اذاعة عن الاحترام

اذاعة عن الاحترام من أهم المواضيع التي يمكن أن يقوم بها الطلاب في مدرستهم، خصوصاً إذا كان فيها عبارات عن المعلم، أو شعر عن المعلم، فالاحترام من أجمل الأفعال التي يقوم بها الشخص تجاه معلميه وذلك تقديراً لفضل المعلم.

فالاحترام بمثابة شريان يمد العلاقات بالترابط والقبول والمودة والبر، وليس هناك أي قيمة أو صفة تستطيع أن تحل محل الاحترام، وفيما يلي سوف نضع لكم نموذج لاذاعة مدرسية عن الاحترام بالإضافة إلى كلمة شكر للمعلم،وعبارات عن يوم المعلم، تابعوا مقالنا.

مقدمة الإذاعة

الصباح نقطة جديدة لانتهاء الأمس وضحكات سعيدة، اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير وسعادة وشفاء وتفاؤل وستر وطمأنينة، نتفضل لكم أنا وزملائي بتقديم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن الاحترام.

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أخلاق أسمى، مجتمع أرقى، علاقات أقوى، حياة أفضل، إن تبادلنا الاحترام بيننا ساد الود وظللتنا غمامة من حب تمطرنا بالرضا، فتلاشت الخصومات وضحلت المشاكل، إن الاحترام من القيم النبيلة التي دعا إليها الإسلام.

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الالتزام والتحلي به، فهو طبع في قلب من تربى عليه، وعندما نصف شخصاً بالاحترام فذلك لأنه يتعامل مع الجميع بسلوك طيب وتواضع حتى مع الأشخاص اللذين لا يحبهم أو من هم أقل منه، والاحترام في الأساس يبدأ من الإنسان ذاته، فاحترام الإنسان لذاته يجلب احترام الآخرين له.

فإذا احترم الإنسان ذاته احترمه الناس، ويتساءل البعض ما هو الاحترام وكيف يكون، إن الاحترام لا يقتصر فقط على احترام الشخص لغيره، ولكن يعني أيضاً احترامه لنفسه والاحترام، ويمكن بعد ذلك إضافة كلمة عن المعلمة، أو عبارة للمعلم قصيرة.

اذاعة عن الاحترام
اذاعة عن الاحترام

فقرة القرآن الكريم

زملائنا ومعلمينا، بعدما عرضنا لكم مقدمتنا عن الاحترام، سوف نمتع أسماعكم بآيات بينات من القرآن الكريم يقرأها لكم الطالب/ة….

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم ” وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ، قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ، وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ، قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ، قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، بعد ما استمعتم إلى آيات الله والذكر الحكيم، تأتي فقرة الأحاديث الشريفة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقدمها لكم الطالب/ة ………

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بحسب امرئ من الشر أن يحقِّر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله، وعرضه” صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الاحترام

يسرنا أن نقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الاحترام، نحن نعيش بين آبائنا وأمهاتنا وجيراننا وأصدقائنا ومعلمينا في المدرسة، وواجبنا نحوهم أن نقدم لهم الاحترام التام، وأن نعرف قدرهم ومكانتهم، واحترامنا لهم يعني أن نتكلم معهم بأدب دون رفع الصوت أو عبوس في الوجه أو إظهار الغضب في وجوههم.

فلست مضطر مثلا لقول عبارات  عن المعلم، يكفيك أن تشكره، فنبينا وصانا باحترام الكبير، ومن الاحترام أيضاً احترام النظام، فثقافة احترام النظام هي القناعة التي يجب أن تكون عند كل فرد منا، بأن نحترم الأنظمة السادية في بلادنا ومجتمعاتنا ومدرستنا وبيتنا، ذلك لأن ثقافة احترام الأنظمة تساهم مساهمة فعالة في احترام حقوق الآخرين.

ولقد أمرنا ديننا بحسن التعامل مع الآخرين، وعلمنا ديننا أن احترام الآخرين واجب على المسلم، فعندما ننظر إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لوجدناه هيناً ليناً متواضعاً، يعفوا عن الكثير ويستغفر لهم.

كلمة عن احترام وخلق الرسول

وكان علية افضل الصلاة والسلام احسن الناس خلقا واحتراما، ونحن يجب علينا أن نتعلم من نبينا محمد كيفية التعامل مع الآخرين والتزين بحسن الخلق، ويجب أن نتعلم أن نحب للغير ما نحبه لأنفسنا، وأن نعامل الآخرين بالطريقة التي نريد أن يعاملونا بها، ونكره لهم الشر والإساءة كما نكرهها لأنفسنا، وهذا ما أمرنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

والقران الكريم والأحاديث الطيبة مملوءة بالحث على احترام الآخرين وحسن الخلق، فقد حثنا ربنا تبارك وتعالى في القران الكريم على عدم التكبر على الآخرين واحتقارهم وعدم احترامهم، وليس من العقل إساءة المعاملة معهم والتعالي عليهم.

فالاحترام من الدين، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة ” ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا”، كما أن احترام الوالدين عبادة بعد الله سبحانه وتعالى، يأتي بعدهم معلمينا ومعلماتنا، فالقدماء من الأدباء كثيراً ما قدموا شعر عن المعلم وعبارات عن المعلم، ومنهم من قدم قصيدة عن المعلم، و خُلُق أهل الإسلام رحمة الصغير واحترام الكبير خصوصا إن كان صاحب فضل وشرف بعلم أو صلاح وعزة أو نسب.

فقرة هل تعلم

والآن، معكم الطالب/ة… لتقديم فقرتنا المميزة “فقرة هل تعلم”

  • هل تعلم أن العلاقة الجيدة مع المعلميين وزملاؤك تمنحك الاحترام والثقة بالنفس.
  • هل تعلم أن الاحترام أول دلائل الحياة.
  • هل تعلم أنه لا يمكن لأحد سلب احترامنا للذات إذا لم نعطهم إياها.
  • هل تعلم أن الأمم الراقية لم ترتفع إلا بالعمل والاحترام.
  • هل تعلم أن احترامك لنفسك يجلب احترام الآخرين لك.
  • هل تعلم أن الالتزام بمواعيدك وتوقيت حضورك دائماً، يجعل الآخرين يحترمونك ويعطونك قدرًا كبيراً.
  • هل تعلم أنه من علامات الاحترام في الصين أن تنادي على الأشخاص بألقابهم وليس الأسم الأول لهم كتقدير واحترام لهم.
  • هل تعلم أن الاحترام مهم في العلاقات بين الدول كاحترام حدود كل دولة، وبدون الاحترام قد تسوء العلاقات السياسية بين الدول، وقد تصل إلى الحروب.
  • هل تعلم أنه لا توجد علاقة استمرت إلا وكان أساسها الاحترام بين الطرفين.
  • هل تعلم أن الاحترام قد يجعل من أعدائك أصدقاء وأحباب.
  • هل تعلم أن الاحترام لا يشترط أن تقدمة لمن تحبهم فقط، فهو للجميع وإن كانوا لا يستحقون.
  • هل تعلم أن إلقاء كلمة شكر للمعلم من أسهل وابسط الأفعال تقديراً لفضل المعلم عليك، ومن علامات احترام المعلم.

فقرة الحكمة

والآن مع حكمة اليوم والطالب/ة…

إذا احترمتني سأحترمك، وإن لم تحترمني سأحترمك أيضاً، فأنا أمثل نفسي، وأنت تمثل نفسك.

خاتمة

وفي نهاية برنامجنا الإذاعي نرجو أن يكون موضوع برنامجنا الإذاعي إذاعة عن الاحترام، قد نال إعجابكم، ونتمنى أن تطبقوه في حياتكم اليومية، وليكن شعارنا تقديراً لذاتي أعلنت احترامي، أوقاتكم أجمل، علاقاتكم أقوى، حياتكم أفضل بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وإلى هنا قد انتهى موضوعنا اذاعة عن الاحترام، نرجو أن تكون كلماتنا عن الاحترام قد نالت أعجابكم وأفادتكم.

وفي نهاية مقالنا نأمل ان تكونوا قد استفدتم من معلوماتنا لعمل اذاعة عن الاحترام بمعلومات مفيدة وقيمة تؤخذ بعين الاعتبار حتى في حياتكم الشخصية، نتمنى لكم مزيد من الاستفادة من موقعنا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق