المعلمون اولا

تسعي الدولة المصرية الي التطوير الشامل في كافة القطاعات علي مستوي متوازي وتدرك الدولة أهمية وقيمة المعلم ودوره الهام في بناء الأجيال لذا أطلقت برنامج المعلمون اولا وهو برنامج تهدف الدولة من خلاله الي تطوير سلوكيات المعلمين ومهاراتهم بأعتبارهم حجر الزاوية في العملية التعليمية، وهم شباب وابناء مصر وبحماسهم ووطنيتهم سوف تبني الدولة وتحقق آمالها، وبإخلاصهم تحيا مصر، وأطلقت الدولة مبادرة جديدة لتطوير السلوكيات المهنية للمعلمون وذلك في عام 2015 لتحسين عملية التعليم والتعلم وتطوير سلوكيات المعلمين والمتعلمين لتشجيع التطور المستمر في الدولة المصرية، وبالتالي سوف ينتقل المتعلم والمعلمون من مرحلة التعلم الي تطبيق التعلم وومارسته ليصبح المتعلم شغوفا بالمعرفة.

المعلمون اولا

المعلمون اولا
المعلمون اولا

ويبدأ البرنامج بورش عمل متخصصة للمعلمون حيث يقومون بالحضور حيث يقوموا بدراسة الإطار السلوكي للبرنامج في إطار مهني تم وضعه بواسطة معايير عالمية، ثم يبدأ المعلم بعد هذه الورش ببداية مرحلة التعلم يليه برنامج تطوير مهني مستمر وذلك يتم مع المعلمون المتحمسون حيث يقوم المعلمون بتطبيق ماقاموا بدراسته علي المدارس المجاورة، ليكونوا سفراء للمشروع بما قاموا بتعلمه ودراسته في ورش العمل لتطبيقه باحترافيه داخل المدارس تحت شعار نبتكر ..نلهم .. نمكن ليكونوا بذرة لتغيير نمظ التعليم والتعلم لكافة المحيطين بهم لتبادل الخبرات والمعلومات وثقافة التعليم من خلال تشجيع الابتكار والابداع.

البرنامج التمهيدي المعلمون اولا

ويعد هذا المشروع هو مشروع قومي للتغيير وتغير فكرة التعليم والتعلم وترغب الدولة في احداث التغيير الجذري في عملية المعرفة لدي الاطباء والمهندسين وسائقي التاكسي وكافة الفئات ولكن البدء بالمعلمون حيث سيقوم بالتطبيق بالمشاركة المعلمون في كافة الاماكن لاحداث تغيير في عملية التعليم والتعلم وتحسين أحوال المعلمون.

ركائز البرنامج

وللبرنامج ركائز اساسية يجب التركيز عليها وهي التعزيز من خلال التنمية المهنية المستمرة، التمكين من خلال مجتمعات الممارسة، المشاركة من خلال برنامج الإرشاد، التمكين من خلال رصد نقاط التغيير السلوكي.

أهداف مشروع المعلمون اولا

  1. بناء جيل من المعلمون خبراء في موادهم الدراسية وخبراء في عملية التعلم والتعليم بطريقة مبتكرة من خلال تجربة تعليم مميزة وتقييم مناسب.
  2. رفع مستوي مخرجات العملية التعليمية.
  3.  تحسين جودة التعليم ورفع مكانة المعلم في المجتمع.
  4.  تأسيس قوي عاملة علي أعلي مستوي.

تطبيق المعلمون اولا في المدارس

ويعتمد تطبيق المشروع في المداري علي وجود سفراء للمشروع في كافةالمدارس يشجعون علي عملية الابتكار وسيعملون علي نقل رسالة المشروع في كل الفصول الدراسية، وسيعملون علي توصيل الرسالة للطلاب وسيتعاونون مع المعلمون الاخرون لتوصيل الفكرة لتطوير شكل منظومة التعليم والتعلم في الفصول الدراسية، مع التركيز علي السلوكيات التربوية في الحياة المدرسية اليومية وتطبيق وتطوير عادات وسلوكيات جديدة مما سيكون له الأثر علي المعلم والطالب علي حد سواء.

مميزات المشروع

  • اعداد وتطوير إطار السلوكيات بما يتناسب مع الواقع في جمهورية مصر العربية علما بأن الاطار تم وضعه بناء علي برنامج اليونسكو لتطوير قدرات ومهارات والكفاءات للمعلمون.
  • يعمل البرنامج من خلال سفراء في المدارس يعملون علي نشر ثقافة المشروع وتشجيع فكر الإبتكار.
  • تطبيق سفراء المشروع لنموذج نقاط التعلم وهو سيساعد في تقييم مستوي المتعلمون وذلك خلال عملهم في المشروع.
  • تفعيل نظام الاختبار والتقييم المستمر وذلك حيث يقوم المعلمين بتقييم انفسهم والمتعلمين علي حد سواء  وبصورة مستمرة.

ويمكن لجميع السادة الراغبين في الحصول علي مزيد من المعلومات عن البرنامج وأهدافه ومميزاته وكيفية تطبيقه الدخول علي رابط المشروع للاطلاع أو المشاركة من خلال الموقع علي صفحة خريطة مشروعات مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.