاقة العائلة التي أضافتها الزوجة الأولى التي توفيت في المرة الثانية بسبب الزواج لأن الأولى توفت.

استعلام عن بنك التسليف برقم الهوية

يعد بنك التسليف والادخار أحد أهم البنوك الحكومية، يهدف إلى تشجيع المواطنين (خاصة المواطنين ذوي الدخل المحدود) للحصول على قروض لإنشاء مشاريعهم الخاصة لمساعدتهم على تجاوز عِش حياة كريمة، ورفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل، لذا يعد استعلام عن بنك التسليف أكثر ما يشغل بال المستفيدون، ولمعرفة كيفية الاستعلام من قروض بنك التسليف، يجب اتباع الخطوات التالية.

  1. قم بتسجيل الدخول إلى صفحة الحساب الخاصة بالاستعلام عن بنك التسليف والادخار، وادفع القسط بالنقر على الرابط https://data.gov.sa/Data/ar/organization/saudi_credit_and_saving_bank
  2. أدخل رقم الهوية بالخانة الفارغة لها.
  3. انقر فوق موافق وسيتم توجيهك إلى صفحة تحتوي على جميع بيانات القرض.

الحصول على قرض الزواج من بنك ناصر

قرض الزواج من بنك ناصر ، تعد البنوك من أهم الوسائل لتقديم خدمات اجتماعية فريدة لمجموعات المواطنين الذين لا تستطيع مواردهم الشخصية مواكبة الظروف الاجتماعية المتعددة، وتقديم قروض اجتماعية بدون فوائد تصل إلى 10000 جنيه بدون فوائد، كما أن تكاليف الإدارة بسيطة أيضًا وتدفع شهريا على أقساط لمدة ثلاث سنوات وتنفذ عند وفاة المقترض.

ويتميز قرض زواج بأنه لا يمكن التحكم فيه من خلال الضرائب أو الرسوم التي تزيد من قيمته عند التسديد، وأيضًا لا يمكن التغيير في قيمة التسديد الخاصة بالقرض.

شروط الحصول على قرض الزواج من بنك ناصر

  • أن يكون المتقدم للحصول على القرض يبدأ عمره من 19 عام.
  • أن يكون المتقدم للطلب هذا الزواج الأول له.
  • يتم عمل استثناء للمتزوجين في حالة كانت الزوجة متوفية.
  • هناك استثناء أخر خاص بالمتزوجين من قبل وهو أن يكون المتقدم قد طلق الزوجة قبل أن يدخل بها.
  • يقوم المتقدم بالطلب بتقديم عقد النكاح الرسمي والذي يتم التصديق عليه من خلال المحكمة المتخصصة أو من خلال محضر خطبة خاص بالمسيحيين.
  • لا يمكن الحصول على القرض الخاص بالزواج في حالة كان العقد قد مر عليه أكثر من سبع سنوات.
  • من أهم الشروط أنه لا يكون قد تم الدخول بين الزوجين في حالة الرغبة في الحصول على القرض الخاص بتمويل الشباب المقبلين على الزواج.
  • ألا يكون المتقدم للحصول على تمويل الشباب عليه إدانة لبنك أخر.
  • تتم الموافقة على الطلبات التي يتم تقديمها بالأولوية في حالة كان عدد الطلبات كثيرًا.
  • الأولوية تتم تبعًا لسن الفتيات الأكر أو للشباب الأكبر سنًا بالمقارنة مع الشباب الآخرين.
  • تكون الأولوية للفتيات اللاتي يحملن الجنسية المصرية.
  • تكون الأولوية أيضًا للشباب أصحاب الدخل الضئيل بالمقارنة مع الشباب الأخر.
  • فترة السماح الخاصة بقرض الزواج للشباب تكون سنة واحدة.
  • يتم تسديد القرض بحد أقصى أربعمائة جنية في الشهر، ويتم عمل الأقساط بنسب متساوية.
  • في حالة وفاة الزوج تسقط الأقساط المتبقية عليه.
  • في حالة الفصل من العمل للزوج تسقط عليه أيضًا الأقساط المتبقية.
  • في حالة حدوث حالة عجز كامل عن العمل يتم إسقاط الأقساط المتبقية عن السداد.

الأوراق المطلوبة قرض الزواج من بنك  cib

قرض الزواج من بنك cib يحتاج إلى بعض الأوراق التي تثبت الأحقية في الحصول على القرض أو التمويل الخاص بالشباب المقبلين على الزواج، بنك ناصر هو أحد البنوك التي تقوم بتقديم خدمة قرض الزواج، حيث يصل القرض حتى حد أقصى خمسة ألاف جنية مصري، وتتمثل تلك الأوراق أو المتطلبات فيما يلي:

  1. من أهم الأوراق التي يتم تقديمها للحصول على قرض زواج من قسيمة الزواج التي لم يمر عليها سبع سنوات.
  2. تقديم أوراق تفيد بمفردات الراتب الخاص بالشاب المتقدم لطلب الحصول على قرض الزواج أو صندوق تمويل الشباب المقبلين على الزواج.
  3. تقديم إيصال غاز حديث.
  4. تقديم إيصال كهرباء حديث.
  5. تقديم إيصال تليفون حديث.
  6. تقديم صورتين من البطاقة السارية.
  7. تقديم الطالب قرض زواج برقم تأمين ويكون مطبوعًا.
  8. تقديم تعهد خاص بعمليات تحويل الراتب لتسديد أقساط القرض.
  9. تقديم ضامن للطالب.
  10. ضرورة مطابقة عنوان البطاقة والعنوان الخاص بالاتصالات التي تم إرفاقها مع الطلب.

أنواع قرض الزواج

على غرار قرض الزواج فإنه هناك العديد من أنواع القروض التي يتم التعرف عليها من خلال البنوك من أجل الحصول على القرض المناسب للحالة التي يحتاج إليها المتقدم للطلب، وتتمثل أنواع القروض فيما يلي:

  • قروض الشخصية: هي أكثر أنواع القروض التي يتم تقديم الطلب عليها، وتقوم العديد من المؤسسات المتخصصة في المالية بتقديمها لتسهيل العديد من المتطلبات في الحياة، فأن قروض الشخصية تعتمد على تقديم مبلغ محدد بين البنك والمتقدم لطلب قرض الزواج والقرض الشخصي، ويتم الموافقة على تقديم المبلغ من خلال تقديم الضمانات والأوراق التي تثبت الاتفاق بين الطرفين، ولكن من أهم العيوب الخاصة بالقروض الشخصية على عكس قروض الزواج أنه تكون عليها فائدة مالية للقيمة الأصلية الخاصة بالقرض.
  • القروض المضمونة: وهي قروض تحتاج إلى تقديم ضمان يتم الاتفاق عليه بين الطرفين مقابل الموافقة على الحصول على القرض، تلك القروض لا يمكن الحصول عليها في حالة عدم توافر الضمان المطلوب.
  • قروض غير مضمونة: هي قروض تعتمد على الفائدة العالية التي يتم فرضها على القرض في حالة عدم تقديم أي ضمان.
  • قروض قصيرة الأجل: تعتمد على أن تسديدها يكون خلال فترة قصيرة بالمقارنة مع القروض الأخرى وتكون فترة التسديد أقل من سنة، وهي مشابه إلى حد كبير لقرض الزواج لأنه لا يتعدى السنة في فترة السداد.

ما هي شروط قرض الزواج من البنك الأهلي

بخلاف قرض الزواج فإن القروض الأخرى تحتاج إلى تحقيق العديد من الشروط لضمان تسديدها مرة أخرى من المتقدم إلى طلب الحصول على قرض الزواج من البنك الاهلي، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون شرط الرضا بين الطرفين في عقد الاتفاق للحصول على القرض متوفرًا.
  • أن يكون هناك قبول بين الطرفين في عقد الاتفاق.
  • أن يكون القبول خاص ببنود عقد الاتفاق بين الطرفين.
  • العقد الخاص باتفاق الحصول على القرض يجب أن يكون مطابقًا للمعايير القانونية السليمة.
  • أن يكون المتقدم لطلب الحصول على أي نوع من أنواع القروض مؤهلًا عقليًا ونفسيًا وقانونيًا.
  • أن يكون المتقدم لطلب الحصول على القرض مثل قرض الزواج لديه القدرة على التصرف.
  • أن يكون المتقدم قد استوفى كافة الشروط الخاصة بأحقيه للحصول على القرض.
  • أن يكون المتقدم للحصول على القرض لديه القدرة على الالتزام بتسديد الأقساط الخاصة بالقرض حتى لا يتم تعرضه المسائلات القانونية نتيجة لعدم التزامه بالشروط الخاصة ببنود الاتفاق.
  • أن يكون القرض مالي قابل لأن يتم صرفه وتحويله إلى أموال يمكن سدادها.

وفي ختام هذه المقال تحدثنا عن قرض الزواج بجميع أنواعها والشروط والمستندات المطلوبة، ونكون قد وضحنا كافة التفاصيل الخاصة بقروض الزواج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى