الاستعلام عن الضمان الاجتماعى برقم الطلب

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب هو مطلب جماعي يبحث عنه كثر من المواطنين، ولا يعلم الكثير كيف يقوم بذلك الاستعلام وما هي خطوات الاستعلام، فمنهم من يظن أنه لا بد من الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية، أو لمعرفتهم للضمان الاجتماعي الاستعلام عن طريق السجل المدني.

ونحن في موضوعنا سوف نقدم لكم معلومات كافيه عن الضمان الاجتماعي، وسوف نوضح لكم كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب، والاستعلام عن حالة الضمان من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية.

 الضمان الاجتماعي في المملكة

تقدم المملكة العربية السعودية خدمات عديدة لمساعدة فئات معينة من المواطنين، ومنها المساعدات النقدية لمحدودي الدخل عن طريق معاش الضمان الاجتماعي في المملكة، وهذا الضمان الاجتماعي المقطوعة يتم التسجيل فيه بشروط معينه لاختيار فئة معينة من المواطنين ويمكن الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب، وبعد التقديم فيه وقبول الشخص يتم عمل برنامج له لصرف مبلغ معين يقدم له شهرياً، ويقتصر هذا  البرنامج على:

  • المواطنين السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي منها أولاد.
  • أبناء الأرملة السعودية المتزوجة من أجنبي.
  • الأرامل والأيتام والمعاقين ممن ليس لديهم أتبات الجنسية ولكن لديهم بطاقات تنقل.
الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب
الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب

الفئات المستهدفة لمعاش الضمان الاجتماعي

إن أموال هذا البرنامج تأتي من الذكاة، ويستهدف معاش الضمان الاجتماعي في المملكة فئات معينة،مع العلم أنه يمكنك الاستعلام عن الضمان الاجتماعي بالتفصيل من خلال الشؤون الاجتماعية للاستعلامات عن المساعدات،  ولكل فئة من الفئات المستهدفة لمعاش الضمان الاجتماعي متطلبات معينة وشروط للتقديم ، وهذه الفئات هي:

  1. الأيتام ممن هم متوفى والدهم.
  2. الأيتام مجهولي الأب.
  3. الأسر الغير معولة.
  4. النساء اللاتي ليس لهن عائل.
  5. المسنين سواء ذك أو أنثى.
  6. العاجزون عن العمل سواء كان عجز مؤقت أو عجز دائم.
  7. المعاقين.
  8. المطلقة مع أبناءها.
  9. أسر المتغيب أو المفقود.
  10. زوجة المدمن على المخدرات.
  11. الأسرة المهجورة أو المعلقة.

خطوات تنفيذ خدمة  الضمان الاجتماعى

لتنفيذ خدمة معاش الضمان الاجتماعي، يجب عليك اتباع الشروط الموجودة في موقع وزارة الشؤون الاجتماعية استعلام، والتي تنص على أنه يجب أن تكون من الفئات المستهدفة المذكورة في الأعلى، وأن تنطبق عليك شروط الاستحقاق للمعاش الضماني، وبعد ذلك يمكنك اتباع خطوات تنفيذ معاش الضمان الاجتماعي التالية:

  • أولا قم بإنشاء ملف أو حساب شخصي في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا كنت جديد لأول مرة، قم بالضغط على مستخدم جديد، ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة منك وهذه البيانات عبارة عن “البيانات الشخصية، بيانات العنوان والتواصل، بيانات الحساب البنكي، كتابة الدخل الخاص بك إذا كان لديك”.
  • بعد ذلك إذا تأكدوا من ملفك الشخصي أنك شخص مستهدف مستحق، سوف يتطلب منك ملئ البيانات التالية ” بيانات العائل إن وجد، بيانات الدخل، بيانات الأسرة، بيانات الحساب البنكي، إرفاق الأوراق المطلوبة وبياناتها”.
  • بعد ذلك يقوم المتقدم على الطلب بتقديمه، ومتابعته من الضمان الاجتماعي استعلام الأفراد “طلباتي”، لحين أن يتم اتخاذ قرار فيه.
  • وباتباعك تلك الخطوات تكون قد أتممت عملية التسجيل في الموقع وتنفيذ خدمة معاش الضمان الاجتماعي التي تستحقها.

الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب

يقدم موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية خدمات عديدة ومتنوعة للمواطنين محدودي الدخل، وضمن هذه الخدمات هي إمكانية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب للضمان الاجتماعي الاستعلام بالسجل المدني، وهذه الخدمة ضمن خدمات عديدة يقدمها الموقع لمساعدة المواطنين، ولكي تصل لتلك الخدمة عليك اتباع الآتي:

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
  • اختر الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • ومن ثم اختر خدمات وكالة الضمان.
  • ثم بعد ذلك اختر الاستعلام عن طلب.
  • سيتطلب منك في صفحة الاستعلام عن طلب بيانات وهي “إدخال السجل المدني، ورقم الطلب”، ثم التحقق من الاستخدام البشري عن طريق أرقام سهل تمييزها.
  • بعد ذلك اضغط على كلمة “عرض” بعد إدخال البيانات.

وباتباع تلك الخطوات تكون قد حصلت على استعلامك المطلوب من خلال الخدمات الإلكترونية الخاصة بالضمان في موقع الوزارة، وهذه ضمن خدمات عديدة سوف نعرضها لكم لاحقا.

الخدمات الالكترونية للوزارة

كما يقدم موقع وزارة الموارد البشرية خدمات معاش الضمان الاجتماعي، واستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب، واستعلام عن رصيد الضمان كما ذكرنا لكم سابقاً، فإنه أيضاً يقدم خدمات إلكترونية أخرى للفئات المستهدفة ومن ضمن هذه الخدمات:

  • خدمة إعانة الزواج للأيتام

وهي خدمة من الخدمات الإلكترونية للوزارة، عبارة عن إعانة مالية لغرض الزواج، تصرف لمرة واحدة فقط للأيتام المستحقين ممن لديهم ظروف خاصة. وهذه الخدمة تقدم للمستحق ولكن بشروط معينة وهي:

  1. أن يكون المتقدم للطلب مسجل في الوزارة ضمن حالات رعاية الأيتام.
  2. أن يكون المتقدم لدية الجنسية السعودية.
  3. أن يكون المتقدم قد صدر له شهادة الزواج من وزارة العدل السعودية.
  4. أن يكون لدي المتقدم بالطلب حساب بنكي ساري ليتم تسجيله في موقع الوزارة في بيانات الحساب الشخصي له.
  5. أن يكون المستفيد لم يسبق له استلام إعانة لزواج الأيتام من قبل.
  6. أن يكون المتقدم لدية حساب في بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  7. أن يتم تسجيل البيانات المطلوبة من المستفيد في خلال 15 يوم فقط، بعد ذلك يتم الغاء الطلب إذا لم يتم تقديمة المدة المحددة.
  8. في حالة عدم الاستجابة لتقديم الطلب خلال المدة المحددة، يمكن تقديم الشكاوى والطلبات من خلال خدمة “صوتك مسموع”.
  • خدمة التوعية والتعريف للوقاية من العنف الأسري

وهي صفحة إلكترونية في موقع الوزارة، يتم فيها نشر محاضرات و فيديو توعية ضد العنف الأسري والوقاية منه، وتستهدف هذه الخدمة جميع أفراد المجتمع من الأطفال والكبار والنساء والرجال والمعاقين.

  • خدمة إصدار شهادة تعريف بالاحتضان

وهي خدمة للأسر الحاضنة لتمكنهم من إصدار شهادة تعريف لإثبات كفالة واحتضان اليتيم، وذلك حسب شروط معينة من الوزارة وهي:

  1. أن يكن المستفيد تم تسجيله ضمن فئات الأيتام كأسرة حاضنة.
  2. أن يكون لديه حساب في موقع الوزارة.
  3. أن يكون لديك على الأقل يتيم واحد مُحتضن أثناء تقديم الطلب.
  • خدمة إصدار مشهد ضماني 

إن موقع الوزارة يتضمن خدمات أخرى للضمان الاجتماعي كما يتضمن خدمات استعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب، واستعلام عن المقطوعة بالسجل المدني كما ذكرنا سابقاً، وخدمة إصدار مشهد ضماني هي خدمة لأصحاب المعاشات الضمانية تمكنهم من طلب مشهد موثق من الوزارة لتقديمه للجهة الطالبة، ولهذه الخدمة شروط معينة وهي:

  1. أن يكون المستفيد مسجل في خدمة الضمان  للمعاش الاجتماعي.
  2. أن يكون سعودي الجنسية أو حامل لبطاقة التنقل أو غير سعودي.
  3. إذا كان المتقدم يقدم من خلال الموقع، فلابد من أن يكون لدية حساب على الموقع.
  • خدمة الاعتراضات

وهي خدمة تستهدف أصحاب الضمانات الاجتماعية، وأصحاب الإعانة المالية من الأيتام والمعاقين، لتقديم طلب اعتراض في حالة حدوث مشكلة في صرف الإعانة.

لقد عرضنا لكم المعلومات الكافية والوافية عن معاشات الضمان الاجتماعي، والاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الطلب، كما عرضنا لكم بعض أمثلة بسيطة للخدمات الأخرى الموجودة في موقع الوزارة ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من موضوعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى