كيفية التيمم للصلاة بدون تراب

التيمم رخصة أقرها الشارع عز وجل في حالات معينة، مثل المرض حيث نتعرف على كيفية التيمم للصلاة للمريض ، ومن الجنابة بالحائط، مع بيان لطريقة التيمم عند ابن عثيمين، و في المذهب المالكي مع خطوات التيمم بالصور.

كيفية التيمم للصلاة للمريض

كيفية التيمم للصلاة
كيفية التيمم للصلاة

من حالات التيمم:

  1. المرض.
  2. السفر.
  3. الاغتسال من الغائط.
  4. الاغتسال من الجنابة.
  • حيث إن المرض من الحالات التي تجعل الإنسان يلجأ للتيمم بديلا عن الوضوء؛ فقد اتفق الفقهاء على جواز التيمم للمريض إذا تيقن حدوث الضرر والإتلاف، ومن الأدوات أو الوسائل التي يتيمم بها المريض:
  1. التيمم بالتراب: إن توفر، بأن يجعل إناء به تراب، أو حصى، أو رمل حتى يتيمم به وهو الأفضل.
  2. التيمم بالحائط
  3. التيمم بالحجر: إن توفر لديه.
  4. يجوز الضرب على الفراش إن كان به بعض الغبار أو التراب، أما في حالة العدم  فلا يجوز لأنه ليس من الصعيد.

كيفية التيمم للصلاة

  •  جاء ردا على سؤال ما هي كيفية التيمم الصحيحة؟ و لرؤية السؤال والجواب من موقع إسلام ويب اضغط هنا

أن الكيفية الصحيحة للتيمم ضربة واحدة للوجه والكفين، قال الإمام البخاري ( رحمه الله ) ( باب التيمم للوجه و الكفين ) و روي بسنده عن عبدالرحمن أبزي قال: قال عمار لعمر: تمعكت – تقلبت في التراب – فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ” يكفيك الوجه و الكفين”

وأما كونه ضربة واحدة فلما رواه البخاري أيضا عن عمار رضي الله عنه قال( …. بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنبت فلم أجد الماء فتمرغت في الصعيد، كما تمرغ الدابة، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : “إنما كان يكفيك أن تصنع هكذا فضرب بكفه ضربة على الأرض، ثم نفضها ثم مسح بها ظهر كفه بشماله، أو ظهر شماله بكفه، ثم مسح بها وجهه) و في رواية: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إنما يكفيك هكذا” و مسح وجهه و كفيه واحدة.)

كيفية التيمم بالصور

التيمم بالصور
التيمم بالصور

كيفية التيمم بالحائط

العالم ابن عثيمين حدد حالات يكون فيها:

  • التيمم بالحائط جائز:
  1. إذا كان الحائط مبني من الحجر أو الطوب اللبن أو عليه بعض الغبار أو التراب.
  • التيمم بالحائط غير جائز:
  1. إذا كان مصنوعا من الخشب أو عليه دهان، إلا في حالة واحدة إذا كان عليه بعض الغبار أو التراب.

كيفية التيمم بالحجر ابن عثيمين و في المذهب المالكي

التيمم بالحجر
التيمم بالحجر

 

  1. اتفق العلماء أن جواز التيمم بالحجر للصلاة وكيفيته لا تختلف كثيرا عن كيفية التيمم بشكل عام سواء كان بالتراب أو غيره من الأشياء التي تأتي من جنس الأرض.
  2. يرى الشيخ ابن عثيمين أن التيمم سواء كان بالحجر أو غيره مثله مثل الوضوء بأن يقول بسم الله أولا، ثم الشهادة بقوله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك  له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يدعو اللهم “اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، ثم يضرب الحجر بكلا كفيه ضربة واحدة، ويمسح على وجهه كله، ثم يمسح كفيه.
  3. الحجر صغير الحجم: يتم تحريك الحجر بين الكفين مثلما نفعل مع الصابون، وفي هذه الحالة سيكون التقليب بمثابة ضرب الحجر بالكفين، ثم يمسح وجهه، ثم كفيه.
  • أما في المذهب المالكي؛ فقد اتفق مع المذهب الحنفي على أن كيفية التيمم لا تتوقف على ما يتيمم به المسلم، لكنه طريقة واحدة، وبهذا يكون:
  1. مسح اليدين واجب حتى الكوع.
  2. الزيادة حتى المرفقين سنة وليس فرض.

كيفية التيمم من الجنابة

  • يجوز التيمم بدلا من الغسل؛ حيث دلت العديد من النصوص الشرعية على ذلك، منها  ما ورد عن عمران بن الحصين رضى الله عنه ” كنا في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس، فلما انفتل من صلاته إذا هو برجل معتزل لم يصل مع القوم،  قال: ما منعك يا فلان أن تصلي مع القوم؟ قال: أصابتني جنابة، ولا ماء قال: عليك بالصعيد، فإنه يكفيك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى