امريزول

امريزول من الأدوية التي تعمل المواد الفعالة فيه على القضاء على الجراثيم والبكتيريا الضارة في جسم الإنسان حيث تقوم المادة الفعالة على تحويل ومنع تكوين الحمض النووي للخلايا البكتيرية والتي لها دور هام في تكون وتكاثر البكتريا في الجسم، لذلك سنقوم من خلال هذا المقال على شرح كافة استخدامات وتفاصيل دواء امريزول.

أمريزول
امريزول

دواعي استعمال امريزول

يستخدم دواء امريزول في علاج كثير من الأمراض، مثل الإسهال واضطرابات الأمعاء والقولون والعديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي كما يستخدم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة حيث أنه مضاد حيوي واسع المجال وله تأثير في علاج البكتيريا المعوية في المعدة والأمعاء ويستخدم كعلاج للإسهال الناتج من الأنواع المختلفة من الجراثيم ويستخدم لعلاج كافة عدوى الجهاز التنفسي ويستخدم أيضا في مشاكل الأعضاء التناسلية الالتهابات المهبلية البكتيرية والجهاز التناسلي وغيرها من مشاكل الجهاز التناسلي كما له تأثير كبير في علاج مرض القولون الغشائي.

والالتهابات الناتجة عن البكتيريا اللاهوائية Clostridium والتي تصيب مناطق عدة في جسم الإنسان منطقة الحوض أو البطن والمعدة والأمعاء كما يستعمل في علاج التهابات اللثة ومشاكل الأسنان ويستخدم أيضاً عند حشو الاسنان العصب لما له من تأثير قوي وفعال على قتل البكتيريا ويعمل على علاج الأمراض التي تلحق بالجهاز التنفسي السفلي مثل خراج الرئة كما تستخدم أيضا كمضادات للالتهابات الأنسجة الرخوة ويستخدم كإجراء وقائي قبل الجراحات المعوية لتجنب الإصابة بالبكتريا ويعمل على علاج تسمم الدم يستعمل كمضاد للأميبيا والإصابة بـالزحار الأميبي ويستخدم في علاج مرض الحوض الالتهابي ويستعمل في علاج عدوى جرثومة المعدة الحلزونية يصفه الأطباء بعد العمليات الجراحية مع المضاد الحيوي للوقاية من العدوى الثانوية.

امريزول شرب

كما يوجد دواء شرب ايضا يستخدم في علاج كلا من الحالات الآتية:

لعلاج حالات الإصابة بميكروب جيارديا لامبليا للوقاية من وعلاج حالات الإصابة بالميكروبات اللاهوائية بعد العمليات الجراحية بالجهاز الهضمي وعمليات أمراض النساء والولادة ولعلاج حالات التهاب الحلق أو مرض فنسنت وايضا لعلاج إصابة الجهاز البولي التناسلي بالتريكومونيازيس أو داء المشعرات والذي يصيب المهبل والإحليلأ مريزول مستحضر فعال في علاج الإصابة بميكروب الأميبا يستعمل لعلاج الدوسنتاريا الأميبية وخراريج الكبد الأميبية لإستئصال لعلاج طفيل انتاميبا هستوليتيكا في حالة الأفراد الحاملين للعدوى كما أن الدواء الشرب لهو مواصفات وطرق استخدام مختلفة ومنها.

  • العبوة عبارة زجاجة تحتوي على 120 ملليلتر معلق للشرب.
  • يجب رج زجاجة الشراب 200 جيدا قبل الإستعمال.
  • سعر أمريزول شراب مطهر معوي 9.00 جنيه مصري تقريبا.
  • يحفظ في مكان بارد وجاف بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا يجب استعمال هذا الدواء 200 بعد انتهاء مدة الصلاحية.
  • يجب تخزينه في درجة حرارة لا تتعدى الـ 30 درجة مئوية.

تأثير الدواء للحامل

بالرغم من توفر شروط السلامة من حبوب امريزول أو لبوس المهبل ولكن بشكل صغير نسبيًا، إلا إنه من الأفضل عدم تناول هذا الدواء خلال الشهور الأولى من الحمل كما أن زيادة الجرعة المطلوبة تتسبب في تسربه إلى الجنين مما قد ينتج عنه آثار جانبية غير محمودة لذلك يجب الحذر عند استخدام امريزول للحامل والمرضع، لما له من تأثير قوي وفعال على الأم والجنين والطفلة في حالة الرضاعة، لذلك يجب الإنتباه جيداً عند استخدامه.

سعر امريزول 500

متوسط سعر حبوب هذا الدواء 250 ملي جرام 7.75 جنيه مصري البديل له في الأسواق الفلاجيل

  • متوسط سعر الدواء بتركيز 500 مجم 10.50 جنيه مصري
  • متوسط سعر الدواء بشكل دوائي أمبولات 23.5 جنيه مصري
  • متوسط سعر الدواء في شكل دوائي شراب 8.25 جنيه مصري
  • متوسط سعر الدواء لبوس مهبلي أو أقماع 6.50 جنيه مصري

امريزول بيطري

كما أن من الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض البيطرية، حيث أنه يقضي على الكثير من البكتيريا والفطريات في كثير من الأمراض البيطارية عند كثير من الحيوانات كما أن استخدامه للطيور أوسع وأشمل، حيث أنه يدخل في كثير من الأدوية العلاجية للطيور مثل الحمام وغيرها من الطيور يتم استخدام امريزول حقن للحيوانات والطيور، ويمكن أن يستخدم أقراص، يتم اضافتها الى ماء الطيور أو طحنه واضافته للطعام.

 ما هو بديل هذا الدواء

كما أن هناك بعض الأدوية العلاجية التي تستخدم كعلاج بديل من امريزول، ومن تلك الأدوية البديلة:

  • پنتوفارم entophar
  • دوموزول Dumozol
  • ميتروزول METROZOLE
  • فلاجيل Flagyl
  • فلاجيلات فورت Flagellat Forte

امريزول بعد الاكل

يعتبر من الأدوية التي يجب أخذه على معدة فارغة حيث يتم تناول قبل الطعام بساعتين، أو بعد الطعام بساعتين إلا أنه يفضل أخذه قبل الطعام وذلك لآيفون الدواء بعمل تأثير قوي وسريع، وتظهر نتائج سريعاً.

امريزول 500

يوجد امريزول Amrizole 500 وهي عبارة عن علبة تحتوي علي عدد 2 شريط وتحتوي على عشرين قرص كما أن هناك نوع آخر امريزول 500 لبوس مهبلي وهو أيضا بتركيز 500 مجم والعلبة بها عدد 5 لبوس مهبلي ويوجد أنواع أخرى مختلفة من هذآ دواء ما بين تركيز 200 , 250 . 1000 وتتنوع ما بين لبوس شرجي وشراب وحقن.

شاهد أيضاً: دواء هيروكس

الأعراض الجانبية للدواء

الغثيان والقيء والشعور فقدان الشهية حدوث اسهال الشعور الدوار والدوخة حدوث آم بمنطقة البطن، الصداع وأعراض آخر مثل جفاف الفم تغيرات في حاسة التذوق تغير لون البول تغيرات مزاجية وعصبية تنميل في اليدين وتخدير الشعور بالارتباك آلام مصاحبة عند التبول وعند تناول أمريزول لفترة طويلة يؤدى إلى حدوث عدوى فطرية في الفم أو المهبل ويصاحبها بقع بيضاء داخل الفم وإفرازات مهبلية.

وأخيراً، فأن امريزول من الأدوية العلاجية المستخدمة في القضاء على البكتريا والفطريات، ويستخدم في علاج كثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، كما أنه لا يفضل مع الحمل والرضاعة كما بينا من خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى