استعلام عن انتهاء اقامة

كيف يتم عمل استعلام عن انتهاء اقامة وافد للمملكة العربية السعودية، هذا التساؤل يطرحه الكثير من الوافدين للملكة وذلك حتى يتمكنوا من معرفة تاريخ انتهاء الاقامة، وموعد تجديدها، حيث تعتبر الإقامة هي أكثر شيء يشغل بال الكثير من المواطنين المقيمين خارج حدود وطنهم، لذلك يجب الانتباه لفترة تجديد الإقامة، وتسهيلاً على الناس قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق موقع الكتروني يضم جميع الخدمات التي يحتاجها المغتربين.

استعلام عن انتهاء اقامة
استعلام عن انتهاء اقامة

ما هي أبشر

تسعى الحكومة السعودية إلى التوسع في الخدمات التي تقدمها للمواطنين المغتربين، وذلك لتوفير الوقت والجهد، وأيضاً لتطوير كافة الخدمات الحكومية مما يجعل العمل أكثر دقة وتطوراً.

وتوفر منصة أبشر العديد من الخدمات كخدمة تجديد ودفع رسوم الإقامة، ومعرفة موعد انتهاء الإقامة، كذلك معرفة رسوم تجديد الإقامة للشخص الوافد في السعودية، والتي تتراوح ما بين 500 ريال إلى 600 ريال سعودي وذلك للعمالة المنزلية.

وكذلك يمكن التعرف على تاريخ انتهاء صلاحية إقامة الشخص الوافد للعمل في المملكة عن طريق بوابة أبشر الجديدة، والتي تم تحديثها لكي تتحمل أعباء أكثر، وذلك نظراً لأنها تخدم حوالي 11 مليون مواطن ومقيم على حد سواء داخل المملكة العربية السعودية، وقد تم تحديث منصة أبشر في الفترة الأخيرة لتنفصل تماماً عن البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.

ويتم منح الإقامة لأى شخص مقيم داخل الأراضي السعودية  للعمل، وكذلك لمن يرغب في الإقامة الدائمة، ويتم الاستعلام عن صلاحية الاقامة عن طريق رقم الاقامة، وكذلك يعرف الوافد من خلال أبشر رسوم التجديد، ووقت التجديد، وذلك لتجنب أي غرامات تحدث نتيجة التأخير.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة عبر منصة أبشر

يمكن لأي شخص إجراء استعلام عن انتهاء اقامة وافد للملكة العربية السعودية عبر موقع أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  1. الدخول على بوابة أبشر السعودية ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية.
  2. بعد ذلك يتم اختيار بوابة الاستعلامات الإلكترونية الجوازات أو خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  3. ثم يتم إدخال بعض البيانات مثل رقم الإقامة، وإدخال الرمز المرئي الذي يتم ظهوره داخل الصفحة، ثم نقوم بالضغط على عرض بعد ذلك سوف تظهر نتيجة الاستعلام سواء كانت الاقامة صالحة أو كانت منتهية ويجب تجديدها،لاكما سوف تظهر جميع البيانات حول الاستعلام عن صلاحية الجواز للمقيمين، وكذلك انتهاء الاقامة للوافدين، وتجديد الاقامة، كل ذلك يقع تحت الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة.
استعلام عن انتهاء اقامة
استعلام عن انتهاء اقامة

استعلام عن انتهاء اقامة وافد عن طريق الجوال

يمكن للوافدين للمملكة معرفة موعد انتهاء الإقامة أو التحقق من صلاحية الإقامة عن طريق القيام بإرسال رسالة من رقم الجوال وذلك باتباع الخطوات التالية:-

  1. من الجوال تقوم بفتح إرسال رسالة جديدة.
  2. كتابة رقم 12 والضغط ع رمز النجمة.
  3. ثم وضع رقم هوية الكفيل، ورقم اقامتك ثم وإرسالها إلى أحد الأرقام التالية طبقا لنوع شريحتك:-
  • 888994 لمشتركي سوا.
  • 624444 لمشتركي موبايلي.
  • 709444 لمشتركي زين.

بعد ذلك سوف تأتي رسالة على الهاتف الجوال بها صلاحية الإقامة باليوم والشهر والسنة، وتكلفة هذه الرسالة 1.5 ريال سعودي.

استعلام عن انتهاء اقامة وافد من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

يمكن الاستعلام عن إقامة وافد بكل سهولة من خلال مكتب العمل عن طريق إتباع الخطوات التالية:-

  1. الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  2. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية والاستعلامات.
  3. القيام بالنقر على الاستعلام عن موظف وافد.
  4. القيام بإدخال جميع البيانات المطلوبة، وهي رقم الجواز، ورقم الإقامة، واختيار جنسية الوافد، مجموعة من البيانات الأخرى.
  5. بعد ذلك تقوم بالضغط على كلمة بحث التي ستظهر على الشاشة.
  6. سوف تظهر جميع البيانات والمعلومات الخاصة بصلاحية إقامة الوافد.

وسوف تتعرف أيضاً على إجراءات كيفية استخراج تأشيرة خروج نهائية، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مخالفة مرورية، كذلك يجب على المقيم تسجيل نموذج طلب خاص على الموقع الخاص بمديرية الجوازات.

ويجب على صاحب العمل أن يحضر مع المقيم بالصورة الأصلية لجواز السفر، وكذلك رخصة الاقامة السارية، وإذا كانت التأشيرة الخاصة به متعلقة بالعمالة المنزلية يجب عليه أن يحضر ورقة أو نموذج فيه مخالصة ليتم من خلالها اثبات استلام العامل لجميع حقوقه المادية، ويجب أيضاً أن تكون مختومة من خلال مكتب استقدام أهلي أو مصدقة من رعاية شئون الخادمات، بالإضافة إلى ذلك يجب إحضار وثيقة طلاق إذا كانت صاحبة طلب العمل طليقة مواطن، ويشترط أيضاً تسجيل بصمة الشخص.

الاستعلام عن تجديد الإقامة 1441

الآن أصبح  بالإمكان من خلال موقع أبشر https://www.absher.sa/portal/landing.html دفع رسوم تجديد الإقامة، وذلك بعد الانتهاء من عملية الاستعلام عن الصلاحية برقم الإقامة، حيث يتم توفير خدمة الدفع الالكتروني عن طريق بطاقة الخصم، أو عن طريق الحساب البنكي الموجود على منصة أبشر، ويمكن أيضاً  اختيار مدة تمديد المدة لعام أو لعامين، وكذلك لكي تتمكن من استلام وثيقة تجديد صلاحية الإقامة لوافد يجب زيارة مكتب الجوازات ومعك رقم الإقامة القديم، أو القيام بطلب الوثيقة من خلال البريد السعودي.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتجديد الإقامة

يحتاج أي وافد إلى المملكة العربية السعودية إلى مجموعة من الأوراق لتجديد الإقامة وهي كالتالي:-

  • إذن عمل يكون صادر من الشؤون الاجتماعية والعمل.
  • شهادة الضمان الصحية.
  • صورتين شخصية للشخص المكفول.
  • جواز السفر الأصلي للشخص المكفول.
  • اعتماد التوقيع من الكفيل وصورة منه، وذلك بعد إحضار جميع المستندات المطلوبة وتوجيهها إلى الإدارة العامة للهجرة داخل المحافظة التابع لها، ثم القيام بتعبئة نموذج خاص بالخدمة، وسداد الرسوم المستحقة.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية الاستعلام عن انتهاء اقامة وافد سواء من منصة أبشر السعودية، أو من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أو عن طريق الجوال، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على كيفية تجديد الإقامة والأوراق اللازمة للتجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى