تقرير عن سير العمل في المدرسة

بمناسبه دخول المدارس وبدأ تلقي الدروس بها سوف نتكلم عن كيفيه عما نموذج تقرير عن سير العمل في المدرسة أو نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة، وهذا الموضوع يتعلق بالإدارات التعليمية المتصلة بالمدارس المختلفة، ويتم الكثير من التقارير والأبحاث عن سير المنظومة التعليمية سواء كانت شهريا أم سنويا ويتم من خلالها التعرف علي سياسة المدارس وكيفيه سر التعليم بها وكم الإنجازات التي حققتها المدرسة والمشاكل التي تعرضت لها المدرسة وطرح الكثير من الحلول لحل هذه المشاكل.

تقرير عن سير العمل في المدرسة

تقرير عن سير العمل في المدرسة
تقرير عن سير العمل في المدرسة

مهمه كتابه تلك التقارير تكون من المهام التي يقوم بها مدير المدرسة، حيث أنه يقوم بالإشراف على سير العمل بالمدرسة بشكل كلي وبعد ذلك يقوم بكتابه التقارير التي توضح طريقه العمل، وكيفيه التعامل مع المعلمين والطلاب ويضع المقترحات والتوصيات التي يراها مناسبه لكي يصل لهدف مهم في تحقيق أسلم وأنجح خطه دراسيه، وتتنوع التقارير التي يقوم المدير بتقديمها ومنها.

  • التقرير اليومي: وهو تقرير يقوم بكتابه كل ما تم خلال اليوم وطريقه سير العمل.
  • التقرير الأسبوعي: وهو التقرير الذي يتم فيه كتابه كل ما تعلق بالمدرسة خلال أسبوع وطريقه سير المنظومة.
  • التقرير الشهري: وهو ما تم خلال شهر كامل وكم الإنجازات التي حدثت به.
  • التقرير السنوي: وهو تقرير يتم فيه متابعه هل تم بالفعل الوصول إلى الهدف الذي تسعي المدرسة له وهو تحقيق أسلم وأنجح خطه دراسيه خلال السنه.

تقرير عن وضعية مؤسسة تعليمية

ويتم في التقرير كتابه كل ما يتعلق بالمدرسة بدءا من أول اليوم إلى نهايته، وذلك للتأكد من سير المنظومة التعليمية بشكل صحيح ومنظم يكتب ف التقارير ما يلي.

  • أول المهمة تقع علي عاتق مدير المدرسة في هو مسئول عن مراجعه الغياب والحضور بين المعلمين، ووضع معلم مكان معلم آخر غائب لظروف ما.
  • يأتي دور المشرف وهو الذي يقوم بالإشراف اليومي علي الفصول وطريقه سير المنظومة التعليمية.
  • يستغرق وقت الحصة ما يتراوح بين ٤٥ دقيقه إلى ٥٠ دقيقه ويتم أخذ فاصل في المنتصف قد يكون ٥ أو ١٠ دقائق كي يتم التبديل بين المعلمين في الفصول وخروج الطلاب إلى الحمام.
  • تقوم الإدارة مع مشرف المدرسة أو مشرف الدور يوميا للعلم بما يحدث داخل المدرسة بشكل يومي.
  • ومن ثم بعد دخول وخروج الكثير من المعلمين في الفصول ينتهي اليوم الدراسي ويبدأ الطلاب في الخروج بالترتيب والتنظيم إلى خارج المدرسة، وذلك بعد دق جرس انتهاء اليوم الدراسي.

كيفية كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

يقوم المعلمون بالتوقيع في الانصراف ومن ثم المغادرة ومع انتهائهم يكون المدير قد انهي أيضا تقريره اليومي، ويقوم بإعطاء إذن لموظف الأمن المسئول عن المدرسة بالتأكد من خلو المدرسة من الطلاب والمعلمين كي يتم إغلاق المدرسة، سوف نتناول الآن ما يتم كتابته في التقرير الشهري الذي يقوم به المدير

  • يتم كتابه كل ما يتعلق بالمعلم بدءا من اسمه وسكنه إلى طبيعة المهام التي يقوم بها ومدي كفاءته في سير المنظومة وتحضيره اليومي للدروس، وكيفيه التعامل مع الطلاب.
  • يشمل أيضا ما كتبه المدير عن كيفيه التزام الطلاب والمعلمين ب سير المنظومة وعن نشاطات المعلم ومدي غيابه والتزامه.
  • يأتي بعد ذلك دور الطلاب عن كيفيه التزامهم في أداء واجبهم وحضورهم وغيابهم وكيفيه القيام بما هو مطلوب منهم.
  • وفي نهاية التقرير يتم تقييم المعلم ومدي أدائه من قبل المدرسة.

نموذج تقرير جاهز word مدرسي

هناك تقرير أيضا يتم كتابته بواسطه المعلم وهو عن كيفيه سير التعليم داخل الفصل وهذا ليس من مهام أو اختصاص مدير فيقوم المعلم بكتابه كل ما يتم داخل الفصل وهو يتمثل في أن يقوم المعلم بتقديم طريقه تحضيره للدروس والكيفية التي يتم بها تعليم الطلاب ومدي استجابه الطلاب له وأدائهم ومستوياتهم، ثم بعد ذلك يذكر الأساليب التي استخدمها كي يُحسن من مستويات الطلاب الضعاف ويوثق كل ما تعلمه من خلال التدريبات التي يقوم المعلمون بأخذها كي يتعلموا الطرق الحديثة للتعلم وفي النهاية يوضح المعلم مدي اختلافه في توصيل المعلومة ومدي تمكنه من المادة الدراسية وحرصه الدائم على أخذ التدريبات والكورسات كي ينمي من مهاراته ويجعله دائما متطور وإليكم بعض التقارير جاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى