دعاء عيد الأضحى

يبحث الكثير من الناس في هذه الأيام المباركة عن دعاء عيد الأضحى المبارك للتهنئة او للأصدقاء وربما للحبيب أو عن تكبيرات العيد حتى يقوموا بتردديها، لأن ترديد تكبيرات العيد هو سنة عن النبي صل الله عليه وسلم وقد ثبت عند الدار قطني بسند صحيح أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ويكبر حتى يأتي الإمام.

دعاء عيد الأضحى 2022

عيد الأضحى هو العيد الثاني من الأعياد الإسلامية، وهو بمثابة احتفال بطقوس الحج التي تحدث في المملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) ولكن يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، وكما هو الحال مع عيد الفطر تتم صلاة العيد في فجر اليوم الأول من عيد الأضحى، ويتوافق يوم عيد الأضحى مع اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم القمري الإسلامي، والشهور الهجرية تختلف تمامًا عن الشهور القبطية، ويعتمد تاريخ يوم العيد على الرؤية الشرعية للقمر.

يبحث الكثيرون عن دعاء عيد الأضحى لوضعه في بوستات دينيه لتهنئة أهلهم وأصدقاءهم بالعيد أو لإرسال رسائل العيد ومن أدعية عيد الأضحى:

  1. “اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرورا فتمم اللهم يا رب فرحته وسروره علينا جميعًا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك”.
  2. “اللهم بعلمك الغيب اجعل خطانا تتجه نحو ماهو خير لنا، وبقدرتك اجعل كل عسير علينا يسيراً، وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرزق إنك على كل شيء قدير”.

  3. “يارب يا معطي من تشاء والمانع عمن تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بطاعتك ومعرفتكَ”
  4. “اللهم إن هذا يوم مبارك والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله وأشهد أنك انت ربنا لك الملك والحمد لا إله إلا انت الحليم الكريم”.
شاهد أيضًا: صور عيد الأضحى

تكبيرات العيد

دعاء عيد الأضحى
دعاء عيد الأضحى

تكبيرات العيد هي سنة مستحبة وقد أكد العلماء والفقهاء على ذلك حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185]وصيغة تكبير العيد هي:

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

دعاء ليلة عيد الاضحى المبارك

الاحتفال بعيد الأضحى هو إحياء ذكرى إخلاص النبي إبراهيم لله سبحانه وتعالى واستعداده للتضحية بابنه إسماعيل، عند حدوث التضحية استبدل الله سيدنا إسماعيل بكبش كان من المقرر ذبحه بدلًا من ابنه، وكان هذا الأمر اختبارًا من الله لاستعداد النبي إبراهيم-الذي يعتقد بعض الناس أنه أول من طاف بالبيت العتيق وهذا غير صحيح- والتزامه بطاعة أمر ربه دون شك ولذلك يسمى عيد الأضحى بهذا الاسم.

من الأدعية الجميلة في عيد الأضحى: “اللهم اجعلني من أهل التوحيد والإيمان بك، والتصديق برسولك، والأئمة الذين حتمت طاعتهم، اللهم هب لنا من لدنك فرجًا ورزقًا من حيث لا نحتسب، اللهم عرفني الإجابة في دعائي”

شاهد أيضًا: دعاء شامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى