مشروع سوبر ماركت

مشروع سوبر ماركت هو أحد المشاريع الناجحة والتي تحقق أرباحاً كبيرة، فهو المكان الذي يحتاجه جميع، ولا يستطيع أحد في أي مجتمع الاستغناء عنه، فلا نستطيع أن نتوقف عن تناول الطعام مثل (الخبز والسكر والزيت والشاي والجبن والأطعمة المعلبة والوجبات الخفيفة ومنتجات الألبان وغيرها).

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

يوفر سلعًا لا يمكن للأشخاص الاستغناء عنها، فهذا وعندما تقوم بدراسة المشروع تجد أنه يمكنك فتح متجر سوبر ماركت في أي مكان به أشخاص، ويجب أن تعرف أنه طالما كان هناك مشترين، فسوف يحقق المشروع أرباح.

المنافسة ليست مهمة في هذا المشروع، لذلك هناك أكثر من مشروع سوبر ماركت واحد في المنطقة، والجميع يبيعون ويستفيدون، لأن السعر ثابت وهناك العديد من العملاء، طالما أن السعر هو نفسه، فهم لا يهتمون من مكان معين بشراء بضائعهم هذا المشروع مضمون بنسبة خسارة صغيرة، وهذا يوضح أنه مناسب لكافة الأشخاص، حتى إذا كان شخص مبتدئ وليس لديه خبرة في مجال التجارة والمشاريع، وسوف نوضح وصف كامل لمتطلبات السوبر ماركت وأفضل طريقة لتنفيذها.

مشروع سوبر ماركت
مشروع سوبر ماركت

موقع مشروع سوبر ماركت

يجب ألا تكون مساحة المحل أكبر من 30 متراً لتتسع بالمعدات والبضائع للمشروع، إذا كنت تريد أن يكون لديك مشروع مينى ماركت أو مشروع سوبر ماركت متوسط، فيمكنك بالطبع اختيار محل أكبر في المساحة، ولكن بالنسبة إلى موقع سوبر ماركت، فإن الفرضية هي أنه يجب أن يكون لديك مكان ذات كثافة سكانية عالية، والتأكد من ارتفاع المبيعات على أساس يومي.

يمكن تنفيذ مشروع سوبر ماركت في منطقة راقية أو منطقة سكنية شعبية أو في وسط المدينة أو قريبا من السوق، إذا كنت تريد أن تحصل على مزيد من المبيعات، فإن خيارك إلى المكان يجب يكون على شارع رئيسي في منطقة حيوية هو الموقع الأفضل.

لكن التكلفة قد تزيد بالنسبة إلى اختيار الموقع، فأن المتاجر في المنطقة الحيوية يعتبر أغلى في السعر مقارنة بالمناطق الجانبية والهادئة نسبيًا بالسكان، ويجب أن تحتوي على عداد كهرباء وعداد مياه وملحقات أخرى من الخدمات.

تجهيزات مشروع محل سوبر ماركت

يتطلب مشروع السوبر ماركت العديد من المعدات لتأهيله للعمل بطريقة متميزة ومن هذه التجهيزات كالتالي:

  • يتم وضع السلع والمنتجات على الرفوف.
  • ثلاجة عرض لتخزين الحليب ومنتجات اللحوم.
  • ثلاجات عرض رأسية للمياه المعدنية والمياه الغازية الشوكولاتة وهذه تكون مجانًا من شركات مثل بيبسي وكوكاكولا وجلاكسي) مقابل عرض المنتجات بشكل دائم ووضعها في الثلاجة.
  • ديب فريز فحفظ الآيس كريم.
  • ماكينة قطع لانشون وجبنة رومي.
  • يمكن أن تقوم بشراء هذه المتطلبات بشكل فردي، أو يمكن التواصل مع أفضل شركة لتجهيز السوبر ماركت توريد المعدات الذي تحتاجه بالكامل.

شراء بضائع السوبر ماركت

أعتقد أن هذا هو أبسط مشروع، يمكنك الحصول على جميع السلع، عندما يسعى مالكو المشاريع الآخرون للحصول على أفضل البضائع لمشروعهم، ستصل إليك البضائع في مكانك، وسيأتيك ممثلو شركات الأغذية المختلفة بشكل دائم لتنزيل المنتجات كل ما عليك هو الاتصال بهم مرة واحدة عند افتتاح المحل وإخبارهم بأنك متجر سوبر ماركت جديد، وأنك بحاجة إلى سلع، وسيأتون إليك في أسرع وقت، وسيجد بعض ممثلي الشركات المتجولين بالسيارات وتزودك بالسلع.

العمالة المطلوبة

أما بالنسبة للمشاريع في المناطق السكنية الهادئة، كما يوجد بعض المتاجر التي تعمل على مدار 24 ساعة ويجد من يعمل عدد ساعات العمل الخاصة بها من حوالي الساعة 8 صباحًا حتى 11 مساءً، مع زيادة طفيفة في وقت الصيف، وتتطلب هذه المشاريع عاملين للعمل في فترتين (يعمل كل عامل لمدة 8 ساعات).

وفي الختام إذا كانت قد قررت أن تفتح مشروع سوبر ماركت فينصح عدم بدء المشروع بشكل عاجل، فهذا خطأ فادح يرتكبه الكثير من الأشخاص، فيجب عليك تحديد دراسة جدوى للمشروع مع التخطيط والبحث، وقد تكون بعض الأشياء مخفية عنك لذلك، يرجى يجب عليك دراسة المشروع جيداً قبل القيام بتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى