خطوات معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات

يُعد معرفة النسب وكذلك معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات من أكثر الأمور التي يهتم بها الأشخاص المولعين بمعرفة شجرة العائلة ومعرفة الجد السابع وحتى العاشر، وذلك حتى يعرفوا نسبهم بالكامل ولأي عائلة يرجعون، وقد تعددت الطرق التي تُمكن الناس من معرفة نسبهم من خلالها، وهذا ما سنعرفه في هذا المقال.

معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات بالرقم القومي

من الممكن أن يصل الأشخاص إلى نسب وشجرة العائلة من خلال دار المحفوظات المصرية، ولكي نعرف تلك الطريقة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تقوم بزيارة الدار المصرية للمحفوظات.
  2. تتقدم بطلب البحث عن الاسم كامل.
  3. إذا كان لديك أصول عريقة فإنه سيتم الكشف عن اسمك بالكامل أما إذا كنت من عائلة بسيطة فإنه لن يتم البحث وهذا تعاب عليه الدار.
  4. تقديم شهادة الميلاد، حيث أنه يجب عليه أن يقدم دليل على صفته يمنحه الحق في السؤال عن نسب العائلة.
  5. يجب على من يريد معرفة شجرة عائلته ونسبها أن يكون على علم ودراية بتاريخ ميلاده وكذلك الرقم القومي وذلك لكي يسهل عليه إستخراج الشهادة في وقت قليل.

معرفة النسب عن طريق النت

معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات
معرفة الاسم بالكامل من دار المحفوظات

تقوم بالاستعلام عن الاسم كامل وستعرف اسمك من خلال محرك البحث جوجل حيث تقوم بكتابة الاسم مرتين أحدهما باللغة العربية والأخرى بالإنجليزية، ثم تضغط على البحث للحصول على أي معلومات، وهذه الطريقة تمكنك من الحصول على كافة المعلومات اللازمة عن شجرة عائلتك، هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي من الممكن أن يقوم الأشخاص بمعرفة نسب عائلتهم من خلالها، ومنها ما يلي:

  1. موقع الأشراف: يعرف الأشخاص من خلاله هل نسبه يصل إلى نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم أم لا وذلك عن طريق ملء الشخص جميع البيانات المطلوبة منه على ذلك الموقع، وسيظهر له بعد ذلك كتاب موجود به جميع أسماء عائلته وسيعرف هل هو ينتسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا.
  2. موقع شجرة العائلة: يعرض جميع العائلات التي يكون أصلها عائد إلى خارج مصر، حيث أن الشخص يقوم بتعبئة جميع المعلومات التي يطلبها الموقع وتخص عائلته.
  3. موقع Forebears: مختص في معرفة اسم شخص بالكامل، حيث أنه ما يجب على الباحث فعله هو أن يكتب الاسم الأول والأخير فقط وسيقوم الموقع بسرد جميع المعلومات الخاصة بنسب عائلته.

معرفة النسب عن طريق الاسم

هناك العديد من الخطوات التي يجب على الشخص أن يقوم باتباعها لكي يصل إلى معرفة النسب عن طريق الاسم وكذلك أصول العائلة، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  1.  التوجه إلى أقرب سجل مدني في المنطقة.
  2. معرفة الاسم بالكامل من السجل المدني.
  3.  تقديم شهادة الميلاد.
  4. يقوم موظف السجل بالبحث عن الاسم الأخير في العائلة.
  5. ومن ثم يتم الحصول على الوثيقة التي يحتاجها.
  6. يوجد خطوة أخرى ولكنها من الممكن أن تكون شاقة لبعض الناس وهي أن يذهب الشخص الذي يريد معرفة نسبه إلى البلد الأصلي لعائلته ويقوم بسؤال شيخ البلد أو عمدتها عن جميع المعلومات التي تخص عائلته.
  7. كما عليه أن يقوم بإضافة العديد من المعلومات مثل صورة شخصية وتاريخ الزواج وتاريخ الميلاد وهكذا حتى يستطيع جمع المعلومات بسهولة.

كيف أعرف شجرة عائلتي في مصر وأصلها؟

يمكنك معرفة شجرتك عائلتك بكل سهولة من خلال الذهاب إلى السجل المدني وبعد أن يقوم بالتأكد من جميع المعلومات بعد ذلك يحولك إلى دار المحفوظات، ويجب أن تعرف الاسم الأخير من اسمك، والرقم القومي الخاص بك، كما يمكنك أيضًا سؤال أهلك وأقاربك عن أجدادك والقيام بتسجيلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى